دواوين شعر

ديوان عن القمر والطين – صلاح جاهين

عن القمر والطين هو ديوان بالعامية الصرية للكاتب والشاعر والرسام الكاريكاتيري والممثل المصري المشهور “صلاح جاهين“. احتك بالساحة السياسية وكذلك لمس آلام المواطنين، فظهر ذلك في انتاجاته الفنية والشعرية. له العديد من الكتابات والمؤلفات الشعرية التي لاقت رواجًا كبيرًا. لقبه البعض ب”شاعر الثورة”.

إيديا في جيوبي و قلبي طرب

سارح فى غربة بس مش مغترب

وحدي لكن ونسان و ماشي كده

وبابتعد….ماعرفش….أو باقترب

صلاح جاهين
المؤلفصلاح جاهين
لغة الكتابالعامية المصرية
جهة النشرمكتبة دار المعرفة
عدد صفحات الكتاب218 صفحة
تصنيف الكتابديوان شعري

نبذة عن ديوان عن القمر والطين

ديوان عن القمر والطين هو واحد من أشهر الدواوين المكتوبة بالعامية المصرية في تاريخ الشعر في مصر. وهو لصاحبه الكاتب والشاعر والرسام الكاريكاتيري صلاح جاهين المُلقب ب”شاعر الثروة”.

وكعادة كل المؤلفات التي صدرت عن صلاح جاهين، فقد حقق هذا الديوان مبيعات ضخمة. حيث تعتبر كل كتب ودواوين صلاح جاهين من أكثر الكتب التي حققت مبيعات منذ وقت صدورها وحتى الآن.

وقد حمل الديوان هذا الاسم ليعبر عن المزيج الإنساني الذي يتناوله الشاعر بداخله والذي تعبر عنه كتاباته. فتارة يعيش مع القارئ في عالم شعري نقي جميل بينه وبين آلام الناس بون شاسع، وتارة أخرى يعود جاهين إلى حياة الناس بأمالها وهمومها ومتاعبها فيشعر القارئ بها فيما يقرأه.

يصعد جاهين أوقاتًا بشعره الى القمر حيث صورة الحياة حلوة وهادئة فيأخذ القارئ حتى وإن كان يحمل همومًا كثيرة إلى رحلة سعيدة بشعره. ويعود في غالب شعره إلى الأرض والناس حيث الحياة صاخبة مليئة بالمشكلات الصغيرة العادية. ففي شعره يتراوح جاهين بين الحلم والواقع، فلا يترك القارئ ييتعايش مع عالم حتى ينتقل به إلى العالم الآخر.

يا باب يا مقفول … إمتى الدخول

صبرت ياما و اللي يصبر ينول

دقيت سنين … و الرد يرجع لي : مين ؟

لو كنت عارف مين أنا كنت أقول

صلاح جاهين

نبذة عن حياة صلاح جاهين

وُلد محمد صلاح الدين بن بهجت بن أحمد حلمي المعروف ب “صلاح جاهين” في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر عام 1930م في حي شبرا الواقع في محافظة القاهرة لأبوين مصريين مسلمين.

كان أبوه “بهجت حلمي” يعمل كمستشار في السلك القضائي في مدينة المنصورة، حيث تدرج في السلم الوظيفي القضائي من عمله كوكيل نيابة في أول الأمر إلى توليه رئاسه محكمة الاستئناف بمدينة المنصورة أيضًا.

تعلم جاهين القراءة والكتابة في بيت والده. بعدها التحق بمدرسة “أسيوط” ليحصل على الشهادة الإبتدائية، ثم لحق بمدرسة “طنطا” الثانوية، فحصل على شهادة التوجيهية (الثانوية في وقتنا الحالى).

و في جامعة القاهرة، التحق جاهين بكلية الحقوق ليكمل فيها دراسته الجامعية. وقد تأخر دراسيًا في الجامعة، حيث كان منشغلًا بالفن والتصوير والشعر. حيث أنه قد حصل على عدد من الدورات التعليمية في الفنون الجميلة بالقاهرة وفي أوربا والولايات المتحدة الأمريكية خلال جولاته خارج مصر.

تزوج جاهين مرتين. فزواجه الأول كان من الرسامة “سوسن محمد زكي” والتي كانت تعمل بمؤسسة “الهلال”. فأنجب منها طفلين: ابنته “أمينة” وابنه “بهاء” الشاعر المشهور.

وكان زواجه الثاني من الفنانة “منى جان قطان” وكان ذلك عام 1967م. فأنجب منها أصغر أولاده “سامية” والتي تعمل كعضو في فرقة “إسكندريلا”.

وفي الحادي والعشرين من شهر إبريل عام 1986م، رحلت عن العالم شمس صلاح جاهين. لكنه خلّد ذكراه بعد موته بكتاباته الشعرية وأعماله الكاريكاتيرية العظيمة التي ما زالت مشهورة حتى الآن.

قتلوه من التعذيب وقالوا انتحر..

فكرت لحظة وقلت: آه يا غجر!..

لو جنسكم سبناه يعيش في الحياة..

اللي انتحر راح يبقى جنس البشر

صلاح جاهين

أهم أعمال صلاح جاهين

  • ديوان قصاقيص ورق.
  • أشعار العامية المصرية.
  • ديوان أوراق سبتمبرية.
  • كتاب أزجال صحفية.
  • ديوان رباعيات صلاح جاهين.
  • الشاطر حسن
  • موال عشان القنال.

ولدي نصحتك لما صوتي اتنبح

ما تخافش من جني ولا من شبح

وان هب فيك عفريت قتيل اساله

ما دافعش ليه عن نفسه يوم ما اندبح

صلاح جاهين

Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى