كتب

كتاب المجنون – جبران خليل جبران

المجنون هو كتاب للشاعر والكاتب والرسام اللبناني المُبدع جبران خليل جبران. صدر هذا الكتاب باللغة الإنجليزية أولًا، ثم تمت ترجمته إلى العديد من اللغات. وكعادة جبران في كتاباته، فهو في هذا الكتاب يتمرد على الثقافات والموروثات التي ورثها المجتمع ويسخر منها محاولًا بذلك إثارة اهتمام القارئ ولفت نظره لوجود مشكلة في المجتمع تستدعي الحل.

المؤلفجبران خليل جبران
لغة الكتاباللغة الإنجليزية
جهة النشر والترجمةالدار المصرية اللبنانية
عدد صفحات الكتاب98 صفحة
تصنيف الكتابالأدب

نبذة عن الكتاب

كتاب المجنون يُعد أول ما صدر عن جبران باللغة الإنجليزية. وضم هذا الكتاب 35 حكاية تحمل طابع الرمزية وقصيدة تحمل الطابع النثري. وكما يفعل جبران في أغلب كتبه، فإنه في هذا الكتاب انتقد بسخرية لاذعة الأعرافا والعادات والموروثات الإجتماعية التي تؤثر على المجتمع بالسلب.

وقد جعل جبران بطل الكتاب مجنونًا ليُحقق رغبته في التجرد، لأن المجنون على حد قوله أول خطوة نحو التجرد، وهو يساعد على إدراك ما وراء حجاب العقل من أسرار.

يتناول الكتاب مشكلة الذات (النفس) وعلاقتها بنفسها وبالآخرين وبالكون وبالله، وهذا موضوع اجتماعي وله بُعدٌ فلسفي. والكتاب يمثل صورة الإنسان الثائر على نفسه وعلى موروثات مجتمعه وقيمه.

وفي الكتاب أيضاً مجموعة أمثال وتشبيهات ترنو إلى التحرر ونبذ الموروثات، والسمو الروحي والشوق إلى الكمال. كل هذا بلغة سلسة تعتمد على الدراما والاستعارات والتشبيهات اللطيفة.

نبذة عن الكاتب

جبران خليل جبران كاتب مقالات وشاعر ورسام وفيلسوف لبناني. كان عضوا في رابطة “شعراء المهجر” الذي شاركه في تأسيسها مؤلفيين لبنانيين مثل: “ميخائيل نعيمة” و”إيليا أبو ماضي” و” “الأمين الريحاني”.

أقام العديد من المعارض للوحات التي كان يرسمها، وقدم العديد من المؤلفات من روايات وأشعار باللغتين العربية والإنجليزية.

اشتهر جبران بأسلوبه الرومانسي الفريد، ويعد رمزًا من رموز عصر نهضة الأدب العربي الحديث، وخصوصًا في الشعر النثري.

اشتهر بكتابه “النبي”، كما عُرف بالشاعر الأكثر مبيعًا بعد “شكسبير” و”لاوزي”. وقد تمت ترجمة كتابه “النبي” إلى حوالي 110 لغة.

أشهر أعمال جبران

  • كتاب أرواح متمردة
  • كتاب الأجنحة المتكسرة
  • كتاب عرائس المروج
  • كتاب الشعلة الزرقاء

أشهر مقولات جبران

منبر الإنسانية قلبها الصامت لا عقلها الثرثار.

الحق يحتاج إلى رجلين، رجل ينطق به ورجل يفهمه.

Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى