كتب تنمية بشرية وتطوير الذات

كتاب الطريق إلى الامتياز – إبراهيم الفقي

الطريق إلى الامتياز هو كتاب للدكتور إبراهيم الفقي. خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية والمحاضر في التنمية البشرية وتنمية الذات في الوطن العربي والعالم. كما أنه يترأس مجلس إدارة المعهد الكندي للبرمجة اللغوية العصبية وصاحب ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية.

يناقش الفقي في هذا الكتاب ما الذي يجعل هناك أشخاص ناجحين وأشخاص غير ناجحين، وما هي الطريقة أو الوسيلة التي توصل الإنسان إلى الامتياز والنجاح والتميز عن الآخرين.

المؤلفإبراهيم الفقي
لغة الكتاباللغة العربية
جهة النشردار الراية
عدد صفحات الكتاب159 صفحة
تصنيف الكتابالتنمية البشرية وتنمية الذات

كل يوم نعيشه هو هدية ‏من الله‬، فلا تضيعه بالقلق من المستقبل أو الحسرة علي الماضي. فقط قل ‏توكلت على الله‬.

إبراهيم الفقي

نبذة عن كتاب الطريق إلى الامتياز

هذا الكتاب يستخدم فيه الكاتب أسلوب فريد لم يستخدمه في كتاباته سابقًا، ففي الكتاب يدور حوار شيق بين شاب وحكيم، والشاب يسأل الحكيم عن كيفية الوصول إلى طريق الامتياز، فيلقنه الحكيم النصائح والتجارب التي مر بها في حياته، ويدلل الحكيم على هذه النصائح بقصص وحكم لتؤكد المعنى لدى الشاب.

وقد قسم الكاتب الكتاب إلى ثلاق فصول، أفرد كل فصل فيه بموضوع خاص، يناقشه ويستعرض هذا الموضوع وكيفية ربطه بالوصول للامتياز.

الفصل الأول: الارتباط بالله عز وجل

وقد قسم الكاتب هذا الفصل إلى عناصر وركائز، ليستطيع من خلالها عرض الموضوع بشكل مبسط وسلس يسمح للقارئ بالمتابعة

الركيزة الأولى: التسامح

 وقد أحسن الكاتب بالبدء بهذه الصفة، إذ أن هذه الصفة من صفات الاقوياء ذوي النفوس الصلبة، التي لا تغيرها مجريات الزمان. لأن التسامح يكون ابتغاء وجه الله وليس للناس كما يعتقد الكثيرون. فالتسامح يزيد من ارتباط العبد بربه إذ يبعده عن الغضب والحقد، وهما ركيزتان أساسيتان في البعد عن الله.

الركيزة الثانية: الحب في الله ولله

 فحب الإنسان لأخيه دون أي سبب سوى أنه يحبه في الله من أعظم طرق زيادة الارتباط بالله – جل وعلا -، حيث أخبرنا الله  تبارك وتعالى بذلك فقال: ”  المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء”، وقد أخبر الله عن فضل الحب في الله كثيرًا.

بدلاً من أن تنظر للناس وكأنهم يهاجمونك، انظر إليهم كخائفين يلتمسون منك العون و الحب.

إبراهيم الفقي

الركيزة الثالثة: العطاء 

فللعطاء لذة، لا يشعر بها إلى من أعطى دون شرط، وأعطى بلا انتظار. فحين تعطي من أجل الله تعالى لا من أجل الإنسان ستتذوق اللذة، وما أجملها من لذة!

الركيزة الرابعة: الإيمان بالله

وإن الايمان الحق هو الإيمان الذي يخلوا من النفاق والرياء. ومن علامات الإيمان أن تتذوق حلاوته. والإيمان لا يجلب إلى طمأنينة في القلب وسكون في النفس وراحة في البال، فمن أجل النعم التي يزرق بها عبدًا أن ينعم عليه بقلب عامر بالإيمان. 

الركيزة الخامسة: الطاعة

وقد قسمها الكاتب، ومن قبله علماء الدين إلى قسمين هما

  • فعل كل ما أمر الله به من صلاة وصيام وزكاة وبر وحسن الخلق.
  • ترك واجتناب كل ما نهى الله عنه، من الزنا والخمروالقتل والفساد.

البذور التي تزرعها تعطيك محصولًا من نفس النوع.

إبراهيم الفقي

الفصل الثاني: الأخلاق

وقد افرد الكاتب هذا الفصل بموضوع الأخلاق، لكي يدلل على أهميته وأهمية وجوده في المجتمعات. فالأخلاق تجعلك تصل إلى كل شيء جميل، كما أنها تنبهك إلى الفصل بين الشخص وبين سلوكه إذا اختلفت معه.

كما أن الأخلاق تعلمك أن تبتسم وأن تعفو عمن ظلمك عند المقدرة. كما أنها تجعلك تتكلم كأنك قدوة، فتراعي أداب الحديث، وتتكلم بوضوح وأنصت إلى المتحدث أكثر مما تتكلم. ولا ننسى أن نذكر أن الله عز وجل قد أوصانا بحسن الخلق كثيرًا.

الفصل الثالث: وقل اعملوا

وعنوان هذا الفصل يدل على ما يريد الكاتب الحديث عنه، فيتحدث الكاتب في هذا الفصل عن أهمية العمل والمثابرة. فإن الله – سبحانه وتعالى – أنعم علينا بعقل لا يوجد له نظير ولا مثيل، وأعطاك من القدرات اللامحدودة التي تمكنك من استغلالها لتتميز وتتألق، لكن اكتشاف هذا العقل وقدراته المميزة يتطلب منك تتبع بعض الأسس والقواعد التي تدلك عليهم.

ننظف الماضي، وننظم الحاضر، ثم نبني المستقبل.

إبراهيم الفقي

نبذة عن الكاتب إبراهيم الفقي

ولد إبراهيم محمد الفقي في حي فيكتوريا بالأسكندرية، برز في رياضة تنس الطاولة لعدة سنوات ومثل مصر في عام 1969 في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية.

تدرج في السلم الوظيفي حتى عُين مدير قسم في قطاع الفنادق بفندق فلسطين بالإسكندرية و في سن الخامسة والعشرين، وصل إبراهيم إلى الدرجة الثالثة.وفي كندا، بدأ دراسة الإدارة، وهناك عمل كحامل كراسي ومنظف صحون.

سافر الفقي إلى كندا مع زوجته وعمل في أدنى الوظائف في فندق على الرغم من نجاحه في الفندقة في مصر، وفي وقت قصير أصبح مدير أكبر الفنادق في كندا.

وحصل على شهادة دكتوراة في علم التنمية البشرية و الكثير من الشهادات الدولية ، ويقول إبراهيم الفقي أنه استحدث علمين جديدين مسجلين باسمه : علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية.

وفي صباح يوم الجمعة 10 فبراير 2012، نشب حريق في مركزه للتنمية البشرية وامتد لباقي أدوار العقار الذي يمتلكه الفقي ويقيم فيه، ووجد هو وشقيقته، وسيدة تعمل مربية للأطفال موتى اختناقاً.

على الإنسان أن يتقبل نفسه كما يراها هو، وأن يحب نفسه على حالتها.

إبراهيم الفقي

أبرز كتاباته وأعماله

  • كتاب حياة بلا توتر.
  • كتاب قوة الحب والتسامح.
  • كتاب قوة التحكم في الذات.
  • كتاب المفاتيح العشرة للنجاح
  • كتاب البرمجة اللغوية العصبية وفن الإتصال اللامحدود.
  • كتاب قوة التفكير
  • كتاب غير حياتك في 30 يوم.
  • كتاب قوة الثقة بالنفس.
  • كتاب فن وأسرار اتخاذ القرار.

لا يوجد إنسان تعيس، و لكن توجد أفكار تسبب الشعور بالتعاسة.

إبراهيم الفقي
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى