روايات متنوعةكتب

ثلاثية يوسف زيدان الروائية

يوسف زيدان هو الباحث والمفكر المصري المشهور والمثير للجدل. والذي يعتبر من المتخصصين والمهتمين بالتراث العربي المخطوط وعلومه. ولذلك فله العديد من الأوراق والأبحاث العلمية في التصوف وتاريخ الطب العربي. كما أن له أعمال أدبية كثيرة ومشهورة أشهرها رواية “عزرائيل”. وكذلك فإنه يُشارك بمقالات دورية في العديد من الصحف والجرائد.

ألا تملُّ الشمس ذلك الطلوع اليومي المبكر؟

يوسف زيدان
الاسم يوسف محمد أحمد زيدان
تاريخ الميلاد 1958/06/30م
محل الولادةمحافظة سوهاج
الجنسيةمصري
الديانةمسلم
المهنةكاتب روائي – أستاذ جامعي – صحفي

الرواية الأولى: رواية مُحال

مُحال هي أول أجزاء ثلاثية يوسف زيدان الروائية الشهيرة. وقد صدرت هذه الرواية عن الشروق المصرية في 244 صفحة باللغة العربية. وقد لاقت هذه الرواية شهرة كبيرة وحققت مبيعات كبيرة.

تدور أحداث هذه الرواية حول شاب مصري سوداني متدين، يعمل كمرشد سياحي في مدينتي الأقصر وأسوان. وكان هذا الشاب يريد الزواج من فتاة نوبيّة جميلة ليبدأ حياةً سعيدة هانئة وكان هذا أقصى أحلامه وكل ما يسعى إليه. وفجأة يقابل هذا الشاب “أسامة بن لادن” زعيم تنظيم القاعدة في السودان في التسعينيات، فتنقلب حياته رأسًا على عقب ليتنهي به الأمر في معتقل جوانتنامو شديد الحراسة. وقد خيبت هذه الرواية آمال القراء والنقاد المنتظرين.

الرواية الثانية: رواية جوانتنامو

جوانتنامو هي ثاني أجزاء ثلاثية يوسف زيدان الروائية. وقد صدرت هذه الرواية عن دار الشروق المصرية في 288 صفحة باللغة العربية. وقد حققت هذه الرواية مبيعات كبيرة كما سابق رواياته وأعماله.

وفي هذه الرواية يستكمل زيدان أحداث روايته السابقة “محال”. وتدور أحداث هذه الرواية حول الشاب السوداني المتدين الذي كان يعمل في الأقصر وأسوان كمرشدًا سياحيًا وكان يحلم أن يتزوج تلك الفتاة التي أحبها. وفجأة قابل أسامة بن لادن فتتغير حياته حتى ينتهي به الأمر في جونتنامو كمعتقل.

وفي رواية “جونتنامو” يستكمل زيدان القصة، فيحكي عن الأحداث والصعاب التي كانت تقابل هذا الشاب في معتقل جونتنامو، وكذلك يحاول استعراض ما الذي كان يدور في نفس هذا الشاب.

الرواية الثالثة: رواية نور

نور هي آخر أجزاء الثلاثية الروائية الخاصة بالكاتب المشهور يوسف زيدان. وقد صدرت هذه الرواية عن دار الشروق المصرية في 262 صفحة باللغة العربية. وقد حققت كما حقق الجزأين السابقين مبيعات كبيرة وشهرة واسعة.

تدور أحداث تلك الرواية حول تلك الفتاة التي كان يُحبها هذا الشاب السوداني بطل الروايتين السابقتين. حيث تسترجع الفتاة قصتها مع “محمد” والتي أحلته رحمها ثم اختفى في غياهب معتقل “جونتنامو” مما دفعها أن تتزوج من رجل ليبي رغمًا عنها بسبب ظروفها العائلية و المالية.

تتعقد الامور في الصفحات الأخيرة من الرواية، حتى يظهر حبيبها “محمد” والذي الأب الحقيقي لابنتها الصعيرة التي كبرت دون أب. وكان محمد قد أصابه التغير الكبير في شخصيته وأسلوبه وطباعه بعد معاناته التي لاقاها في جونتنامو.

الفقر قرين الأمان، والمسكنة تستجلب السكينة.

يوسف زيدان

نبذة عن حياة يوسف زيدان

مولده ونشأته

في مركز “ساقلتة” التابع لمحافظة سوهاج الواقعة في صعيد مصر وفي اليوم الأخير من شهر يونيو سنة 1958م وُلِدَ يوسف محمد أحمد زيدان المؤلف والصحفي والروائي الشهير. انتقل بعد مولده إلى الأسكندرية ولا يزال طفلًا مع جده بعد انفصال والديه. وهناك تربى وعاش وأتم تعليمه الأساسي.

حياته الأكاديمية

التحق زيدان بكلية الآداب في جامعة الأسكندرية ودرس بها الفلسفة. وفي عام 1980م تخرج من كلية الأداب وحصل على ليسانس الفلسفة منها.

اهتم زيدان بالصوفية أثناء دراسته، فأكمل دراسته الأكاديمية للفلسفة لكنه حاول مزجها بالتصوف. حيث حصل على الماجستير في الفلسفة الإسلامية عن رسالة عنوانها “الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي، دراسة وتحقيق لقصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي”.

وفي عام 1989م حصل زيدان على الدكتوراه برسالته “الطريقة القادرية فكرًا ومنهجًا وسلوكًا، دراسة وتحقيق لديوان عبد القادر الجيلاني”. ولم يكتف زيدان بذلك أيضًا، ولكنه أبى إلا أن يأخذ درجة الأستاذية في الفلسفة وتاريخ العلوم عام 1999.

الجوعى لا ينامون. الخائفون أيضًا، لا ينامون.

يوسف زيدان

حياته الشخصية

تزوج يوسف زيدان مرتين حتى الآن. المرة الأولى كانت من زميلته التي تعرف عليها أثناء تحضير الدراسات العليا في الفلسفة، وقد استمرت هذه الزيجة ما يقرب من خمسة عشر عامًا. وقد رُزق منها بثلاثة أبناء هم: مي وآية وعلاء.

وأما عن زواجه الثاني، فقد تزوج يوسف زيدان مرة أخرى ولكن هذا الزواج لم يستمر طويلًا مثل سابقه، فقد انتهى الزواج بعد ثلاثة أشهر تقريبًا. ولم يتزوج بعد هذه المرة مرة أخرى وآثر أن يكون عازبًا.

المناصب التي تقلدها

  • عمل كأستاذ لتدريس الفلسفة الإسلامية وتاريخ العلوم بكلية الآداب بدمنهور.
  • أشرف على سلسلة الكتب الفلسفية التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، وزارة الثقافة المصرية،
  • عمل مشرمدير ومشرف على تحرير مواد الفلسفة وتاريخ العلوم بدار الشروق بالقاهرة.
  • عمل كمستشار لمكتبة الإسكندرية من عام 1994م وحتى الآن.
  • أنشأ قسم المخطوطات في مكتبة الأسكندرية عام 1994م وقد ترأس هذا القسم أيضًا.
  • عمل كمديرا لمركز ومتحف المخطوطات في عام 2000م حتى استقال سنة 2012م.

أهم كتب ومؤلفات يوسف زيدان

  • كتاب اللاهوت العربي وأصول العنف الديني.
  • رواية عزازيل.
  • رواية النبطي.
  • رواية ظل الأفعى.
  • كتاب كلمات.

اللغة لاتنطق بذاتها، وإنما ينطق بها أهلها، فإن تغيروا تغيرت.

يوسف زيدان
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى