كتبكتب تربية إسلاميةكتب دينية

كتاب التوازن التربوي وأهميته لكل مسلم – مجدي الهلالي

كتاب التوازن التربوي وأهميته لكل مسلم هو أحد أشهر كتب الدكتور والكاتب والداعية الإسلامي الشهير مجدي الهلالي. ويُعد الدكتور مجدي الهلالي من أشهر الدعاة والتربويين الفعالين في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لهذا الكتاب المميز.

  القرآن هو المصنع الرئيسي للتغيير.

مجدي الهلالي
اسم المؤلفمجدي الهلالي
لغة الكتاباللغة العربية
جهة نشر الكتابدار اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة
عدد صفحات الكتاب73 صفحة
تصنيف الكتابتربوي

نبذة عن كتاب التوازن التربوي وأهميته لكل مسلم للدكتور مجدي الهلالي

كتاب التوازن التربوي وأهميته لكل مسلم هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والمربي والداعية الدكتور مجدي الهلالي. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية والتربوية منها على وجه الخصوص.

وقد تميزت كتب الدكتور مجدي الهلالي في الجانب التربوي وجانب تزكية النفس وتربيتها، فالدكتور مجدي الهلالي يعتبر من الدعاة ذوي العلم الشرعي الصحيح والخبرة العملية الملموسة على أرض الواقع مما أكسبه إجادة الكتابة في هذا الجانب الحساس.

ويمتلك الدكتور الهلالي القدرة الفائقة على توصيف الواقع وإيجاد حلول ناجعة له، فكثرة مخالطته للناس من خلال دروسه وخطبه وعمله الدعوي منذ دراسته الجامعية أكسبته رؤية ثاقبة وقدرة على استهداف المشكلة بعينها.

وفي كتاب التوازن التربوي وأهميته لكل مسلم -وبعد أن قرر الكاتب حقيقة أن الجانب التربوي مهم كما باقي جوانب حياة الإنسان- قسم الهلالي التربية إلى أربعة محاور هي التربية المعرفية والتربية الإيمانية والتربية النفسية والتربية الحركية.

وقد قدّم الهلالي للكتاب بحديث عام عن معنى التربية والفرق بين التربية والتعليم، ثم قسّم الكتاب إلى أربعة أجزاء، خصص كل جزء منه للحديث عن محور من محاور التربية. وقد تحدث عن أغلب المشاكل التي تواجه الفرد المسلم فل كل جانب من الجوانب المعرفية والإيمانية والنفسية والحركية وقدم لكل مشكلة بعض الحلول.

  إذن فالانشغال بالقرآن والانتفاع بمعجزته والدخول في دائرة تأثيره هو العامل الرئيسي الذي غير الصحابة وصنع منهم ذلك الجيل الفريد الذي تفخر به البشرية حتى الآن.

مجدي الهلالي

نبذة عن حياة الدكتور مجدي الهلالي

وُلد مجدي الهلالي في عام 1961م في محافظة القاهرة في جمهورية مصر العربيةتخرج الدكتور مجدي الهلالي من كلية الطب وتخصص في تخصص التحاليل الطبية

كان للهلالي مشاركة كبيرة وفعالة في الأنشطة الطلابية والحراك الطلابي أثناء دراسته الجامعية

يُعتبر الهلالي من أعلام الحركة الدعوية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

بدأ مسيرته في التأليف والكتابة منذ وقت بعيد فقدم العشرات من الكتب والكتيبات الدعوية.

قدم مجموعة من المحاضرات والخطب المنبرية، كما له العديد من الشرائط والدروس المسجلة.

تركزت مؤلفاته ومحاضرته حول التربية الإيمانية والدعوة، وخصص بعض كتاباته للحديث عن تزكية النفس.

عمل الدكتور مجدي الهلالي في المدينة المنورة ‘حدى عشرة عامًا منذ عام 1994م، ثم عاد بعدها ليستقر في القاهرة.

أهم مؤلفات و كتب مجدي الهلالي

إننا بدون المدد الإلهي المستمر كالجهاز الكهربائي عندما ينقطع منه التيار، لا وزن له ولا قيمة .

مجدي الهلالي
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. الإيمان أولًا : https://alemanawalan.com/
  2. كيف نكون ربانيين ونحن بين أزواجنا وأولادنا : https://www.islamweb.net/ar/article/97615/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%86%D9%83%D9%88%D9%86-%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%88%D9%86%D8%AD%D9%86-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A3%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%86%D8%A7-%D9%88%D8%A3%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9
زر الذهاب إلى الأعلى