كتبكتب فكر إسلاميكتب فكرية

كتاب الطريق من هنا – محمد الغزالي

كتاب الطريق من هنا هو أحد أشهر كتب الداعية والشاعر والمفكر الإسلامي الشيخ محمد الغزالي. ويُعد الغزالي أحد أهم الدعاة في القرن العشرين، حيث أثرى الغزالي المكتبة الإسلامية بعشرات الكتب القيمة حتى لُقب بأديب الدعوة، لتميز كتاباته بأسلوبها الأدبي الرفيع. اشتهر بشدة انتقاده للأفكار البالية ولتوافه الأمور، فهو من زعماء التجديد في العصر الحديث. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لهذا العمل الرائع.

هناك معادلة يجب أن يحفظها كل عربي عن ظهر قلب هي: عرب-إسلام= صفر

محمد الغزالي
اسم الكاتبمحمد الغزالي
لغة الكتاباللغة العربية
جهة نشر الكتابدار نهضة مصر
عدد صفحات الكتاب153 صفحة
تصنيف الكتابفكر إسلامي

نبذة عن كتاب الطريق من هنا لـ أديب الدعوة الشيخ محمد الغزالي

كتاب الطريق من هنا هو أحد أشهر كتب الداعية والمفكر الإسلامي والشاعر والأديب الشيخ محمد الغزالي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة في الأوساط الثقافية والإسلامية، حيث أن كتب الشيخ الغزالي قد تميزت في جانب الدعوة والتزكية والفكر بشكل كبير.

وكان لأسلوب الشيخ الغزالي السهل والمبسط سببًا كبيرًا في انتشار كتبه -وهذا الكتاب خصوصًا- بين جميع القراء. فأديب الدعاة يستخدم أسلوبًا مبسطًا وسهلًا في عرض المعلومات في كتبه، فيستفيد بكتبه القارئ العامي والمثقف على حدٍ سواء.

وتُمثل كتب الشيخ محمد الغزالي بناءً متكاملًا للتزكية التي يحتاجها المسلم المعاصر لنفسه، كما أن كتاباته تتناول الجانب الدعوي والفكري الذي يجب ألا تخلو منه حياة المسلم حتى يستقيم المجتمع. فكتب الشيخ محمد الغزالي مهمة وأساسية في الجانب الدعوي والتزكوي.

وفي كتاب الطريق من هنا يحاول الشيخ محمد الغزالي أن يوضح الطريق والسبيل للخروج من التخلف الذي استفحل في العرب والمسلمين، ويرى الشيخ الغزالي أن الطريق للخروج من التلخف هو كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. وقد أحسن الشيخ في هذا الكتاب وأنجع في إظهار الحل.

إن الله يكلفك بقدر ما يعطيك.

محمد الغزالي

نبذة عن حياة أديب الدعوة الشيخ محمد الغزالي

مولده ونشأته

وُلد محمد الغزالي أحمد موسى السقا في قرية نكلا العنب التابعة لمركز إيتاي البارود محافظة البحيرة، وذلك في اليوم الثاني والعشرين من شهر سبتمبر لعام 1917م. ألحقته أسرته بكتاب القرية صغيرًا، حيث أتم حفظ القرآن في العاشرة من عمره، وكان كما يحكي عن نفسه يحافظ على إجادة الحفظ بتلاوة القرآن في كل الاوقات.

الدراسة والعمل

بعد إتمامه حفظ القرآن، التحق بمعهد الأسكندرية الديني، حيث أتم هناك تعليمه الإبتدائي والثانوي، وحصل على شهادة الثانوية الأزهرية عام 1937م. انتقل بعدها للإقامة بمدينة القاهرة، وهناك التحق بكلية أصول الدين في العام نفسه، وتخرج منها في عام 1941م متخصصًا في الدعوة والإرشاد، ثم حصل على الشهادة العالمية في عام 1943م.

بدأت رحلة الغزالي مع الكتابة مبكرًا وهو في السنة الثالثة بكلية أصول الدين، حيث كان ينشر كتاباته في مجلة الإخوان المسلمين. تعرف الغزالي في هذا الوقت على الشيخ حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين ومرشدها الأول، الذي شجعه على الكتابة حتى تخرجه، ثم الحق هذه الكتابات بعشرات الكتب الأخرى. وكان أول كتاب يُنشر له هو كتاب الإسلام والأوضاع الاقتصادية في عام 1947م.

عمل إمامًا وخطيبًا بمسجد العتبة الخضراء بعد تخرجه من الكلية، كما شغل العديد من الوظائف بالأزهر الشريف ووزارة الأوقاف. فبدأ مشواره مفتشًا بالوزارة، ثم واعظًا ثم وكيلاً للوزارة ثم مديرًا في المساجد، كما شغل منصب مدير التدريب ثم منصب مدير الدعوة والإرشاد في الوزارة.

وبعد فترة من عمله بالحكومة المصرية، أُعير الشيخ محمد الغزالي إلى المملكة العربية السعودية ليعمل هناك أستاذًا في جامعة أم القرى في 1971م. وعند رجوعه من الإعارة شغل منصب إمام مسجد عمرو بن العاص، ثم تدرج في المناصب حتى أصبح وكيلًا لوزارة الأوقاف المصرية عام 1981م.

وكان آخر ما تقلده الشيخ محمد الغزالي من مناصب وترقي هو عمله كرئيس للمجلس العلمي في جامعة الأمير عبد القادر الجزائري الإسلامية، وقد بقي في هذا المنصب لمدة خمسة أعوام كان بدايتها عام 1984م.

أسرته

تزوج الشيخ محمد الغزالي وهو طالب بكلية أصول الدين. وقد أنجب سبعة من الأبناء: خمس بنات هن: هدى وإلهام وسناء وعفاف ومنى، وولدان هما: ضياء وعلاء. وقد أتم كل الأبناء تعليمهم الجامعي وحصلوا على درجة الباكلوريوس. وتزوجت إحدى بناته وهي عفاف من محمد ابن الكاتب المشهور إحسان عبد القدوس.

إن الفراعنة والأباطرة تألهوا لأنهم وجدوا جماهير تخدمهم بلا وعي.

محمد الغزالي

محمد الغزالي مصلحًا ومجددًا

نشأ محمد الغزالي في فترة كان فيها المجتمع في ظل صراعات سياسية واقتصادية وفكرية كبيرة ومختلفة، فوجه قلمه إلى محاولة تشخيص أمراض المجتمع المستعصية وحاول إيجاد مايناسب هذه الأمراض من أدوية ناجعة.

كانت كتاباته فى مجال العدالة الاجتماعية تدعو إلى ضرورة أن يكون لكل فرد داخل المجتمع ما يكفل له ولأسرته حياة كريمة. وفي محاربة الاستبداد كانت له صولات وجولات، وخصوصًا ما كان باسم الدين، والذي يرى أنه أخطر من غيره من الموضوعات. وقد مثل موضوع الاستبداد دعامة أساسية في فكره الإصلاحي والدعوي وفي فكره السياسي.

انتصر الشيخ محمد الغزالي للمرأة ودافع عنها باسم الإسلام وشريعته. حيث حارب الغزالي كل من حرموا المرأة من حقوقها التي فرضها لها الإسلام. ويرى الغزالي أنه يجب أن يتم تحرير المرأة من التقاليد البالية والتي تم توريثها من فترات الانحطاط في الحضارة الإسلامية، ومن التقاليد القادمة مع الغزو الفكري والاستعمار الثقافي.

مواقف الشيخ محمد الغزالي

كان للشيخ محمد الغزالي العديد من المواقف الشجاعة والمشرفة. فقد دعى الغزالي في المؤتمر القومي العام في أوائل ستينات القرن الماضي إلى وجوب التحرر من الاستعمار التشريعي الذي كان يسيطر على الدولة وما زال، واستبدال التشريعات الوضعية بالرجوع إلى أحكام الشريعة الإسلامية، كما نادى بضرورة التخلص من التقليد والتبعية في الأزياء.

كما اتخذ الشيخ الغزالي موقفًا معارضًا من قانون الأحوال الشخصية، والذي صدر في أيام الرئيس المصري محمد أنور السادات، وقد هاجمه علانية بقاعة الإمام محمد عبده بالأزهر الشريف، وصفقت له الجماهير ووقفت بجانبه، وأدى هذا الموقف وموقف شيخ الأزهر وقتها إلى تجميد القانون.

رحيله عن العالم

توفي الشيخ محمد الغزالي في يوم السبت الموافق التاسع من شهر مارس عام 1996م، أثناء مشاركته في مؤتمر الإسلام وتحديات العصر المقام في مهرجان الجنادرية بالمملكة العربية السعودية، ودفن في البقيع بالمدينة المنورة، حيث كان قد أوصى بأن يدفن هناك.

الحرية المطلقة لا تنبع إلا من العبودية الصحيحة لله وحده.

محمد الغزالي

أهم مؤلفات و كتب الشيخ محمد الغزالي

أتدري كيف يُسرق عمر المرء منه؟ يذهل عن يومه في ارتقاب غده، ولا يزال كذلك حتي ينقضي أجله، ويده صِفر من أي خير.

محمد الغزالي
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. “أديب الدعوة” يوضح مفهوم التدين الحقيقي : https://www.dakahliaikhwan.com/News-21272.html?__cf_chl_jschl_tk__=e8fc972129c139573107c9f4fa49aa376e1f22b0-1613343851-0-AYLZM3vSkwvT7hHfNIxIhPRir5a85nkHBNG3Wa5JNp_2isAlL-qCSu2iWHEJckx4-d5u5X_7a0Mxd4Vtg8Tb3fH-JoyzhyzlAsLHVk2qsjV6YPSttVLtKKSY24s7ws9XVHPTHx
  2. من أقوال: أديب الدعوة : https://domiatwindow.net/%D9%85%D9%86-%D8%A3%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D8%AF%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A9-2/
  3. محمد الغزالي .. أديب الدعاة ومفكر القرن العشرين : https://a5dr.com/wiki/%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b2%d8%a7%d9%84%d9%8a/
زر الذهاب إلى الأعلى