أمثال وحكماقتباساتاقتباسات كاتبمقولات على حسب الكاتبمقولات كتب

أقوال واقتباسات محمد عمارة

الدكتور محمد عمارة هو المفكر الإسلامي والفيلسوف والمُحقق المصري الأصل. شغل عمارة مناصب في هيئات إسلامية عديدة، فهو عضو مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر، وعضو هيئة كبار العلماء الأزهرية، وكذلك كان رئيس تحرير مجلة الأزهر. وفي هذا المقال نعرض أهم أقوال واقتباسات محمد عمارة.

في التاريخ الإسلامي كانت الأمة وليس الدولة هي التي صنعت الحضارة، فحضارتنا صناعة أهلية وليست إنجازًا حكوميًا.

محمد عمارة

الخطر ليس في اعتقاد امتلاك الحقيقة المطلقة والإيمان بها والانحياز إليها، وإنما الخطر هو في الاعتقاد بإطلاق إدراكنا للمطلق، أو إنكارنا على الآخرين مثل هذا الاعتقاد

محمد عمارة

إن الرأسمالية المتوحشة قد وضعت كل الإنسانية في مأساة عبثية لا أعتقد أن لها نظيرًا في التاريخ

محمد عمارة

والعجب كل العجب أن فقهاء السلاطين، هؤلاء الذين يتخيرون من ظواهر نصوص الأحاديث النبوية الشريفة ما يربي الأمة على السمع والطاعة لمن لا يستحقون سمعًا ولا طاعة.

محمد عمارة

الدولة الإسلامية دولة مدنية تقوم على المؤسسات، والشورى هي آلية اتخاذ القرارات في جميع مؤسساتها، والأمة فيها هى مصدر السلطات، شريطة أن لا تحل حرامًا أو تحرم حلالًا جاءت به النصوص الدينية قطعية الدلالة والثبوت.

محمد عمارة

إن اعتقاد المسلمين خيرية أمتهم هو اعتقاد مشروط بتحقيق شروط الخيرية، وهي شروط لا يعتقدون احتكارهم لها، بل هم أول الداعين إلى إشاعتها وتعميمها بين الناس.

محمد عمارة

أحببت الخير للخير، وكرهت الشر للشر، وهذا وحده يكفيني في التقدم به إلى الله.

محمد عمارة

إن من حقنا أن نسعد بإسلامنا المستعصي على العلمنة و المقاوم للاختراق العلماني والذي ضمن بقاء العلمانيين في بلادنا – بعد قرنين من الدعم الاستعماري – شريحة معزولة تعاني من الرفض بل و الاحتقار.

محمد عمارة

“الإنسان هو عبد لله وحده، و سيد أي شيء بعده.

محمد عمارة

يفرض الإسلام ويوجب أن تكون الشورى – شورى الجماعة – هي الفلسفة والآلية لتدبير الأمور سواء كان ذلك في داخل مؤسسات الدولة أو في العلاقة بين هذه المؤسسات وبين جمهور الأمة

محمد عمارة

إن أبا العلم و أمه هو الدليل، والدليل ليس أرسطو بالذات ولا جاليليو بالذات. والحقيقة تلتمس حيث يوجد الدليل.

محمد عمارة

لقد علمتنا التجارب أن المقلدين من كل أمة، المنتحلين أطوار غيرها، يكونون فيها منافذ لتطرق الأعداء إليها، وطلائع لجيوش الغالبين وأرباب الغارات يمهدون لهم السبيل ويفتحون الأبواب ثم يثبتون أقدامهم.

محمد عمارة

الشورى ملزمة؛ لأن الأمة أو جمهورها لا تجتمع على ضلالة. فالعصمة في النظام الإسلامي للأمة، وليست لحاكم أو فقيه أو زعيم أو حزب أو جماعة من الجماعات.

محمد عمارة

الحاكم الشرعي في الإسلام هو الذي تم اختياره بالشورى أي – الانتخابات حاليًا – وإذا لم يُولى الحكم بالشوري فشرعيته باطلة.

محمد عمارة

إن المسلمين أمةٌ واحدة، خرجت من بين دفتي كتاب واحد، وما أوطانها وشعوبها وقبائلها وقومياتها إلا آيات وسور في هذا الكتاب.

محمد عمارة

لم يحدث أن أمة من الأمم العريقة قد بنت نهضتها على تجاوز كل التراث.

محمد عمارة

إن سلفيتنا ليست هي الأرثوذوكسية المسيحية التي وقفت وتقف عند تقديم الأصول – وقفة جمود وسكون – رافضة للجديد وللتجديد، و إنما سلفيتنا : التزام بالأصول وعودة للمنابع الجوهرية والنقية.

محمد عمارة

إن ولاة الأمور وحكام المسلمين هم نواب عن الأمة، فالسلطة الحقيقية الأصيلة هي للأمة، والحاكمون وولاة الأمور ليسوا بمعصومين، وكل بني آدم خطاء.

محمد عمارة

لقد تعلمت هذه الأمة عبر تاريخها مع التحديات التي فرضها عليها أعداؤها التاريخيون أن الإسلام – عقيدة وحضارة – هو ذاتيتها المتميزة، وهويتها الخاصة، وحصنها الذي تتحصن به أمام المخاطر العُظمى ، وتنطلق منه وبه لمواجهة التحديات.

محمد عمارة

يتطور الفكر الإسلامي بالاجتهاد الذي تستدعيه وتحكمه مصلحه الأمة والأطر العامة للدين.

محمد عمارة

الذين لا يعرفون قيمة الأسلحة الإيمانية التي ورثوها عن الأجداد في هذا الصراع التاريخي الطويل انما ينزعون بسفههم هذا اسلحة الامة الاكثر مضى.

محمد عمارة
هل أعجبتك هذه الاقتباسات؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى