كتب دينية

كتاب المكتوبات الربانية

المؤلفالإمام أحمد السرهندي الفاروقي
الناشردار الكتب العلمية
عدد الصفحات1472 صفحة (3 مجلدات)
ترجمة وتحقيقمصطفى حسانين عبد الهادي
مجال الاختصاصالتصوف

المكتوبات الربانية هو كتاب للشيخ الإمام المجدد أحمد السرهندي الفاروقي أحد رواد الصحوة الإسلامية في الهند، وهذا الكتاب من الكتب المهمة في التصوف، والتي جمع فيه الكاتب خلاصة معارفه الدينية الظاهرة والباطنة، وبذل الإمام فيه جهدًا كبيرًا لإخراجه بهذه الصورة، وتمت ترجمة هذا الكتاب للعربية لأهميته الكبيرة.

نبذة عن الكتاب

في هذا الكتاب جمع الشيخ السرهندي الفاروقي كل  معلوماته ومعارفه التي استقاها من مشايخه وأبيه طوال مدة حياته، كان بعض هذه المعارف  في ذم الدنيا وحقارتها، وبعضها في النصح والمواعظ، وبعضها في الترغيب في أحكام الشريعة، وكان أغلبها في بيان أسرار الشريعة وتحقيق حقائقها، كما أورد حل رموز الطريقة النقشبندية وكشف دقائقها. 

نبذة عن المؤلف

هو أحمد بن عبد الواحد السرهندي الفاروقي، ولقب بالفاروقي لأن نسبة يمتد إلى الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- ولد سنة 971 هجرية في بلدة سرهند في الهند، عكف على تعليم العلوم الظاهرية للطالبين،وكان له علم بعلوم الأدب والبلاغة والفصاحة. توفاه الله سنة 1034هجرية، وكان رحمه الله من رواد الصحوة الإسلامية في الهند.

مقولات للمؤلف

إن أفضل زمن للعمل واستغلال الفرص هو زمن القوة والاستطاعة. فبأي عذر يمكن أن يؤخر شغل اليوم إلى الغد، ويختار التسويف؟

إن الحجاب بين العبد والرب هو نفس العبد لا العالم. إذ أن العالم في ذاته غير مراد للعبد حتى يكون حجاباً، وإنما مراد العبد هو نفسه.

مؤلفات الكاتب

  • الرسالة التهليلية.
  • ورسالة إثبات النبوة.
  • رسالة رد الرافضة.
Sending
User Review
3 (2 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى