كتبكتب علم نفسكتب مجمعة

سلسلة 180 درجة للدكتور أوسم وصفي

الدكتور أوسم وصفي هو طبيب أمراض نفسية وعصبية ومُعالج نفسي وسلوكي مصري شهير، يُعتبر من أشهر المُعالجين النفسيين في مصر والعالم العربي. وقد تميزت كتاباته بتشريحها للمرض النفسي والمشكلة التي يطرحها بشكل عام. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لمجموعة من كتب سلسلة 180 درجة للدكتور أوسم وصفي.

الهدف الأساسي من الغضب هو أنه يشير إلي وجود مشكلة، و التعامل الأمثل مع الغضب هو أن نعرف هذه المشكلة و نسعى إلى حلها.

أوسم وصفي

الكتاب الأول: كتاب أحتاج إلى مساعدة

ويُعد كتاب أحتاج إلى المساعدة هو أحد أجزاء سلسلة تحمل اسم “180 درجة”. وفي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن معنى الإدمان وأنواعه المختلفة، كما يتحدث عن طرق التعافي من الإدمان بأنواعه المختلفة من خلال برنامج أعده المؤلف من 12 درجة أو خطوة مختلفة.

الكتاب الثاني: كتاب الألم

ويُعد كتاب الألم هو أحد أجزاء سلسلة تحمل اسم “180 درجة”. وفي هذا الكتاب يُجيب المؤلف عن سؤال لماذا نتألم؟ وما هي الفائدة التي تتحصل للإنسان من الألم؟ كما يتحدث عن المراحل التي يمر بها الألم. ويتضمن حديث الكاتب الألم المعنوي والألم المادي على حدٍ سواء.

الكتاب الثالث: كتاب الإساءة إلى الأطفال

ويُعد كتاب الإساءة إلى الأطفال هو أحد أهم كتب سلسلة للمؤلف تحمل اسم “180 درجة”. وفي هذا الجزء من السلسلة يتحدث المؤلف عن الأطفال وكيفية التعامل السليم معهم، وكذلك الإساءة التي تُقدم لهم من قبل الكبار وكيفية التغلب على هذه الإساءة والتعامل معها وتأهيل الأطفال نفسيًا بعدها.

الكتاب الرابع: كتاب الصورة الذاتية

ويُعد كتاب الصورة الذاتية هو أحد أجزاء سلسلة تحمل اسم “180 درجة”. وفي هذا الكتاب يُساعدك القارئ أن تنظر إلى نفسك في المرآة، فتفهم ما يدور بها ويُعطيك القدرة على التعامل مع النفس وما تريد. هذا الكتاب يُساعدك على تقييم نفسك بطريقة واقعية ومن ثم تُمكنك من التعامل معها.

الكتاب الخامس: كتاب تطوير الذات

ويُعد كتاب تطوير الذات هو أحد أجزاء سلسلة تحمل اسم “180 درجة”. وفي هذا الكتاب يُقدم الكاتب مجموعة من الأساليب والطرق التي تُساعد الإنسان على تطوير ذاته. ويتميز هذا الكتاب بالحديث عن التنمية الذاتية المختلط بعلم النفس، مما يُخرج كلامًا متسقًا ومتوازن.

الكتاب السادس: كتاب الأكل: عدو أم صديق

ويُعد كتاب الأكل: عدو أم صديق هو أحد أهم كتب سلسلة للمؤلف تحمل اسم “180 درجة”. وفي هذا الجزء من السلسلة يتحدث المؤلف الأكل وعلاقة الإنسان به، وكيف أن الأكل مساوٍ للجنس في الاحتياج من قبل الإنسان. يساوي الكاتب بين اضطرابات الأكل والاضطرابات النفسية لأنه يرى أن الأكل مرتبط بشكل وثيق بالحياة النفسية.

الكتاب السابع: كتاب القلق وأنواعه

ويُعد كتاب القلق وأنواعه هو أحد أهم كتب سلسلة للمؤلف تحمل اسم “180 درجة”. وفي هذا الجزء من السلسلة يتحدث المؤلف عن القلق ويُقدم تحليل لهذا الشعور الذي يظغى على صاحبه، كما يتحدث عن أسباب القلق وأنواعه المختلفة وكذلك طرق التحكم به والسيطرة عليه.

تقديم النصيحة فقط لمن يطلب فلا نفرض أنفسنا علي أحد.

أوسم وصفي

بعض المعلومات عن الدكتور أوسم وصفي

أوسم وصفي هو طبيب أمراض نفسية وعصبية مصري، متزوج وله ولد وبنت.

حصل على بكالريوس الطب والجراحة العامة في عام 1990م.

عمل بعدها في مجال الإرشاد النفسي وعلاج الأمراض النفسية عام 1992م

حصل على درجة الماجستير في الأمراض العصبية والنفسية عام 1997م.

يعمل كمحاضر في البرامج الخاصة بالاستشارات النفسية في مصر وسوريا والأردن ولبنان منذ عام 1994م

أنشأ وأسس خدمة سماها “الحياة” والتي كان هدفها الدعم النفسي والتعافي والتوعية بالمخاطر عام 1999م.

قام بتأسيس برنامج خاص بتوعية المراهقين والمراهقات بالصحة النفسية وتدريبهم على مهارات الحياة المختلفة سماه “القلب الواعي” عام 2003م.

أسس برنامج سماه “شفاء الحب” للتوعية بمخاطر المثلية وبرامج العلاج الخاصة بمثلي الجنس عام 2005م.

يعمل كمستشار في مجموعة من البرامج العلاجية التابعة للأمم المتحدة.

أهم مؤلفات و كتب أوسم وصفي

الحقيقة التي ينبغي أن تؤمن بها أنت هي أنك تستطيع، بل تحتاج لأن تغير ما حولك ليكتمل شعورك بالهوية الإنسانية.

أوسم وصفي
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. "مهارات الحياة" .. كيف تجعل نفسك شخصًا إيجابيًا؟ : https://www.youm7.com/story/2017/7/27/%D9%82%D8%B1%D8%A3%D8%AA-%D9%84%D9%83-%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%83-%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D8%A7-%D8%A5%D9%8
  2. طبيب افتتح عيادة لعلاج الشذوذ الجنسي بالقاهرة : https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2007/11/12/110468.html
زر الذهاب إلى الأعلى