كتبكتب دينيةكتب سيرة نبويةكتب مجمعة

سلسلة غزوات الرسول الأعظم لـ شوقي أبو خليل

سلسلة غزوات الرسول الأعظم هي سلسلة خصصها الكاتب والباحث في التاريخ الإسلامي شوقي أبو خليل للحديث الغزوات التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم في حياته بأسلوب سهل ومبسط. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة مختصرة لكل كتب هذه السلسلة.

وفي تاريخ الغرب مساوئ ومساوئ، وعار يتلوه عار، ولكن أين المستغربون الذين يكرسون أنفسهم للرد على المستشرقين

شوقي أبو خليل

الكتاب الأول: كتاب غزوات الرسول الأعظم: بدر الكبرى

كتاب غزوات الرسول الأعظم: بدر الكبرى هو أحد أشهر أعمال ومؤلفات الباحث التاريخي والمؤرخ والكاتب الفلسطيني الشهير الأستاذ شوقي أبو خليل. ويُعد هذا الكتاب من أكثر أعمال أبو خليل انتشارًا وشهرةً، كما أنه من أكثر الكتب مبيعًا للكاتب في موطنه وفي الوطن العربي كله.

وقد صدر كتاب غزوات الرسول الأعظم: بدر الكبرى كأول جزء من سلسلة غزوات الرسول الأعظم، وهي سلسلة خصصها الكاتب شوقي أبو خليل للحديث عن غزوات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وفي هذا الكتاب يتحدث عن غزوة بدر، الغزوة التي أعز الله فيها المسلمين وشد من عضدهم في المنطقة العربية.

الكتاب الثاني: كتاب غزوات الرسول الأعظم: غزوة أحد

وقد صدر كتاب غزوات الرسول الأعظم: غزوة أحد لأول مرة في عام 1999م، وهو الكتاب الثاني من كتب سلسلة غزوات الرسول الأعظم، وهي سلسلة خصصها الكاتب شوقي أبو خليل للحديث عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفي هذا الكتاب يتحدث أبو خليل عن غزوة أُحد، فيسرد أحداثها بشكل سهل وبسيط ومشوق، كما حاول جمع كل الروايات الصحيحة من جميع الأطراف. ويتميز هذا الكتاب بالخرائط والصور التوضيحية لخطط الجيوش وصور بعض الأسلحة المستخدمة في الغزوة.

الكتاب الثالث: كتاب غزوات الرسول الأعظم: غزوة الخندق

وقد صدر كتاب غزوات الرسول الأعظم: غزوة الخندق لأول مرة في عام 1999م، وهو الكتاب الثالث من كتب سلسلة غزاوت الرسول الأعظم، وهي سلسلة خصصها الكاتب شوقي أبو خليل للحديث عن الغزوات التي قادها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي هذا الكتاب يتحدث الكاتب عن غزوة الخندق وأسبابها وأهم نتائجها. ويتميز هذا الكتاب بأسلوب السرد القصصي المشوق والذي لا يخل بالسياق. وقد أرفق الكاتب مجموعة من الخرائط التي توضح أماكن الأحداث على الخريطة المعاصرة، وكذلك بعض أشكال الأسلحة التي تم استخدامها في الغزوة.

الكتاب الرابع: كتاب غزوات الرسول الأعظم: صلح الحديبية

وقد صدر كتاب غزوات الرسول الأعظم: صلح الحديبية لأول مرة في عام 1999م، وقد تم إعادة طبع هذا الكتاب أكثر من مرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا الحالي. ويُعد هذا الكتاب هو الكتاب الرابع من كتب سلسلة غزوات الرسول الأعظم للكاتب شوقي أبو خليل. وفي هذا الكتاب يتحدث الكاتب عن صلح الحديبية وأهم الأحداث التي حدثت في هذه الفترة الهامة من تاريخ نشر الإسلام.

الكتاب الخامس: كتاب غزوات الرسول الأعظم: غزوة خيبر

وقد صدر كتاب غزوات الرسول الأعظم: غزوة خيبر لأول مرة في عام 1999م، ويُعد هذ الكتاب هو الكتاب الخامس من كتب سلسلة غزوات الرسول الأعظم، وهي سلسلة تحدث في الكاتب عن غزوات النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي هذا الكتاب يتحدث شوقي أبو خليل عن غزوة خيبر، وهي غزوة تمت في السنة السابعة من الهجرة بين المسلين واليهود. وقد كان عدد اليهود أضعاف عدد المسلمين، ولكن الله وفَّق المسلمين على عدوهم وأيَّد رسوله -صلى الله عليه وسلم- بنصره العزيز.

وقد يهون الجهل إذا كان وحده سببًا للجحود، وعدم الإنصاف، ولكن إذا اجتمع له سوء النية وخبث الطويَّة، فإن البليَّة هنا مزدوجة، والمصيبة مضاعفة

شوقي أبو خليل

الكتاب السادس: كتاب غزوات الرسول الأعظم: غزوة مؤتة

وقد صدر كتاب غزوات الرسول الأعظم: غزوة مؤتة لأول مرة في عام 1999م، ويُعد هذ الكتاب هو الكتاب السادس من كتب سلسلة غزوات الرسول الأعظم، وهي سلسلة تحدث في الكاتب عن غزوات النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي هذا الكتاب يتحدث الكاتب شوقي أبو خليل عن غزوة مؤتة وأهم الدروس والعبر المستفادة من هذه الغزوة. ويتميز هذا الكتاب بالأسلوب السهل والسلس، وكذلك بالخرائط التوضيحية لأماكن المعركة وصور بعض الأسلحة التي اُستخدمت في الغزوة.

الكتاب السابع: كتاب غزوات الرسول الأعظم: فتح مكة

وقد صدر كتاب غزوات الرسول الأعظم: فتح مكة لأول مرة في عام 1999م، وهو الكتاب السابع من كتب سلسلة غزوات الرسول الأعظم وهي سلسلة للكاتب شوقي أبو خليل يتحدث فيها عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفي هذا الكتاب يستعرض الكاتب أحداث دخول النبي -صلى الله عليه وسلم- فاتحًا، وهي اللحظة التي نصر الله الإسلام وأعز المسلمين، ورفع راية الإسلام عاليةً على الشرك والمشركين. وكان هذا الحدث أحد أهم أسباب تثبيت ركائز الإسلام في المنطقة العربية كلها.

الكتاب الثامن: كتاب غزوات الرسول الأعظم: حنين والطائف

وقد صدر كتاب غزوات الرسول الأعظم: حنين والطائف لأول مرة في عام 1999م، وقد تم إعادة طبع هذا الكتاب أكثر من مرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا الحالي. ويُعد هذا الكتاب هو الكتاب الثامن من كتب سلسلة غزوات الرسول الأعظم للكاتب شوقي أبو خليل. وفي هذا الكتاب يتحدث الكاتب عن غزوة حنين وحصار الطائف وأهم الأحداث التي حدثت في هذه الفترة الهامة من تاريخ نشر الإسلام.

الكتاب التاسع: كتاب غزوات الرسول الأعظم: غزوة تبوك

كتاب غزوات الرسول الأعظم: غزوة تبوك هو أحد أشهر أعمال ومؤلفات الباحث التاريخي والمؤرخ والكاتب الفلسطيني الشهير الأستاذ شوقي أبو خليل. ويُعد هذا الكتاب من أكثر أعمال أبو خليل انتشارًا وشهرةً، كما أنه من أكثر الكتب مبيعًا للكاتب في موطنه وفي الوطن العربي كله.

وقد صدر كتاب غزوات الرسول الأعظم: غزوة تبوك لأول مرة في عام 1999م، وهو الكتاب التاسع من كتب سلسلة غزوات الرسول الأعظم. وفي هذا الكتاب يتحدث أبو خليل عن غزوة تبوك أو غزوة العسرة، وهي آخر غزوة غزاها الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد حققت هذه الغزوة الهدف المرجو منها بلا اشتباك حربي مع قوات الروم.

الكتاب العاشر: كتاب غزوات الرسول الأعظم: حروب الردة

ويُعد كتاب غزوات الرسول الأعظم: حروب الردة هو الكتاب العاشر من كتب سلسلة غزوات الرسول الأعظم والتي خصصها الكاتب شوقي أبو خليل للحديث عن غزوات النبي محمد صلى الله عليه وسلم وما تلاها من حروب لتثبيت أركان الأمة الإسلامية.

وفي هذا الكتاب يتحدث الكاتب عن حروب الردة، وهي الحروب التي قادها أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعد موت النبي -صلى الله عليه وسلم- لارتداد كثير من العرب عن الإسلام وامتناعهم عن دفع الجزية والزكاة. وقد استمرت هذه الحروب حتى ثبَّت الصديق ركائز الدولة وأقام راية الإسلام عالية.

ومن العلماء من درس الإسلام فكرًا ومباديء ، ولم يتربَّ على الإسلام روحًا وسلوكًا، فهذا عالم عقيم

شوقي أبو خليل

نبذة عن الكاتب شوقي أبو خليل

  • شوقي أبو خليل هو باحث تاريخي وكاتب فلسطيني.
  • وُلد شوقي أبو خليل في الخامس والعشرين من أيار لعام 1941م في قرية بيسان الفلسطينية.
  • حصل على درجة البكالوريوس في التاريخ من كلية الآداب جامعة دمشق عام 1965م.
  • حصل على درجة الدكتوراة في التاريخ من أكاديمية العلوم وذلك بعد ذهابه إلى أذربيجان.
  • عمل أبو خليل في بادئ الأمر مدرسًا لمادة التاريخ في مدارس ثانوية مختلفة في سوريا.
  • درَّس مادة الحضارة الإسلامية والاستشراق بكلية الدعوة الإسلامية في مجمع الشيخ كفتارو لمدة اثني عشر عامًا.
  • عمل محاضرًا لمدة تسع سنوات بكلية الشريعة في جامعة دمشق السورية.
  • تولى منصب الأمين العام لجامعة العلوم الإسلامية والعربية بدمشق في الفترة ما بين عام 1992م وحتى عام 1997م.
  • أدار التحرير في دار الفكر للنشر والتوزيع منذ عام 1991م وحتى وفاته في عام 2010م.
  • تولى رئاسة شعبة التاريخ والحضارة في معهد جمعية الفتح الإسلامي بداية من عام 2000م.
  • توفي الكاتب شوقي أبو خليل في الرابع والعشرين من آب عام 2010م ودُفن في مقبرة بئر التوتة في مدينة دمشق.

أهم مؤلفات و كتب شوقي أبو خليل

الدين برنامج إلهي لتحقيق أوسع معاني السعادة في دنياه قبل آخرته

شوقي أبو خليل
هل أعجبتك مراجعة كتب هذه السلسلة؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. محرك البحث لمكتبات مؤسسات التعليم والبحث العلمي في اليمن : http://oliye.net/opac/index.php?formaction=search&qt=300&q=%D8%B4%D9%88%D9%82%D9%8A+%D8%A7%D8%A8%D9%88+%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%84
  2. ‎أطلس الفرق والمذاهب الاسلامية‎ : https://www.jarir.com/arabic-books-349125.html
زر الذهاب إلى الأعلى