روايات تحليليةكتب

رواية السأم – ألبرتو مورافيا

رواية السأم رواية للكاتب الإيطالي الشهير ألبرتو مورافيا صاحب القلم الباهر والأسلوب الساحر والتحليل العميق. سيلاحظ القارئ سحر الكتابة وبراعتها في صوغ وتحليل تفاصيل أحداث ما يقصه ويسرده. كاتب من الطراز الأول، لذا لس عجيبًا أن حصل على أفضل جوائز إيطاليا الثقافية.

مؤلف الكتابألبرتو مورافيا
لغة الكتاب اللغة العربية
دار النشردار أسامة للنشر والتوزيع
عدد صفحات الكتاب270 صفحة
تصنيف الكتابروايات

أليس من المضحك أن أزماننا ستسمى في وقت ما بالأزمان القديمة الطيبة؟

ألبرتو مورافيا

نبذة عن رواية السأم – ألبرت مورافيا

يضم هذا الكتاب قصة فنان يجاهد ويتحدى نفسه وإمكاناته للوصول إلى المجد والشهرة من خلال آلاف اللوحات التي رسمها بريشته، لكن الخيبة وسوء الحظ تلاحقه في خطواته فيحاول الإنتحار. ولكنه في المستشفى لم يمت، والأيدي تمتد إليه لتنتشله من المتعاب والآلام، وأن حب الحياة لا يزال قويًا في قلبه وكذلك حب سيميليا.

عادت قضية ترجمة شخصيات الرواية الحائزة على جائزة فيارجيو لتثير الجدل من جديد. حيث وصف عدد من المغردين على موقع تويتر تغيير أسماء شخصيات الرواية إلى مختار وعزيزة بـالجريمة الأدبية، وذلك في إشارة إلى المترجم خليل حنا تادروس، وفقًا لوكالة الشعر العربي.

وقال البعض – معتصم العطية: إن الترجمة رسالة سامية، وأي تعديل فيها عدا التعديل اللغوي يعتبر إساءة للرواية الأصل وللقارئ، ووصف أحد المغردين حنا قائلاً: حنا وقع فيما سماه برمان في مقام البعد بـخيانة المترجمين.

رواية تكتم الأنفاس، ويكاد السأم المصاب به دينو ينتقل إليك تدرجيًا من خلال طريقة سرد ألبرتو مورافيا. استطاع مورافيا استعمال قصة بسيطة لرسام بلغ الخامسة والثلاثين كان قد سأم من رسمه ومن أمة وغناه. فحاول أن يعيد ارتباطه بالواقع بالإرتباط بفتاة صبية تبلغ السابعة عشر. تافهة لا تريد شيء من هذه الحياة عكس هذا الرسام. لكنه يكتشف أن كلاهما مصاب بالسأم نفسه.

يشعر القارئ لمورافيا بالغرابة ونوع من التشتت ولا بد، والسبب في ذلك هو انطلاقه من رؤية فلسفية فريدة وغريبة. مزيج من الفلسفات جمعها الكاتب في عقله وساهمت في تشكيل وجدانه ثم بدأ يكتب ويسطر تجلياتها في سطور كتبه ورواياته.

القراءة لمورافيا هي أشبه ما تكون بمشاهدة جلسة تحليل نفسي. كاتب عبقري في كتاباته، وخصوصًا في المقالات العصرية وقتذاك. ومنها أيضًا ما يزال مناسبًا للسقوط على واقعنا المعاصر. يضيف مورافيا بعض الإضافات التي تزيد من واقعية الواقع بطريقة تبعثك على الإنتباه والتعجب والذهول.

لقد انفجرت قنبلةٌ في رأسي لا أدري متى. قنبلة جعلتني غير مُنتبهٍ، غير مُبالٍ، شبيهًا بمَن يسيرُ في نومه.

ألبرتو مورافيا

نبذة عن حياة ألبرتو مورافيا

البرتو مورافيا كاتب إيطالي ولد في روما سنة 1907م. وتوفى في 26 سبتمبر سنة 1990 في مدينة روما التي عاش فيها جل حياته. يعتبر من أشهر كتاب إيطاليا في القرن العشرين.

يتحدث الكاتب بالإنجليزية والفرنسية بجانب لغته الأم الإيطالية، وهما ما أضاف له ثقافات إثرائية، ولكن يكتب الكاتب بالإيطالية. ولد في عائلة عادية من الطبقة الوسطى لأب يهودي يعمل مهندسًا ورسامًا. ولكن أمه مسيحية كاثوليكية.

أصيب مورافيا بمرض السل في الصغر، فلم يكمل دراسته بسبب هذا المرض. عانى مورافيا في فراش المرض خمس سنوات متواصلة من الحرب على ذلك المرض. ولكن كان هذا سببًا جيدًا لكي يطلع على أكبر قدر ممكن من الكتابات التي ساهمت بشكل أو بآخر في تكوين ثقافته.

عرفت أعمال مورافيا بالبراعة والواقعة وسهولة الوصول للنفس البشرية وأعماقها. عني بقضية الفساد الأخلاقي للطبقة الغنية الفاحشة الإيطالية. ترجمت أعماله إلى لغات عديدة ووصلت أقاصي الأرض، وبعضها دخل إلى عالم السينما ليتحول إلى قصص ترى بالعين.

ينتهج مورافيا نهجًا غريبًا لإيصال فكرته، فهو دائمًا ما يركز على القضية الجنسية لأبطال رواياته ويجعلها نتيجة محورية للفساد الأخلاقي الذي يهاجمه. ربما يؤخد ذلك على الكاتب، ولكن تبرير ذلك يكون بأنه كان ينقل واقعًا لا يبتدعه. ولا ينكر أحدًا أن هذا هو السبب الرئيسي في إنتشار رواياته ورواجها.

الرجال يحبون بسرعة ويكرهون ببطء، والنساء يحببن ببطء ويكرهن بسرعة.

ألبرت مورافيا

أهم مؤلفات الكاتب ألبرت مورافيا

  • كتاب السأم.
  • رواية دولاب الحظ.
  • رواية امرأة من روما.
  • رواية المرأتان.
  • رواية العصيان.
  • رواية حكايات من روما.
  • رواية الفردوس.
  • رواية الإحتقار.
  • رواية مراهقون ولكن.
  • رواية أنا وهو.
  • رواية الممتثل.

إن كل الناس دون إستثناء يستحقون الشفقة إن لم يكن لشيء إلا لأنهم أحياء.

ألبرت مورافيا
ما رأيك في هذه الرواية؟
Sending
User Review
5 (1 vote)
زر الذهاب إلى الأعلى