كتبكتب العلاقات الزوجيةكتب تنمية بشرية وتطوير الذات

كتاب بالمعروف حتى يعود الدفء العاطفي إلى بيوتنا – أكرم رضا

كتاب بالمعروف حتى يعود الدفء العاطفي إلى بيوتنا هو أحد كتب الخبير الأسري والتربوي أكرم رضا. وقد كتب المفكر العربي أكرم رضا بعض الكتب التي تشتمل على الكثير من النصائح في مجال التربية، وخاصة تربية المراهقين، ومجالات الشباب والأسرة والمرأة وإدارة الذات. وتتسم كتاباته بأسلوب شيق، قائم على الحوار والنقاش الهادئ والبنَّاء. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لهذا الكتاب.

تعلَّموهم قبل أن تعلِّموهم.

أكرم رضا
المؤلفأكرم رضا
لغة الكتاباللغة العربية
جهة إصدار الكتابشركة مكتبة ألفا للنشر والتوزيع
عدد صفحات الكتاب301 صفحة
التصنيفكتب تطوير الذات

نبذة عن كتاب بالمعروف حتى يعود الدفء العاطفي إلى بيوتنا لـ أكرم رضا

كتاب بالمعروف حتى يعود الدفء العاطفي إلى بيوتنا هو أحد أهم كتب الخبير الأسري والتربوي أكرم رضا، وهو أحد أهم استشارين التنمية البشرية وتطوير الذات في الوطن العربي. ويعد هذا الكتاب من أكثر الكتب أهميًة وانتشارٌا للدكتور أكرم.

وتتسم كتابات أكرم بأسلوب بسيط ومميز، كما أن له العديد من النصائح التي يقدمها في مجالات مختلفة، وخاصة مجالات الشباب. ويعتمد الكاتب في كتاباته للإستناد على الكتاب والسنة، وقد ساعد هذا الأسلوب البسيط في انتشار كتب أكرم رضا ورواجها.

وتتميز كتب أكرم رضا بالواقعية، حيث يقوم بذكر القصص المختلفة من واقع حياته ويذكر مواقف حدثت معه وأخرى من بعض قصص التاريخ، والتي تساعد على فهم ما يريد توصيله للقارئ بسهولة.

كتاب بالمعروف حتى يعود الدفء العاطفي إلى بيوتنا هو أحد كتب سلسلة بيوتنا وإدارة الذات. ويعتبر هذا الكتاب من الكتب الهامة لدارسي قضايا المرأة والمجتمع، ويتكلم عن مدى أهمية التعامل بالمعروف بين الزوجين حتى يحافظوا على هدوء وسكينة ودفء البيت.


الكتاب تناول الحديث عن حقوق كلًا من الزوجين على الأخر وواجباتهم تجاه بعضهم البعض، كما تناول فقه الزواج وأحكامه الشرعية. وقد حث الكاتب الأزواج للانتباه على كلماتهم مع زوجاتهم، لأن من الكلام بين الزوجين ما يوجب الفرقة أو الكفارة في الإسلام.

الاستدانة شرك عظيم مخادع، وهو هم بالليل ومذلة في النهار، ومرب يوم القيامة.

أكرم رضا

نبذة عن حياة الدكتور أكرم رضا

نسبه وميلاده

الاستشاري التربوي أكرم رضا مرسي جمعة. وُلد في محافظة القاهرة وكان هذا بتاريخ اليوم الأول من عام 1959م. وقد تزوج الدكتور أكرم ورُزق بأربعة بنات.

مؤهلاته الدراسية والعلمية

حصل أكرم رضا على مجموعة من الشهادات، والدبلومات العلمية في بعض العلوم المختلفة. فقد حصل على درجة الدكتوراة والماجستير في الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة، كما حصل على دبلوم الإدارة التنفيذية EMD من الجامعة الأمريكية في القاهرة سنة 2004م.

وقد حصل على الدبلوم الخاص للإرشاد النفسي في مجال التربية وعلم النفس. وفي كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، نجح أكرم رضا بالحصول على دبلوم المتخصص والعام في الشريعة الإسلامية.

وكان الدكتور أكرم رضا قد استطاع الحصول على درجة البكالوريوس في الكيمياء والعلوم الطبية من كلية الصيدلة بجامعة القاهرة وذلك عام 1982م. هذا ولم يكتفي بكل تلك المؤهلات، بل حصل أيضًا على مجموعة من شهادات المدرب المحترف من عدة أماكن، منها الأكاديمية الدولية بالبحرين، ومركز ماكاي للحلول، ومن أكاديمية دولية للتدريب والاستشارات.

وظائف أكرم رضا

يعمل أكرم رضا منذ عام 2008م محاضرًا لمادة المهارات الشخصية والدراسية، والتي يُدرسها في كلية الدراسات المساندة والتطبيقية، بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية، كما يساهم في الإرشاد الأسري بجمعية الألفة بالندوة العالمية للشباب الإسلامي بمدينة الخبر.

وكذلك يقوم بإدارة مشروعات لخدمة المجتمع، والتي تتبع مقرر مهارات الحياة الجامعية بجامعة البترول. ويعمل كاستشاري ممارس للعلاقات الأسرية وتربية الأولاد، ولتنمية الذات واكتشاف الشخصية.

وكان أكرم رضا يعمل مديرًا لمكتبه الخاص بالقاهرة سنة 2007م، والذي كان يديره للبحث العلمي والتدريب الإداري والاستشارات الأسرية والتربوية. وفي عام 2005م، قام بالعمل كاستشاري للتنمية البشرية والتطوير، ومدير شركة إبداع المستقبل للتنمية البشرية والتطوير والتدريب بالقاهرة. ويذكر أنه بعد تخرجه قام بإدارة صيدلياته الخاصة حتى عام 1996م.

ولكن من العشرة بالمعروف فإنها تعين زوجها عندما تضيق به الحياة.

أكرم رضا

مشاركات أكرم رضا

مشاركاته التدريبية

قدم أكرم رضا أكثر من 5000 ساعة تدريبية، تنوعت ما بين برامج تدريبية متعددة الأيام، وورش عمل ليوم واحد، ومحاضرات وأمسيات تدريبية، كما قام بتدريب حوالي 10000 متدرب، وكان يحضر محاضراته ضعف عددهم تقريبًا.

عمل أكرم رضا منسقًا لوحدة التدريب الطلابي، بمركز التميز الطلابي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومنسقًا وصاحب فكرة مشروع نادي المدرب الشاب KFUPM، كما حاضر ودرب في أغلب الدول العربية كمصر، وقطر، والسعودية، والبحرين، وعمان، وغيرها.

وكانت المحاضرات التي يلقيها أكرم رضا، تشتمل على مجالات مختلفة مثل مجال التربية والأسرة، وإدارة الذات والتنمية الذاتية والإدارية في العديد من المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية.

مشاركاته العضوية

شارك أكرم رضا في عضوية بعض الجمعيات، والنقابات المختلفة. فعمل عضوًا في مشروع إنشاء وحدات العمل التطوعي المشترك بين مؤسسة السبيعي الخيرية، وجامعة الملك فهد، كما كان عضوًا في نقابة صيادلة مصر، ونقابة صيادلة الجيزة.

وشارك كذلك في عضوية الجمعية المصرية لتاريخ الصيدلية بالقاهرة، والجمعية المصرية للأمم المتحدة، وأصبح عضوًا في رابطة الصيادلة المصريين بمنطقة الشرقية التابعة للمملكة العربية السعودية.

مشاركاته الإعلامية

استضافت بعض برامج قنوات الإذاعة والتليفزيون، الخبير والاستشاري الأسري أكرم رضا مثل الإذاعة القطرية والجزائرية، وقناة الأوائل وقناة اقرأ وقناة الجزيرة، والقناة الثالثة المصرية، وقناة أبو ظبي الفضائية وغيرها.

جوائز أكرم رضا

حصل المحاضر التربوي أكرم رضا على جائزة دولية سنة 2000م، والخاصة بمناقشته لبحث يتحدث عن الأسرة المسلمة في العالم المعاصر، وكانت من مكتبة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الوقفية العالمية التابعة لوزارة الأوقاف في دولة قطر.

نشاطات أكرم رضا المهنية

يكتب أكرم رضا في بعض الصحف، والمجلات المتخصصة، وله الكثير من المحاضرات المسجلة على شرائط، وهناك بعض المحاضرات التي لا تزال تحت الإعداد للنشر، كما قام بكتابة وتأليف العديد من سلاسل الكتب، والمؤلفات المنشورة له والتي لا يزال البعض منها تحت الطبع.

ويحاول أكرم رضا من خلال هذه النشاطات وضع خطة كاملة للنهوض بالإنسان المصري والعربي والمسلم في مجالات الشباب والمرأة والأسرة وإدارة الذات، كما أن جميع كتبه تمت ترجمتها إلى اللغة الأندونسية والفارسية والماليزية. وقد تُرجم بحثه الخاص بالأسرة المسلمة في العالم المعاصر إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية.

صدقوني قضية المراهقة والبلوغ وما تجرّه من مصطحات أعمق باتت مشكلة تحتاج منّا حلولًا.

أكرم رضا

برامجه

  • برنامج تعلم مهارة
  • برنامج اكتسب جدارة
  • برنامج مهارات التفاوض
  • برنامج مهارات فرق العمل
  • برنامج تدريب المدرب الشاب
  • برنامج أنت وعاطفتك من القائد؟
  • برنامج مهارات الاتصال الفعال

محاضراته وندواته

  • محاضرة لابد من تعلم التربية
  • محاضرة مهارات الاتصال الفعال
  • محاضرة أسبوع حياة زوجية سعيدة
  • محاضرات وندوات حول المراهقة
  • محاضرات حول بناء وتحصين الأسرة
  • محاضرة تدريبية التفاوض الفعال قيادة
  • محاضرة حول انشاء نادي متكامل للأيتام
  • محاضرة ملتقى القرضاوي مع الأصحاب والتلاميذ
  • محاضرة ملتقى رابطة تلاميذ القرضاوي الثاني ( حول مسائل فقه الشيخ)
  • محاضرة ملتقى رابطة تلاميذ القرضاوي الأول ( حول أصول فقه الشيخ)
  • محاضراة مهارات التعامل المدرسي مع أطفال الإبتدائي في مراحلهم المختلفة

أشهر كتب أكرم رضا

ويا ويلنا عندما يدب الضعف في جسد راعيها الذي غفل من قبل عن حق رعايتها.

أكرم رضا
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. أكرم رضا : https://a5dr.com/wiki/%d8%a3%d9%83%d8%b1%d9%85-%d8%b1%d8%b6%d8%a7/
  2. دكتور تنميه بشريه: نخبة من مدربي التنمية البشرية العرب والأجانب تعرف عليهم الآن : https://wdakhbar.com/%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D9%87-%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%87-%D9%86%D8%AE%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A/
  3. أفضل مدربي التنمية البشرية : https://www.almrsal.com/post/124583
زر الذهاب إلى الأعلى