كتب سياسية

كتاب المقالات اليابانية – محمد حسنين هيكل

المقالات اليابانية هو كتاب للصحفي والكاتب والمحلل السياسي المصري محمد حسنين هيكل. واحد من أشهر الصحافيين المصريين والعرب في القرن العشرين. بدأ عمله كصحفي منذ عهد الملك فاروق وحتى وفاته، أثبت خلال هذه الفترة كفاءة منقطعة النظير. ساهم في تشكيل وصياغة السياسة المصرية منذ فترة الملكية وحتى وفاته، وكذلك ساهم في السياسة العربية.

لا سياسة بلا خريطة. إن كل نظرة على الخريطة وتأمل لها كفيلان أن يولدا عوامل واحتمالات لابد من إدخالها في أي حساب للحوادث والتطورات.

محمد حسنين هيكل
المؤلفمحمد حسنين هيكل
لغة الكتاباللغة العربية
جهة النشردار الشروق
عدد صفحات الكتاب226 صفحة
تصنيف الكتابمقالات سياسية

نبذة عن كتاب مقالات يابانية

هذا الكتاب هو حصيلة جمع وترجمة مجموعة من المقالات التي كتبها هيكل باللغة الإنجليزية لتتم ترجمتها إلى اللغة اليابانية لتُنشر في نهاية الأمر في جريدة يابانية تُسمى “يوميوري شيمبون”.

يضم هذا الكتاب تسع وعشرون مقالة متنوعة، تناول فيهم هيكل أمورًا مختلفة من مواضيع اهتم فيها بالشرق الأوسط، وأخرى اهتم فيها بالعالم كله، كما تناول اليابان بمقالتين أيضًا.

وقد أفرد هيكل مقالة للحديث عن غضب الشعب الياباني من تصريحات القذافي وقتها عن أن الزلزال الذي ضرب اليابان هو عقوبة من الله لهم على اتباعهم لأمريكا، فيوضح هيكل رأيه من كلام الرئيس الليبي السابق.

كما أنه قد تناول العلاقات المتوترة بين الرئيس المصري وقتها “محمد أنور السادات” والرئيس الليبي “معمر القذافي” ، وذكر موقفًا يدلل على هذه توتر العلاقة بينهما.

تكمن أهمية هذا الكتاب في توضيح الملكة التي يمتلكها هيكل والتي من خلالها استطاع أن يُخاطب الشعوب الآسيوية واليابانيين خاضةً، ومدى وعيه وادراكه بما يدور في المنطقة والعالم ككل.

أنا أعرف أن الكل حريص على المستقبل، ولكن المشكلة أن المستقبل مرتبط بفهم الحقائق الراهنة، وهذه الحقائق الراهنة لا يقترب منها أحد، مع أنها الأصل والأساس.

محمد حسنين هيكل

نبذة عن المؤلف محمد حسنين هيكل

ولد محمد حسنين هيكل في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر عام 1923م في مدينة القاهرة المصرية. التحق بالجامعة الأمريكية وهناك أتم دراسته الجامعية، ثم بدأ عمله في الصحافة عام 1942م في عمرٍ مبكر.

وقد مارس الصحافة بشكل ناجح فور بدء عمله كمحرر تحت التمرين في قسم الحوادث بجريدة “الإيجيبشيان جازيت”، ثم انتقل إلى القسم الألماني .

وفي عام 1955م، تزوج هيكل من “هدايات علوي تيمور”. وحصلت السيدة هدايات زوجته على ماجستير في الأثارالإسلامية.

لديه من الأبناء ثلاثة هم: علي ويعمل طبيب أمراض باطنة وروماتيزم، وأحمد ويعمل كرئيس مجلس إدارة لشركة القلعة للاستثمارات المالية، وحسن ويعمل كرئيس مجلس إدارة لمجموعة “هيرميس” المالية المعروفة.

تولى رئاسة تحرير مجلة “آخر ساعة”، كما تولى إدارة تحرير جريدة “أخبار اليوم” في عام 1951م. وتم تعيينه كرئيس تحرير صحيفة “الأهرام” بعد أن اعتذر عن هذا المنصب مرة سابقة. وأخيرًا تولى منصب وزير الإرشاد القومي.

وفي صبيحة اليوم السابع عشر من شهر فبرايرعام 2016م، رحل هيكل عن العالم، وكان حينها أحد أبرز وأشهر الكتاب والصحفين والمحللين السياسين الذين عرفهم التاريخ المصري.

إن مصر تخلط أحيانًا بين التراث والميراث، الميراث تركة خلّفها وراءه تاريخ مضى، في حين أن التراث ثقافة وضعها على الأرض تاريخ حي.

محمد حسنين هيكل

أهم كتب ومؤلفات محمد حسنين هيكل

  • كتاب المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية.
  • كتاب المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – عواصف الحرب وعواصف السلام.
  • كتاب المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل سلام الأوهام أوسلو – ما قبلها وما بعدها.
  • كتاب مصر والقرن الواحد والعشرون – ورقة في حوار.
  • كتاب الخليج العربي، مكشوف تداعيات تفجيرات نووية في شبه القارة الهندية.
  • كتاب حرب من نوع جديد.
  • كتاب سقوط نظام ! لماذا كانت ثورة يوليو 1952 لازمة ؟.
  • كتاب خريف الغضب: قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات.
  • كتاب مدافع آية الله، قصة إيران والثورة.
  • كتاب لمصر لا لعبد الناصر.
  • كتاب مبارك وزمانه من المنصة إلى الميدان.
  • كتاب أزمة العرب ومستقبلهم.

ومشكلة ذلك كله أن الفرص السانحة قد تفلت، لأن بطء الحركة وعدم الوضوح، مما يعرض المسيرة لقطع الطريق عليها، والإغارة علي أجنابها ومؤخرتها وحتي مهاجمة المقدمة.

محمد حسنين هيكل
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى