روايات متنوعةكتب

رواية ظل الأفعى – يوسف زيدان

ظل الأفعى هي رواية للباحث والمفكر المصري المشهور والمثير للجدل يوسف زيدان. والذي يعتبر من المتخصصين والمهتمين بالتراث العربي المخطوط وعلومه. ولذلك فله العديد من الأوراق والأبحاث العلمية في التصوف وتاريخ الطب العربي. كما أن له أعمال أدبية كثيرة ومشهورة أشهرها رواية “عزرائيل”. وكذلك فإنه يُشارك بمقالات دورية في العديد من الصحف والجرائد.

الناسُ يعتَّزون دومًا بما يجدون أنفسهم فيه، ويفتخرون بما لا يختارون.

يوسف زيدان
المؤلفيوسف زيدان
لغة الكتاباللغة العربية
جهة النشر والإصداردار الشروق
عدد صفحات الكتاب186 صفحة
تصنيف الكتابأدب

نبذة عن رواية ظل الأفعى

رواية ظل الأفعى هي رواية للكاتب الروائي والباحث الفلسفي المعروف يوسف زيدان. وتعد هذه الرواية أول رواية يصدرها بعد ثلاثيته “محال” و”جونتنامو” و”نور”.

وقد خيّب زيدان بهذه الرواية أمل كل قرائه، فلم يثني على هذه الراوية من القراء إلا القليل. ولكن على الرغم من هذا النقد إلا أنها قد حققت مبيعات كبيرة – كما بقية كتبه وأعماله الروائية -.

في هذه الرواية يحاول زيدان أن يروي تحولات صورة المرأة في الثقافة الشرقية. فهذه الرواية تحكي عن الأنثى التي تُهان والأنثى التي تتحكم في كل شيء وما بينها من درجات. فالرواية لا تقصد إلى التهوين من شأن ثقافتنا الشرقية ولكنها محاولة إلى إعادة اكتشاف الذات وتصحيح مفاهيمنا عن المرأة والإنسانية.

أمي كانت تقول: من يعش وحيدًا يمت وحيدًا و قد لايجد من يدفنه.

يوسف زيدان

لم يلتزم زيدان في هذه الرواية بالأسلوب السردي المعهود لأي رواية، لكنها كانت أقرب بكتاب لكنه يحتوي على بعض التصاوير الفنية ووصف بعض الشخصيات.

احتوت هذه الرواية أيضًا على تلميحات جنسية عديدة، مما جعلتها مشحونة بمشاعر سيئة ينقلها للقارئ بشكل تلقائي. وقد عبر الكثير من النقاد أن الكتاب فاضح جنسيًا لا يصلح للمداولة.

نبذة عن يوسف زيدان مؤلف الكتاب

في مركز “ساقلتة” التابع لمحافظة سوهاج الواقعة في صعيد مصر وفي اليوم الأخير من شهر يونيو سنة 1958م وُلِدَ يوسف محمد أحمد زيدان المؤلف والصحفي والروائي الشهير. انتقل بعد مولده إلى الأسكندرية ولا يزال طفلًا مع جده بعد انفصال والديه. وهناك تربى وعاش وأتم تعليمه الأساسي.

تزوج يوسف زيدان مرتين حتى الآن. المرة الأولى كانت من زميلته التي تعرف عليها أثناء تحضير الدراسات العليا في الفلسفة، وقد استمرت هذه الزيجة ما يقرب من خمسة عشر عامًا. وقد رُزق منها بثلاثة أبناء هم: مي وآية وعلاء.

وأما عن زواجه الثاني، فقد تزوج يوسف زيدان مرة أخرى ولكن هذا الزواج لم يستمر طويلًا مثل سابقه، فقد انتهى الزواج بعد ثلاثة أشهر تقريبًا. ولم يتزوج بعد هذه المرة مرة أخرى وآثر أن يكون عازبًا.

إن الوهمَ يُمسي بعد حينٍ حقيقيًا، فيصير التيهُ للناس طريقًا.

يوسف زيدان

اهتم زيدان بالصوفية أثناء دراسته، فأكمل دراسته الأكاديمية للفلسفة لكنه حاول مزجها بالتصوف. حيث حصل على الماجستير في الفلسفة الإسلامية عن رسالة عنوانها “الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي، دراسة وتحقيق لقصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي”.

كان زيدان مولعًا بالفلسفة الشرقية وهي نظريات الفلفسة التي كان منشؤها الشرق. ومن أهم كتبه ومؤلفاته في الفلسفة الشرقيه هو كتاب “حي بن يقظان، النصوص الأربعة ومبدعوها” وهي عن قصة حي بن يقظان، فعرض كيف تناولها كل من ابن سينا والسهروردي وفاضل بن ناطق وابن طفيل.

أهم كتب ومؤلفات يوسف زيدان

  • رواية عزازيل.
  • رواية جونتنامو.
  • رواية نور.
  • رواية النبطي.
  • كتاب اللاهوت العربي وأصول العنف الديني.

بواطن المبتدئين كالشمع، تقبل كُلَّ نَقْشٍ دون أي نقاش.

يوسف زيدان
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى