كتبكتب تنمية بشرية وتطوير الذات

كتاب إدارة الأوليات الأهم أولًا – ستيفن كوفي

كتاب إدارة الأوليات هو واحد من أشهر كتب الكاتب في التنمية الذاتية وعلم الإدارة والمؤلف الأمريكي المشهور ستيفن كوفي. وهذا كتاب من أشهر كتب الإدارة الذاتية والتنمية البشرية في العالم. وفي هذا المقال سوف نتعرف على كتاب إدارة الأوليات.

الرياح قدرٌ من الله، وتوجيه الشراع من عمل يديك.

ستيفن كوفي
المؤلفستيفن كوفي
لغة الكتاباللغة العربية (مترجم)
جهة نشر الكتابمكتبة جرير
عدد صفحات الكتاب518 صفحة
تصنيف الكتابتنمية بشري – تنمية ذاتية

نبذة عن كتاب إدارة الأولويات لـ ستيفن كوفي

كتاب إدارة الأولويات هو من أشهر الكتب التي كتبها المؤلف الأمريكي والكاتب في علم التنمية الذاتية وعلم الإدارة ستيفن كوفي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة وتصدر قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في مجال التنمية الذاتية وتطوير الذات.

وفي كتاب إدارة الأولويات يحاول ستيفن كوفي أن يُقدم منهجًا مختلفًا لإدارة الوقت. وهذا المنهج الذي يقدمه كوفي يختلف عن المناهج التقليدية التي لطالما عُرضت عن إدارة الوقت وكيفية تنظيمه. والمنهج الذي يُقدمه كوفي منهج ينبني على مجموعة من المبادئ والأسس.

ويُقدم كوفي منهجه الذي سماه الساعة والبوصلة. حيث يقول كوفي أن أغلب الدراسات التي تهتم بتنظيم الوقت تهتم بكيفية تنظيم الأعمال خلال الوقت، مما يجعل الإنسان الذي يُريد تنظيم الوقت حبيس الساعة والعقارب.

أما هذا الكتاب يتحدث عن البوصلة، حيث أن ستيفن كوفي لا يهتم في منهجه بكم من الأعمال انتهيت منها، ولا كم من الأعمال أنجزت، ولكنه يتهم بالبوصلة، أي يهتم بالإتجاه التي يطمح إليه الإنسان. فهو يهتم بالكيف لا بالكم.

أن تكون شخصًا يثق فيه الناس أعظم من أن تكون شخصًا يحبه الناس.

ستيفن كوفي

نبذة عن الكاتب الأمريكي ستيفن كوفي

ستيفن كوفي هو واحد من أشهر من كتب في التنمية الذاتية والتنمية البشرية وكذلك علم الإدارة الذاتية. وقد وُلد كوفي في الرابع والعشرين من أكتوبر عام 1932م بولاية يوتاه الأمريكية. وهو أب لتسعة أبناء وله من الأحفاد تسعة وأربعون حفيدًا.

وقد حصل كوفي على شهادة البكالوريوس في علوم إدارة الأعمال من جامعة يوتاه. كما حصل على درجة الماجيستير من جامعة هارفارد في إدارة الأعمال، كذلك درجة الدكتوراة من جامعة بيرجهام يانج في التعليم الديني. ويعمل كوفي مدير مؤسسة فرانكلين كوفي.

وفي السادس عشر من شهر يوليو عام 2012، فارق ستيفن كوفي الحياة عن عمر يناهز التاسعة والسبعين عامًا نتيجة تعرضه لمضاعفات إثر حادث دراجة تعرض له.

العمل هو الطريقة التي ستمكنك من تحقيق الأحلام، ويتطلب النجاح الحقيقي عرق الجبين.

ستيفن كوفي

أهم كتب ومؤلفات ستيفن كوفي

  • كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية.
  • كتاب نجاحات عظيمة يوميًا.
  • كتاب العادة الثامنة: من الفعالية إلى العظمة.
  • كتاب البديل الثالث.
  • كتاب القيادة المرتكزة على المبادئ.
  • كتاب سرعة الثقة.
  • كتاب الأشياء الأولى أولًا.
  • كتاب حكم وتعاليم.

القيادة ليست منصبًا بل اختيارًا.

ستيفن كوفي
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى