كتبكتب تنمية بشرية وتطوير الذات

أشهر 5 كتب في التنمية البشرية للدكتور إبراهيم الفقي

إبراهيم الفقي هو المُحاضر العالمي والكاتب البارز والمشهور في مجال التنمية البشرية. رئيس مجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية وخبير البرمجة اللغوية العصبية. ورئيس مجلس إدارة مجموعة إبراهيم الفقي العالمية ومؤسسها. له العديد من المواد الصوتية والمرئية والكتب أيضًا. وقد ساهم الفقي في إبراز علم التنمية البشرية في الوطن العربي.

لا تقل أن الدنيا تعطيني ظهرها فربما أنت من يجلس بالعكس.

إبراهيم الفقي
الاسمإبراهيم محمد السيد الفقي
تاريخ الميلاد 26/5/1946
تاريخ الوفاة 10/2/2012
الجنسيةمصري
الديانةمسلم
المهنة مستشار – مؤلف – مُحاضر

الكتاب الأول: كتاب حياة بلا توتر

يطرح عليك الكتاب الكثير من الأسئلة و يجاوب عليها جميعًا بشرح بطريقة مُبهمة تثير الانتباه و تجذبك للقراءة أكثر. يطرح مواضيع كثيرة عن حياتك تلمس واقعك بشكل مثير. كل هذا يعرضه الكاتب بأسلوب مشوق وملكه عظيمة في الطرح تجعلك تجني أقصى استفادة منه.

الكتاب الثاني: كتاب سحر القيادة

يحاول الفقي في كتابه سحر القيادة أن يسلط الضوء على مهارة القيادة وكيفية اكتساب هذه المهارة. كما أنه يهدم بكتابه هذا العبارة المشهورة التي تقول: “القادة يولدون ولا يُصنعون”. فاعتبر أن القيادة مهارة مثلها مثل السباحة والرسم، كلما تدربت عليها تمكنت منها.

الكتاب الثالث: كتاب التفكير السلبي والتفكير الإيجابي

يسلط الفقي الضوء في هذا كتابه التفكير السلبي والتفكير الإيجابي عن التفكير. ويهتم بتوضيح التفكير السلبي وكيفية تكونه عن الإنسان وما هي دواعيه وأسبابه، وما هي نتائجه على الإنسان. ثم يناقش التفكير الإيجابي وكيفية الوصول إليه عن طريق عدة أدوات، وما يترتب على ذلك من تميز لصاحبه.

الكتاب الرابع: كتاب سيطر على حياتك

يبين الفقي من خلال كتابه سيطر على حياتك أن الحياة بلا هدف ليس لها معنى وليس لها قيمة. ونظرًا لأهمية الأهداف في حياة كل فرد، فإن الكاتب قد ناقش الأسباب التي تمثل عائقًا للناس في تحديد أهدافهم. كما أنه قدّم بعض النصائح الأساليب والوسائل العملية التي تساعد على تحديد الأهداف.

الكتاب الخامس: كتاب كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك

يحاول الفقي في كتابه كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك بأن يتحدث عن الطرق والأساليب التي تُمكن الإنسان من التحكم في مشاعره الداخلية وأحاسيسه الدفينة. ويحاول أن يدفع القارئ إلى الأحاسيس الإيجابية وأن يجعل الإيجابية تغلب على طبعه في التفكير والتخطيط وكذلك التنفيذ.

إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هي أولى المحطات التي تنطلق منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت.

إبراهيم الفقي

نبذة عن الدكتور إبراهيم الفقي

ولد إبراهيم محمد الفقي في حي فيكتوريا بالأسكندرية، برز في رياضة تنس الطاولة لعدة سنوات ومثل مصر في عام 1969 في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية.

تدرج في السلم الوظيفي حتى عُين مدير قسم في قطاع الفنادق بفندق فلسطين بالإسكندرية و في سن الخامسة والعشرين، وصل إبراهيم إلى الدرجة الثالثة . وفي كندا، بدأ دراسة الإدارة، وهناك عمل كحامل كراسي ومنظف صحون.

سافر الفقي إلى كندا مع زوجته وعمل في أدنى الوظائف في فندق على الرغم من نجاحه في الفندقة في مصر، وفي وقت قصير أصبح مدير أكبر الفنادق في كندا.

حصل على شهادة دكتوراة في علم التنمية البشرية و الكثير من الشهادات الدولية ، ويقول إبراهيم الفقي أنه استحدث علمين جديدين مسجلين باسمه : علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية.

تُوفي في العاشر من فبراير عام 2012م، حيث نشب حريق في مركزه للتنمية البشرية وامتد لباقي أدوار العقار الذي يمتلكه الفقي ويقيم فيه، ووجد هو وشقيقته، وسيدة تعمل مربية للأطفال موتى اختناقاً.

أتريد السعادة حقًا؟

لا تبحث عنها بعيدًا إنها بداخلك.

إبراهيم الفقي

أهم كتب ومؤلفات إبراهيم الفقي

  • كتاب سيطر على حياتك.
  • كتاب أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك.
  • كتاب سحر القيادة.
  • كتاب الطاقة البشرية والطريق إلى القمة.
  • كتاب إستراتيجيات التفكير.
  • كتاب الأسرار السبعة للقوة الذاتية.
  • كتاب أسرار التسويق الاستراتيجي.
  • كتاب الطريق إلى النجاح.

طالما أنك تتوجه إلى الله عز وجل باستمرار فسوف يفتح عليك أكثر مما تتخيل.

إبراهيم الفقي
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى