دراسات تحليليةكتب

كتاب إلا قليلا – أنيس منصور

كتاب إلا قليلا للأديب أنيس منصور. وهو من أروع كتبه على الحقيقة، يأخذك في رحلة إلى السماء، تنظر فيها إلى الأرض من جهة أخرى، ستختلف طريقة نظرتك للحياة بعد قراءة هذا الكتاب، أتمنى لك رحلة شيقة.

مؤلف الكتابأنيس منصور
لغة الكتاباللغة العربية
دار النشردار الشروق للطباعة والنشر
عدد صفحات الكتاب207 صفحة
تصنيف الكتابدراسات تحليلية

من يمشى وراء الناس لا تمشى الناس وراءه

أنيس منصور

نبذة عن كتاب إلا قليلا – أنيس منصور

في هذا الكتاب ستجد ما يدهشك، وهذا طبيعي جدًا مع الكاتب الأول في باب أدب الرحلات أنيس منصور. هو كتاب واحد ولكن إذا قرأته فكأنك قرأت عشرين كتابًا على أقل تقدير في مجالات متنوعة – أدب فلسفة شعر رحلات تاريخ وقصص- يجمع الكاتب خلاصة معرفته واطلاعه ويقدمه لك جاهزًا للإفادة.

يمكن أن تختلف مع الكاتب في بعض المواقف، كل ما عليك أن تنظر بعين العقل لما يقول، ثم تحكم بنفسك على الجدل المثار حول بعض آرائه. ما يميز كاتبنا هو أن كتبه خفيفة تصلح لمن لا يطيق القراءة ويثتثقلها. ومع ذلك فهي ممتلئة بالفن والفلسفة والفكر، وهذا ما يميز اسلوبه الممتع المفيد.

يجاوب الكاتب أنيس منصور في هذا الكتاب عن بعض التساؤلات. كيف يكتب ولماﺫا ومتى؟ إنه يقول لك: إن كل فكرة هي مشروع فكرة. مشروع قضية. فإﺫا كتبها فقد أحاط بها إلا قليلًا. ولذلك يعاود عرضها والدوران حولها والنفاﺫ إلى داخلها مرة بعد مرة.

عندما يقول اى رجل: الله يرحمك يا امى .. يقصد: الله ياخد واحدة أخرى

أنيس منصور

نبذة عن حياة الأديب أنيس منصور

نشأته

في عام 1924 من الميلاد، في محافظة الدقهلية في جمهورية مصر العربية، ولد الأديب أنيس منصور. حفظ القرآن الكريم وهو بن التاسعة، مما دل من البداية على حدة ذكائه وعبقريته. تدرج في التعليم حتى وصل لكلية الآداب جامعة القاهرة، ومن هنا اكتشف حماسه لدراسة الفلسفة فدرسها وتعمق وتخصص فيها.

عمله

بعد تخرجه عُين أستاذًا في قسم الفلسفة في جامعة عين شمس، درس الإيطالية والألمانية، مما ساعده في الإطلاع على كتب الفلسفة والتوسع فيها. وفي لحظة فاصلة، قرر ترك التدريس ليعمل بالصحافة ويبدأ كتاباته الجدة.

عمل في كثير من المؤسسات: آخر الساعة، روز اليوسف، الشرق الأوسط، الأهرام، وغيرهم. تنوعت كتبه بين الروايات والمقالات والمسرحيات، وأيضًا تنوعت مجالات كتاباته بين التاريخ والفلسفة والفن والسياسة.

اهتماماته

اشتهر بكتاباته الجدلية عن المرأة، وما وراء الطبيعة والرئيس جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات، وعرف بحبه للسادات حيث كان صديقًا مقربًا له.

وفاته

توفى الله أنيس منصور بعد 87 عامًا من ميلاده، تحديدًا في الواحد والعشرون من شهر أكتوبر بعد صراع ومعاناة مع مرضه. إلتهاب رئوي حاد أودى بحياته لتنتهي مسيرته العظيمة في مستشفى الصفا.

والله تعبنا من المرأة فلم نعرف لوجودها حكمة

أنيس منصور

أهم مؤلفات الأديب أنيس منصور

كل الناس يلعنون الماذون مع إنه ليس السبب

أنيس منصور
ما رأيك في هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى