كتبمجموعة قصصية

كتاب الحالمة – ألبرتو مورافيا

كتاب الحالمة رواية للكاتب الإيطالي الشهير ألبرتو مورافيا صاحب القلم الباهر والأسلوب الساحر والتحليل العميق. سيلاحظ القارئ سحر الكتابة وبراعتها في صوغ وتحليل تفاصيل أحداث ما يقصه ويسرده. كاتب من الطراز الأول، لذا لس عجيبًا أن حصل على أفضل جوائز إيطاليا الثقافية.

مؤلف الكتابألبرتو مورافيا
لغة الكتاب اللغة العربية
دار النشر المكتبة الثقافية
عدد صفحات الكتاب180 صفحة
تصنيف الكتابمجموعة قصصية

من يستطيع القول بأن المزاح بالحياة اقل أهمية مما يسمى بالأشياء الجدية؟

ألبرتو مورافيا

نبذة عن كتاب الحالمة – ألبرت مورافيا

تميزت أعمال مورافيا الأدبية بالبراعة والواقعية لنفاذه إلى أعماق النفس البشرية، فقد هاجم مورافيا الفساد الأخلاقي في إيطاليا، وقد ترجمت معظم أعماله إلى عدة لغات عالمية. وكتاب الحالمة يعتبر من أهم كتاباته على الإطلاق.

يشعر القارئ لمورافيا بالغرابة ونوع من التشتت ولا بد، والسبب في ذلك هو انطلاقه من رؤية فلسفية فريدة وغريبة. مزيج من الفلسفات جمعها الكاتب في عقله وساهمت في تشكيل وجدانه ثم بدأ يكتب ويسطر تجلياتها في سطور كتبه ورواياته.

القراءة لمورافيا هي أشبه ما تكون بمشاهدة جلسة تحليل نفسي. كاتب عبقري في كتاباته، وخصوصًا في المقالات العصرية وقتذاك. ومنها أيضًا ما يزال مناسبًا للسقوط على واقعنا المعاصر. يضيف مورافيا بعض الإضافات التي تزيد من واقعية الواقع بطريقة تبعثك على الإنتباه والتعجب والذهول.

يعتبر هذا الكتاب للأديب ألبرتو مورافيا مجموعة قصصية ذات بطولات أنثوية مع شخصيات ثانوية صامتة من الرجال. تدور أحداث القصص حول المرأة في العالم الذكوري، وتعالج مسألة اكتشاف المرأة لذاتها وتقبلها إياها.

هل يمكن أن يعيش الإنسان يائسًا دون أن يتمنى الموت؟

ألبرتو مورافيا

نبذة عن حياة ألبرتو مورافيا

البرتو مورافيا كاتب إيطالي ولد في روما سنة 1907م. وتوفى في 26 سبتمبر سنة 1990 في مدينة روما التي عاش فيها جل حياته. يعتبر من أشهر كتّاب إيطاليا في القرن العشرين.

يتحدث الكاتب بالإنجليزية والفرنسية بجانب لغته الأم الإيطالية، وهما ما أضاف له ثقافات إثرائية، ولكن يكتب الكاتب بالإيطالية. ولد في عائلة عادية من الطبقة الوسطى لأب يهودي يعمل مهندسًا ورسامًا. ولكن أمه مسيحية كاثوليكية.

أصيب مورافيا بمرض السل في الصغر، فلم يكمل دراسته بسبب هذا المرض. عانى مورافيا في فراش المرض خمس سنوات متواصلة من الحرب على ذلك المرض. ولكن كان هذا سببًا جيدًا لكي يطلع على أكبر قدر ممكن من الكتابات التي ساهمت بشكل أو بآخر في تكوين ثقافته.

عرفت أعمال مورافيا بالبراعة والواقعة وسهولة الوصول للنفس البشرية وأعماقها. عني بقضية الفساد الأخلاقي للطبقة الغنية الفاحشة الإيطالية. ترجمت أعماله إلى لغات عديدة ووصلت أقاصي الأرض، وبعضها دخل إلى عالم السينما ليتحول إلى قصص ترى بالعين.

ينتهج مورافيا نهجًا غريبًا لإيصال فكرته، فهو دائمًا ما يركز على القضية الجنسية لأبطال رواياته ويجعلها نتيجة محورية للفساد الأخلاقي الذي يهاجمه. ربما يؤخد ذلك على الكاتب، ولكن تبرير ذلك يكون بأنه كان ينقل واقعًا لا يبتدعه. ولا ينكر أحدًا أن هذا هو السبب الرئيسي في إنتشار رواياته ورواجها.


الرجال يحبون بسرعة ويكرهون ببطء، والنساء يحببن ببطء ويكرهن بسرعة.

ألبرت مورافيا

أهم مؤلفات الكاتب ألبرت مورافيا

  • كتاب السأم.
  • رواية دولاب الحظ.
  • رواية امرأة من روما.
  • رواية المرأتان.
  • رواية العصيان.
  • رواية حكايات من روما.
  • رواية الفردوس.
  • رواية الإحتقار.
  • رواية مراهقون ولكن.
  • رواية أنا وهو.
  • رواية الممتثل.

إن كل الناس دون إستثناء يستحقون الشفقة إن لم يكن لشيء إلا لأنهم أحياء.

ألبرت مورافيا
ما رأيك في هذا الكتاب؟
Sending
User Review
3 (1 vote)
زر الذهاب إلى الأعلى