روايات تاريخيةكتب

رواية النبطي – يوسف زيدان

النبطي هي رواية للباحث والمفكر المصري المشهور والمثير للجدل يوسف زيدان. والذي يعتبر من المتخصصين والمهتمين بالتراث العربي المخطوط وعلومه. ولذلك فله العديد من الأوراق والأبحاث العلمية في التصوف وتاريخ الطب العربي. كما أن له أعمال أدبية كثيرة ومشهورة أشهرها رواية “عزرائيل”. وكذلك فإنه يُشارك بمقالات دورية في العديد من الصحف والجرائد.

ألا تملُّ الشمس ذلك الطلوع اليومي المبكر؟

يوسف زيدان
المؤلفيوسف زيدان
اللغةاللغة العربية
جهة النشردار الشروق
عدد صفحات الرواية391 صفحة
تصنيف الكتابأدب

نبذة عن رواية النبطي

تُعد رواية “النبطي” من أهم الروايات والأعمال التي صدرت عن الكاتب المشهور يوسف زيدان، ويرى البعض أنها تكملة لما بدأه في رواية “عزازيل” المشهورة.

وكعادة أعمال يوسف زيدان كلها، فإن هذه الرواية قد لاقت شهرةً كبيرة وكانت في مقدمة قائمة الكتب الأكثر مبيعًا وقت صدورها، كما أن شهرتها ما زالت مستمرةً إلى الآن.

تبدأ الرواية في نسج قصة للعشرين عامًا السابقين لفتح مصر. وقد ظهر في بعض أجزاء الرواية بعض الصحابة مثل سيدنا عمرو بن العاص “فاتح مصر” وجاء ذكر زوجته أيضًا وكذلك الصحابي حاطب بن أبى بلتعة. كما أنه قد ابتكر شخصيات خيالية من صنعه ليكشف من خلالها عن طبيعة الحياة والإنسان.

كذلك ذكر الاتجاهات الدينية التي كانت سادت في المنطقة ما بين دلتا النيل الواقعة في مصر وأفريقيا إلى شمال الجزيرة العربية في قارة آسيا، في الوقت الذي ظهر فيه الإسلام وانتشر في كل العالم.

الأخوفُ من الأمور ما لا يُعرفُ.

يوسف زيدان

نبذة عن حياة يوسف زيدان مؤلف الرواية

في مركز “ساقلتة” التابع لمحافظة سوهاج الواقعة في صعيد مصر وفي اليوم الأخير من شهر يونيو سنة 1958م وُلِدَ يوسف محمد أحمد زيدان المؤلف والصحفي والروائي الشهير. انتقل بعد مولده إلى الأسكندرية ولا يزال طفلًا مع جده بعد انفصال والديه. وهناك تربى وعاش وأتم تعليمه الأساسي.

تزوج يوسف زيدان مرتين حتى الآن. المرة الأولى كانت من زميلته التي تعرف عليها أثناء تحضير الدراسات العليا في الفلسفة، وقد استمرت هذه الزيجة ما يقرب من خمسة عشر عامًا. وقد رُزق منها بثلاثة أبناء هم: مي وآية وعلاء.

وأما عن زواجه الثاني، فقد تزوج يوسف زيدان مرة أخرى ولكن هذا الزواج لم يستمر طويلًا مثل سابقه، فقد انتهى الزواج بعد ثلاثة أشهر تقريبًا. ولم يتزوج بعد هذه المرة مرة أخرى وآثر أن يكون عازبًا.

اهتم زيدان بالصوفية أثناء دراسته، فأكمل دراسته الأكاديمية للفلسفة لكنه حاول مزجها بالتصوف. حيث حصل على الماجستير في الفلسفة الإسلامية عن رسالة عنوانها “الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي، دراسة وتحقيق لقصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي”.

البقاء مع الجماعة يبدد الفزع، ولا شئ يثير الخوف مثل الانفراد.

يوسف زيدان

كان زيدان مولعًا بالفلسفة الشرقية وهي نظريات الفلفسة التي كان منشؤها الشرق. ومن أهم كتبه ومؤلفاته في الفلسفة الشرقيه هو كتاب “حي بن يقظان، النصوص الأربعة ومبدعوها” وهي عن قصة حي بن يقظان، فعرض كيف تناولها كل من ابن سينا والسهروردي وفاضل بن ناطق وابن طفيل.

أهم كتب ومؤلفات يوسف زيدان

  • كتاب اللاهوت العربي وأصول العنف الديني.
  • رواية عزازيل
  • رواية محال.
  • رواية جوانتنامو.
  • رواية ظل الأفعى.
  • رواية نور.
  • السباعيات (في ثلاث كتب).
  • رواية جونتنامو.
  • كتاب كلمات.

التجارة فى الأحلام، من أربح التجارات وأكثرها خِسَّةً.

يوسف زيدان
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى