كتبكتب مجمعة

عبد الوهاب مطاوع ورسائل بريد الجمعة

عبد الوهاب مطاوع هو الكاتب القصصي والصحفي المصري الشهير، وأحد أشهر الكتاب الصحفيين في الوطن العربي. اشتهر مطاوع بعلاقته القوية ومساعدته الدائمة لقرائه ومتابعيه. وقد كان بريد الجمعة الذي عمل فيه مطاوع أحد أهم أسباب حب الناس له. وفي هذا المقال سنقدم مجموعة من الكتب التي تبرهن على العلاقة بين عبد الوهاب مطاوع ورسائل بريد الجمعة.

من لا يكرم نفسه لا يكرمه الاَخرون، ومن يعتد التفريط في حقوقه يعتاد البعض منه هذا التفريط ويعتبرونه حقًا لهم عليه.

عبد الوهاب مطاوع

الكتاب الأول: كتاب وقت للسعادة ووقت للبكاء 

في كتاب وقت للسعادة ووقت للبكاء يستعرض الأستاذ عبد الوهاب مطاوع مجموعة من المشاكل التي كانت تصله أثناء عمله في بريد الجمعة. وتدور أغلب هذه المشاكل حول العلاقات الزوجية وما يحدث فيها من مشكلات كثيرة. ويُحاول مطاوع أن يُقدم بعض الحلول لكل مشكلة. وتتصف حلول مطاوع بالعقل والرزانة وفهمه الجيد للمشكلة.

ولمن قرأ لـ عبد الوهاب مطاوع من قبل، فإن هذا الكتاب يتشابه كثيرًا مع أغلب كتبه التي نقل فيها رسائل بريد الجمعة، وذلك لأنه كان دائمًا يحب أن ينقل في كتبه المشكلات التي لها أصل عاطفي وليست المشكلات العملية. وأراد مطاوع من خلال هذه الرسائل أن يوصل للقارئ أن الحياة ليست كلها سعادة وليست كلها بكاء، ولكنها ساعة وساعة.

الكتاب الثاني: كتاب رسائل محترقة

وقد ضم كتاب رسائل محترقة مجموعة من الرسائل التي أرسلها أصحابها للأستاذ عبد الوهاب مطاوع أثناء عمله في بريد الجمعة طالبين منه أن يُساعدعم في حل مشاكلهم. وتميزت ردود مطاوع على المشاكل باللين والتعاطف مع المشاكل وتفهمها، وكذلك بالرزانة والعقل السديد الذي يُقدم حلول مناسبة ومنطقية لكل مشكلة.

الكتاب الثالث: كتاب أصدقاء على الورق

ويضم كتاب أصدقاء على الورق مجموعة من المشاكل التي أُرسلت للأستاذ عبد الوهاب مطاوع أثناء عمله في بريد الجمعة لكي يُعلق عليها ويُعطي حلول للمشاكل التي بها. وقد تميزت مشكلات هذا الكتاب بأن جميعها كان سببها شيء صغير تافه، ولكن التعامل الخاطئ مع هذه الأسباب الصغيرة أدى إلى تفاقمها لحد كبير لا يمكن السيطرة عليه.

الكتاب الرابع: كتاب دموع القلب

وقد ضم كتاب دموع القلب مجموعة من المشاكل التي وصلت للأستاذ عبد الوهاب مطاوع أثناء عمله في بريد الجمعة لكي يُعلق عليها ويُساعد أصحابها في حلها. وقد كانت أغلب هذه المشاكل مشاكل أُسرية عجز أصحابها عن مواجهتها بمفردهم، فأعانهم مُطاوع بعقله السديد وبرزانته. ويضم هذا الكتاب طرق حل المشكلات في الأسرة المصرية.

إن الحياة لا تتوقف أبدًا، ومياه النهر لا تكف عن الجريان.

الكتاب الخامس: كتاب نهر الدموع

ويضم كتاب نهر الدموع مجموعة من المشاركات التي كانت تصل الأستاذ عبد الوهاب مطاوع في فترة توليه الكتابة في باب بريد الجمعة. وتضم هذه المشاركات مشاكل وشكاوى يطلب أصحابهم من مطاوع أن يُشاركهم لحلها. ويضم هذا الكتاب كم هائل من التجارب والتي ستُكسب القارئ الكثير من الخبرة في التعامل مع الحياة. وتبث كل هذه القصص الحزن والضيق في قلب القارئ، مما يجعله ينظر للمشاكل بعين الرحمة والإشفاق.

الكتاب السادس: كتاب أيام السعادة والشقاء

وقد ضم كتاب أيام السعادة والشقاء مجموعة من الرسائل التي كانت تُرسل للأستاذ عبد الوهاب مطاوع أثناء توليه الكتابة في باب بريد الجمعة. وتضم هذه الرسائل بعض المشاكل والشكاوي التي عجزوا عن حلها، فيطلبوا من مطاوع رأيه في المشكلة ومساعدته في حلها.

وتتميز ردود مطاوع على المشاكل بالحكمة البالغة وفهم المشاكل وتحليلها تحليلًا جيدًا مما يمكنه من تقديم حلول ميدة وعملية. وعلى الرغم من قِدَم هذه الرسائل، إلا أن المشاكل التي ضمتها لا تزال تتكرر حتى يومنا هذا، ويوحي هذا أن مشاكل الناس متكررة ولا يواجه إنسان مشكلة بلا حل.

الكتاب السابع: كتاب هو وهي والآخرون

ويضم كتاب هو وهي والآخرون مجموعة من الشكاوى والمشاكل التي أُرسلت للأستاذ عبد الوهاب مطاوع أثناء عمله على باب بريد الجمعة في جريدة الأهرام. وتُرسل هذه المشاكل لمطاوع مرفقةً بطلب ضمني من أصحابها بأن يُقدم لهم مطاوع العون والمشورة والنصح. ويُعيد مطاوع صياغة كل مشكلة في صورة قصة قصيرة حتى يُجبر القارئ على التفاعل مع المشكلة بقلبه وعقله معًا.

ويجمع هذا الكتاب تسع عشرة قصة محملة بمشاعر الألم والضجر واليأس، يُقابل مطاوع كل منها بالتهوين والتخفيف مرة وبالقسوة مرة أخرى، فمطاوع بالنسبة لصاحب الرسالة بمثابة الأب الذي ينصح ويقسو ويُدلل حسب ما يراه مناسبًا. ويُقدم مطاوع حلولًا عملية للمشكلات ناتجة عن عقل وحكمة بالغة.

إن الألم الجاف أشد قسوة من الألم المبلل بالدموع، فبللوا آلامكم لتخف قسوتها عليكم.

عبد الوهاب مطاوع ورسائل بريد الجمعة

نظرة في حياة الكاتب الصحفي عبد الوهاب مطاوع

مولده ونشأته

وُلد محمد عبد الوهاب مطاوع في الحادي عشر من شهر نوفمبر لعام 1940م في مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ لأبوين مصريين. نشأ عبد الوهاب في مدينة دسوق وتربى بها، وأكمل تعليمه الأساسي برعاية من أسرته في مدارس هذه المدينة.

وما إن انتهى من تعليمه الأساسي حتى انتقل إلى مدينة القاهرة ليدرس في جامعتها، وقد سافر مطاوع إلى القاهرة وحيدًا بعد أن التحق كل أصدقائه بجامعة الأسكندرية والتي كانت أقرب لهم من جامعة القاهرة، وفضَّل هو القاهرة لأن جامعة الأسكندرية لم تكن تُدرس الصحافة في وقتها. وهناك، بدأ مطاوع دراسة الصحافة ليتخرج من قسم الصحافة بكلية الآداب في عام 1961م.

مطاوع وسفره إلى الخارج

وفي شهر إبريل لعام 1977م، قرر عبد الوهاب مطاوع السفر إلى مقاطعة ويلز في بريطانيا وذلك ليتحق بدورة دراسية عن الصحافة من معهد طومسون البريطاني للصحافة. وقد أقام هناك في بيت للطلبة في قرية تُدعى كارديف قريبة من مقاطعة ويلز.

وأثناء تواجده في بريطانيا، كتب عبد الوهاب مطاوع كتاب يوميات طالب بعثة وهو أحد أشهر كتابات عبد الوهاب مطاوع على الإطلاق، كما أنه من أشهر ما كُتب في أدب الرحلات. وقد صدرت الطبعة الأولى لهذا الكتاب بعد عودته من بريطانيا عام 1987م. وقد سافر مطاوع إلى مجموعة من البلدان والدول الأخرى مثل أمريكا وفنلندا وغيرهما.

عبد الوهاب مطاوع وأدب الرسائل

ساهم مطاوع طوال مسيرته الصحفية الطويلة في حفظ أدب الرسائل من الاندثار، حيث أنه لولا جهود هذا الصحفي الكبير وثلةٌ قليلة غيره من الصحفيين العرب لاندثر هذا الفن وذلك لقلة من يكتبون به. وقد كتب مطاوع مجموعة من الأعمال تنتمي لهذا الفن.

كما انبرى مطاوع للكتابة في أدب الرحلات، فقد كتب كتاب سائح في دنيا الله و كتاب قدمت أعذاري و كتاب يوميات طالب بعثة ، وتُعد هذه الكتب الثلاثة من أشهر ما كُتب في أدب الرحلات. وقد كانت كتاباته في بريد الجمعة أيضًا لون من ألوان أدب الرسائل.

أقسى من التعاسة أن تضطر مرغمًا للتظاهر بالابتهاج.

عبد الوهاب مطاوع ورسائل بريد الجمعة

عبد الوهاب مطاوع وبريد الجمعة

بريد الجمعة هو باب في جريدة الأهرام، يتلقى فيه الصحفي المسؤول عن الباب شكاوى الناس واستغاثاتهم. وكان هدف هذا العمود مشاركة هموم القراء ومشاكلهم وآلامهم والمساهمة في حلها إما عن طريق تعريف القراء الآخرين بالمشكلة، أو بنقل المشكلة إلى أحد المسؤولين لحلها.

تسلم مطاوع باب بريد الجمعة من زميله الصحفي محمد زايد عام 1982، وقد انبرى مطاوع لنقل آلام الناس ومشاكلهم، ولم يدخر جهدًا في المساعدة. فقد كانت الكلمات التي يكتبها مطاوع عاملًا كبيرًا في حل المشكلات التي يطرحها في الباب.

وقد تميز أسلوبه في كتابته هذا العمود بالرحمة واللين ومساندة صاحب الشكوى بكل ما أوتي من قوة. فقد كان ينقل الشكوى بعبارات تدفع القارئ للتفاعل معها، كما كان يطعمها بأقوال الأنبياء وكذلك ما نُقل عن الحكماء والفلاسفة. وكان كثيرًا ما يستقبل أصحاب الشكاوى في مكتبه الخاص ويسعى جاهدًا في حل مشاكلهم.

وبسبب مساهمته الفعالة في بريد الجمعة، حصل الصحفي عبد الوهاب مطاوع على جائزة مؤسسة علي أمين ومصطفى أمين كأفضل كاتب صحفي يكتب عن القضايا الإنسانية في المجتمع.

عبد الوهاب مطاوع يرحل عن العالم

وفي صباح يوم الجمعة الموافق السادس من شهر أغسطس لعام 2004م، أصيب مطاوع بمضاعفات فشل كلوي وأمراض قلبية انتهت على إثرها حياته. رحل عبد الوهاب مطاوع تاركًا خلفه نموذجًا مشرفًا للعمل الإنساني وتاريخًا حافلًا من الكتابات المميزة والتضامن المجتمعي التي ستخلد ذكراه دائمًا.

أهم وأشهر كتب عبد الوهاب مطاوع

كل شيء جميل في صحبة من تحب.

عبد الوهاب مطاوع ورسائل بريد الجمعة
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. عبد الوهاب مطاوع.. صاحب القلم الرحيم : https://a5dr.com/wiki/%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%87%d8%a7%d8%a8-%d9%85%d8%b7%d8%a7%d9%88%d8%b9-%d8%b5%d8%a7%d8%ad%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ad%d9%8a%d9%85/
  2. أجمل رسائل بريد الجمعة : https://insaneyat.com/category/%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9/page/14/
  3. بريد الجمعة : https://www.marefa.org/%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9
زر الذهاب إلى الأعلى