كتب تنمية بشرية وتطوير الذات

كتاب العيش في الزمان الصعب – عبد الكريم بكار

كتاب العيش في الزمان الصعب هو كتاب للدكتور عبد الكريم بكار. وهو أحد من أشهر المؤلفين والمُحاضرين البارزين في مجالات الفكر الإسلامي والتربية الإسلامية السليمة. ويحاول بكار أن يُقدم طروحات متجددة وفعالة وذات مرجعية إسلامية. وله إسهامات متعددة في مجالات النهضة والفكر والعمل الدعوي. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة مختصرة لهذا الكتاب.

مؤلف الكتابالدكتور عبد الكريم بكار
لغة الكتاباللغة العربية
دار النشردار القلم للطباعة والنشر
عدد صفحات الكتاب382 صفحة
تصنيف الكتابتنمية – فكر

المسلم الحق يشعر بنعمة الهداية عليه، ويعتقد أن رأسماله الحقيقي هي عقيدته الصافية والخالية من الشوائب.

عبد الكريم بكار

نبذة عن كتاب العيش في الزمان الصعب للدكتور عبد الكريم بكار

يُعد هذا الكتاب من أهم كتب الدكتور عبد الكريم بكار وأكثرها انتشارًا ورواجًا. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية وبين القراء المهتمين بالإسلام، وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة من وقت إصداره وحتى وقتها هذا.

ويتميز أسلوب الدكتور عبد الكريم بكار في الكتابة باستخدام الأسلوب البسيط والسلس الذي يُمكن القارئ أيًا كان مستوى ثقافته أو وعيه أن يستفيد بما كُتب في الكتاب. كما أنه أيضًا يتميز بالطرح المنطقي الذي دائمًا ما يُرضي عقل القارئ.

وقد استطاع الكاتب أن يُجيب عن بعض الأسئلة التي كانت كثيرًا ما تُطرح ولا يُجاب عليها بالرد المنطقي والموافق للشريعة أيضًا من خلال كتبه. فقد تخصص الدكتور عبد الكريم بكار في الكتابات التربوية والفكرية فأفاد الكثير بما كتب وألّف.

وفي كتاب العيش في الزمان الصعب يحاول الكاتب أن يُغير وجهة نظر القارئ عن الزمان الصعب. فالبعض يظن أن الزمن الصعب هو وقت الاستضعاف أو عدم التمكين، ولكن الكاتب يصف الزمان الصعب بأنه هو الزمان الذي تصير فيه المعيشة أشد صعوبة ودقة. في عذا الكتاب يتحدث الكاتب عن الجوانب التي تتطلب اهتمامًا أكثر من الجانب البدني وهما الحانبين الروحي والعقلي.

لأن في عالمنا الإسلامي حمّى تجتاح كثيرا من الناس، هي حمّى البحث عن الأسهل، والوصول إليه بأسرع وقت ممكن.

عبد الكريم بكار

نبذة عن الدكتور عبد الكريم بكار

يُعد الدكتور عبد الكريم محمد حسن بكار واحد من أبرز المؤلفين الإسلاميين في العصر الحديث. فقد ألف بكار أكثر من أربعين كتابًا لقي أغلبهم رواجًا كبيرًا في المجتمع العربي والإسلامي، وقد تُرجم الكثير منها إلى لغاتٍ عديدة. كما أن له مكتبة صوتية من المحاضرات.

ويحرص بكار أن يُقدم وجهات نظره التربوية والفكرية من خلال ما يُشاركه في الصحف والمجلات العربية المتخصصة بالموضوعات التي يقدمها. فقد كتب مجموعة من المقالات نُشرت بشكل دوري في مجلة البيان اللندنية ومجلة الإسلام اليوم اليومية والشهرية ومجلة مهاراتي وموقع الإسلام اليوم.

كما له نشاط كثيف في مجال المحاضرات والندوات الثقافية والفكرية وكذلك الدورات التدريبية. فقد أعطى العديد من المحاضرات في المملكة العربية السعودية وفي قطر والبحرين وتركيا ولبنان ومصر والأردن والسودان، وخارج الوطن العربي في ماليزيا وأوغندا وأندونيسيا.

وكذلك فقد قدّم الدكتور عبد الكريم بكار برنامجًا أسبوعيًا يحمل اسم “آفاق حضارية” على قناة دليل الإسلامية. وكذلك برنامج على قناة المجد باسم “دروب النهضة”، وبرنامج أسبوعي أيضًا بالإذاعة بعنوان “بناء العقل في القرآن الكريم”، وبرنامج يحمل اسم “العلاقات الإنسانية في المجتمع الإسلامي” في إذاعة القرآن الكريم بالرياض.

وعلى الصعيد الأكاديمي، فقد كان لبكار إنجازات أكاديمية أيضًا، فقد كان مُحاضرًا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم، وكذلك في جامعة الملك خالد في أبها وبقى في هذه الجامعة بقية مشواره الأكاديمي الذي دام لمدة 26 عامًا حتى ترك العمل الأكاديمي ليتفرغ للتأليف والعمل الدعوي.

فقد حصل بكار على درجة الباكلوريوس من كلية اللغة العربية من جامعة الأزهر، كما حصل على درجتي الماجستير والدوكتراه من قسم أصول اللغة من نفس الكلية من جامعة الأزهر أيضًا، وقد كان عنوان رسالة الدوكتراه الخاصة به:- الأصوات واللهجات في قراءة الكسائي.

إن العبرة ليست بكثرة الجلوس في حجرة الدراسة، ولا بكثرة الكتب التي تقرأ، وإنما بالإنتاجية والثمرة التي نقطفها.

عبد الكريم بكار

المناصب التي شغلها

  • عضو في المجلس التأسيسي للهيئة العالمية للإعلام الإسلامي التابعة لرابطة العالم الإسلامي.
  • عضو الهيئة التأسيسية لقناة دليل.
  • عضو في مجلس الأمناء لقناة سنا الفضائية (عمَّان)
  • عضو المجلس الاستشاري لمجلس أمناء الثورة السورية
  • عضو المجلس الاستشاري لرابطة أبناء حمص في المهجر
  • عضو المجلس التأسيسي لرابطة علماء الشام
  • يرأس الآن مجلس الشورى للملتقى الإسلامي السوري
  • عضو المجلس التأسيس لمنظومة (وطن) السورية
  • رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة النجاة للتوعية بأضرار القات (اليمن).

أهم مؤلفات و كتب دكتور عبد الكريم بكار

إن فن التفكير هو أرقى الفنون على الإطلاق وأجداها على البشر، لأننا من خلاله نبني اتجاهاتنا، ونبدع ونخترع، ونكتشف عيوبنا ووجوه قصورنا.

عبد الكريم بكار
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى