كتبكتب متنوعة

كتاب اللاهوت العربي وأصول العنف الديني – يوسف زيدان

اللاهوت العربي وأصول العنف الديني هو كتاب للباحث والمفكر المصري المشهور والمثير للجدل يوسف زيدان. والذي يعتبر من المتخصصين والمهتمين بالتراث العربي المخطوط وعلومه. ولذلك فله العديد من الأوراق والأبحاث العلمية في التصوف وتاريخ الطب العربي. كما أن له أعمال أدبية كثيرة ومشهورة أشهرها رواية “عزرائيل”. وكذلك فإنه يُشارك بمقالات دورية في العديد من الصحف والجرائد.

إن الوهمَ يُمسي بعد حينٍ حقيقًا، فيصير التيهُ للناس طريقًا.

يوسف زيدان
المؤلفيوسف زيدان
لغة الكتاباللغة العربية
جهة النشر والإصداردار الشروق
عدد صفحات الكتاب193 صفحة
تصنيف الكتابدراسة إلهيات

نبذة عن كتاب اللاهوت العربي وأصول العنف الديني

اللاهوت العربي وأصول العنف الديني هو كتاب للكاتب الروائي والباحث يوسف زيدان. ويُعد هذا الكتاب من أشهر الكتب التي ألفها زيدان في غير المجال الأدبي والروايات.

في هذا الكتاب يحاول زيدان تتبع أهم الأفكار التي شكّلت تصوّر أصحاب الأديان الثلاثة – الإسلام والمسيحية واليهود – لعلاقة الإنسان بالخالق. وإلى أين توجه علم الكلام الإسلامي، وعلم اللاهوت المسيحي إلى رؤى لاهوتية أصبح من الصعب الفصل بين مراحلها.

كما يحاول تحليل ومقارنة وتتبع مراحل تتبع الأفكار اللاهوتية على صعيد الديانتين الإسلامية والمسيحية. وكان ذلك بغرض فهم الروابط الخفية بين المراحل التاريخية المعروفة، والتي تُعرف بالتاريخ الإسلامي والتاريخ المسيحي – التاريخ اليهودي.

بواطن المبتدئين كالشمع، تقبل كُلَّ نَقْشٍ دون أي نقاش.

يوسف زيدان

نبذة عن حياة يوسف زيدان مؤلف الكتاب

في مركز “ساقلتة” التابع لمحافظة سوهاج الواقعة في صعيد مصر وفي اليوم الأخير من شهر يونيو سنة 1958م وُلِدَ يوسف محمد أحمد زيدان المؤلف والصحفي والروائي الشهير. انتقل بعد مولده إلى الأسكندرية ولا يزال طفلًا مع جده بعد انفصال والديه. وهناك تربى وعاش وأتم تعليمه الأساسي.

التحق زيدان بكلية الآداب في جامعة الأسكندرية ودرس بها الفلسفة. وفي عام 1980م تخرج من كلية الأداب وحصل على ليسانس الفلسفة منها.

اهتم زيدان بالصوفية أثناء دراسته، فأكمل دراسته الأكاديمية للفلسفة لكنه حاول مزجها بالتصوف. حيث حصل على الماجستير في الفلسفة الإسلامية عن رسالة عنوانها “الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي، دراسة وتحقيق لقصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي”.

وفي عام 1989م حصل زيدان على الدكتوراه برسالته “الطريقة القادرية فكرًا ومنهجًا وسلوكًا، دراسة وتحقيق لديوان عبد القادر الجيلاني”. ولم يكتف زيدان بذلك أيضًا، ولكنه أبى إلا أن يأخذ درجة الأستاذية في الفلسفة وتاريخ العلوم عام 1999.

تكون بين الناس خيوط تربطهم لكنهم لا يدرونها في وقت مخصوص، وقد لا يرونها أبداً.

يوسف زيدان

تزوج يوسف زيدان مرتين حتى الآن. المرة الأولى كانت من زميلته التي تعرف عليها أثناء تحضير الدراسات العليا في الفلسفة، وقد استمرت هذه الزيجة ما يقرب من خمسة عشر عامًا. وقد رُزق منها بثلاثة أبناء هم: مي وآية وعلاء.

وأما عن زواجه الثاني، فقد تزوج يوسف زيدان مرة أخرى ولكن هذا الزواج لم يستمر طويلًا مثل سابقه، فقد انتهى الزواج بعد ثلاثة أشهر تقريبًا. ولم يتزوج بعد هذه المرة مرة أخرى وآثر أن يكون عازبًا.

أراد زيدان أن يمزج التصوف بالفلسفة، فركز على الجزء الأكثر تعقيدًا في تاريخ التصوف وهو مراجح النضوج لتمتعه بالأفكار والمذاهب الفلسفية المختلفة. فكتب ل”ابن عربي” الذي تُنسب إليه “الطريقة الأكبرية والذي لُقب من أتباعه ب”الشيخ الأكبر” كتاب ” شرح مشكلات الفتوحات المكية “.

كما تناول سلطان الأولياء وتاج العارفين – كما يُلقب – “عبد القادر الجيلاني” والذي تُنسب إليه “الطريقة القادرية” في كتابه “ديوان عبد القادر الجيلاني” وغيره. كما أنه قد كتب أيضًا عن العراقي “عبد الكريم الجيلي” في كتابه “الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي”.

أنا لست منهم، و لست مني.

يوسف زيدان

كان زيدان مولعًا بالفلسفة الشرقية وهي نظريات الفلفسة التي كان منشؤها الشرق. ومن أهم كتبه ومؤلفاته في الفلسفة الشرقيه هو كتاب “حي بن يقظان، النصوص الأربعة ومبدعوها” وهي عن قصة حي بن يقظان، فعرض كيف تناولها كل من ابن سينا والسهروردي وفاضل بن ناطق وابن طفيل.

أهم كتب ومؤلفات يوسف زيدان

  • رواية عزازيل.
  • رواية النبطي.
  • رواية محال.
  • رواية ظل الأفعى.
  • رواية نور.
  • رواية جونتنامو.
  • كتاب كلمات.

حوائط البيت لا تعلّم، ولا صمت أمي، ولا المعزاة المربوطة بحوش البيت.

يوسف زيدان
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى