كتبكتب تاريخ مصركتب تاريخية

كتاب المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية – محمد حسنين هيكل

المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية هو الجزء الأول لسلسلة من ثلاثة أجزاء للصحفي والكاتب والمحلل السياسي المصري محمد حسنين هيكل. واحد من أشهر الصحافيين المصريين والعرب في القرن العشرين. بدأ عمله كصحفي منذ عهد الملك فاروق وحتى وفاته، أثبت خلال هذه الفترة كفاءة منقطعة النظير. ساهم في تشكيل وصياغة السياسة المصرية منذ فترة الملكية وحتى وفاته، وكذلك ساهم في السياسة العربية.

 نحن لا نقرأ، وإذا قرأنا لا نفهم، وإذا فهمنا لا نصدق، وإذا صدقنا نخاف مما صدقناه ونهرب منه.

محمد حسنين هيكل
المؤلفمحمد حسنين هيكل
لغة الكتاباللغة العربية
جهة النشردار الشروق
عدد صفحات الكتاب309 صفحة
تصنيف الكتابالتاريخ

نبذة عن الجزء الأول من سلسلة المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل

الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية، هذا العنوان الذي أطلقه هيكل على أول أجزاء ثلاثيته التي تتحدث عن المفاوضات السرية التي تمت بين مصر والكيان الصهيوني.

يستفتح الكاتب الكتاب بالحديث عن الفرق بين طبعة هذا الكتاب العربية والطبعة المترجمة، فيوضح أن هناك اختلاف بينهما لحُب العرب لمتابعة التفاصيل الدقيقة لذلك أطال في التفاصيل في نسخته العربية.

قسم الكاتب الكتاب إلى فصول، أعطى كل منها عنوانًا منفصلًا، وفي داخل كل فصل، يُفرد المؤلف أبطال أحداث الفصل كلٍ في مقال خاص، فقد تحدث عن مصريون وأجانب وصهاينة وعرب.

يحاول هيكل في هذا الكتاب أن يجيب على السؤال الذي يخطر بعقل القارئ بمجرد قراءته لعنوان الكتاب “لماذا يجب أن تكون هناك مفاوضات سرية من الأساس؟”، فيستعرض الدواعي التي أوجبت على المفاوضان أن تتسم بالسرية.

يستعرض المؤلف في هذا الكتاب توازنات القوى أنذاك، فيبسط الأحداث ليُظهر من الذي كان يمتلك القوة ومن الذي كان يمتلك الحق وقتها.

ثم يعرض هيكل مساعي الصهاينة الحثيثة في البحث عن أرض لإقامة دولتهم عليها، ولماذا وقع الاختيار على دولة عربية، ولماذا وقع الاختيار على فلسطين تحديدًا.

يوثق هيكل حديثه – كعادته – بالوثائق والأدلة والشهادات التي استخلصها من الكثير من المصادر: من بعض مذكرات من عاصروا الأحداث، ويوميات بن جوريون في حرب 1948م، وبعض وثائق الخارجية الأمريكية.

لا يوجد إعلام محايد، ولا إعلام لوجه الله.

محمد حسنين هيكل

نبذة عن الكاتب محمد حسنين هيكل

ولد محمد حسنين هيكل في الثالث والعشرين من شهرسبتمبر عام 1923م في مدينة القاهرة المصرية. التحق بالجامعة الأمريكية وهناك أتم دراسته الجامعية، ثم بدأ عمله في الصحافة عام 1942م في عمرٍ مبكر.

وقد مارس الصحافة بشكل ناجح فور بدء عمله كمحرر تحت التمرين في قسم الحوادث بجريدة “الإيجيبشيان جازيت”، ثم انتقل إلى القسم الألماني .

وفي عام 1955م، تزوج هيكل من “هدايات علوي تيمور”. وحصلت السيدة هدايات زوجته على ماجستير في الأثارالإسلامية.

لديه من الأبناء ثلاثة هم: علي ويعمل طبيب أمراض باطنة وروماتيزم، وأحمد ويعمل كرئيس مجلس إدارة لشركة القلعة للاستثمارات المالية، وحسن ويعمل كرئيس مجلس إدارة لمجموعة “هيرميس” المالية المعروفة.

تولى رئاسة تحرير مجلة “آخر ساعة”، كما تولى إدارة تحرير جريدة “أخبار اليوم” في عام 1951م. وتم تعيينه كرئيس تحرير صحيفة “الأهرام” بعد أن اعتذر عن هذا المنصب مرة سابقة. وأخيرًا تولى منصب وزير الإرشاد القومي.

وفي صبيحة اليوم السابع عشر من شهر فبرايرعام 2016م، رحل هيكل عن العالم، وكان حينها أحد أبرز وأشهر الكتاب والصحفين والمحللين السياسين الذين عرفهم التاريخ المصري.

الغاية النبيلة لا تحققها وسيلة رذيلة.

محمد حسنين هيكل

أهم كتب محمد حسنين هيكل

أهم كتاباته وأعماله

  • كتاب المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – عواصف الحرب وعواصف السلام.
  • كتاب المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل سلام الأوهام أوسلو – ما قبلها وما بعدها.
  • كتاب الخليج العربي، مكشوف تداعيات تفجيرات نووية في شبه القارة الهندية.
  • كتاب حرب من نوع جديد.
  • كتاب سقوط نظام ! لماذا كانت ثورة يوليو 1952 لازمة ؟.
  • كتاب خريف الغضب: قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات.
  • كتاب مدافع آية الله، قصة إيران والثورة.
  • كتاب لمصر لا لعبد الناصر.
  • كتاب مبارك وزمانه من المنصة إلى الميدان.
  • كتاب أزمة العرب ومستقبلهم.
  • كتاب أكتوبر73: الحرب والسياسة.
  • كتاب مصر والقرن الواحد والعشرون: ورقة في حوار.

التنوع عنصر غني لمن يفهم.

محمد حسنين هيكل
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى