أدب سجونروايات متنوعةكتب

أشهر 5 روايات للكاتب الروائي أيمن العتوم

أيمن العتوم هو أحد أشهر الشعراء والكتاب الروائيين الأردنيين، وواحد من أشهر الكتاب الشباب في القرن الواحد والعشرين. وللعتوم دواوين شعرية كثيرة، وكذلك له العديد من الروايات. وقد آثر العتوم في رواياته أن يتحدث عن أدب السجون. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لـ أشهر 5 روايات للكاتب الروائي أيمن العتوم.

أكان السجنُ تأجيلًا لزمن ليس لنا؟! أكان السّجن غابةً دخلناها سهوًا فيما هي في الأساس أُعدت لغيرنا؟

أيمن العتوم

أيمن العتوم
الاسمأيمن علي حسين العتوم
تاريخ المولد2-3-1972
الجنسيةأردني
الديانةمسلم
محل الميلادبلدة سوف – محافظة جرش – الأردن
المهنةكاتب روائي – شاعر

أشهر 5 روايات للكاتب الروائي أيمن العتوم

الرواية الأولى: رواية نفر من الجن

رواية نفر من الجن هي واحدة من أشهر روايات الكاتب الروائي والشاعر الأردني أيمن العتوم. وقد حققت هذه الرواية شُهرة ضخمة ولاقت رواجًا كبيرًا. وقد حققت هذه الرواية مبيعات كبيرة. وقد صدرت هذه الرواية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في 386 صفحة باللغة العربية.

وفي رواية نفر من الجن يحاول الكاتب المميز أيمن العتوم تقديم تصور عن نهايات الكون، ويختص بهذا التصور النهايات الكبرى. فيستعرض تلك التصورات من بعض الجوانب الدينية، وكذلك من بعض الجوانب الفلسفية.

وقد آثر العتوم ألا يستأثر الرواية بزمن خاص، فجعلها تدور في كل الأزمنة ذهابًا وإيابًا. كما حاول في هذه الرواية تفسير الظروف التي يُصنع فيها الطاغية، وكيف للظلم أن يؤثر في حيوات الناس ومصيرهم.

الرواية الثانية: رواية حديث الجنود

رواية حديث الجنود هي واحدة من أشهر روايات الكاتب الروائي والشاعر الأردني أيمن العتوم. وقد حققت هذه الرواية شُهرة ضخمة ولاقت رواجًا كبيرًا. وقد حققت هذه الرواية مبيعات كبيرة. وقد صدرت هذه الرواية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في 472 صفحة باللغة العربية.

وقد صدرت رواية حديث الجنود عام 2014م، وكانت أحداث هذه الرواية تدور في جامعة اليرموك الأردنية – وهي الجامعة التي درس فيها المؤلف – عام 1986م، وهذا العام الذي شهد العديد الاحتجاجات الطلابية من اعتصامات واحتجاجات على مجموعة من القرارات الجامعية التعسفية التي أخذتها الحكومة وقتها.

وبمجرد صدور هذه الرواية، وعلى الفور منعت دائرة المطبوعات الأردنية من تداول هذه الرواية والأردن. كما أنه قد امتثل أمام القضاء الأردني بسبب هذه الرواية وبسبب قرار منعها.

وبسبب قرار منع الرواية من النشر، حققت هذه الرواية مبيعاتٍ كثيرة، حتى لأنها تخطت بعض رواياته التي اشتهرت بشكل كثير، وذلك لأن قرار المنع أحدث ضجةً كبيرة عليها مما جعل القراء يتهافتون على قراءتها.

أيُّها الراحلون عنَّا في عتمةِ الدرب، لقد ظل الدربُ بعدكم معتمًا.

الرواية الثالثة: رواية ذائقة الموت

رواية ذائقة الموت هي واحدة من أشهر روايات الكاتب الروائي والشاعر الأردني أيمن العتوم. وقد حققت هذه الرواية شُهرة ضخمة ولاقت رواجًا كبيرًا. وقد حققت هذه الرواية مبيعات كبيرة. وقد صدرت هذه الرواية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في 410 صفحة باللغة العربية.

و رواية ذائقة الموت قد كتبها الكاتب الأردني أيمن العتوم محاولًا من خلالها مناقشة فلسفة ثلاثة من الأشياء المركزية في حياة الإنسان. فأراد العتوم من خلال هذه الرواية مناقشة فلسفة الحب والموت والحرية. وهذه الأشياء كثر تناولها من الجانب الفلسفي من الكثير، ولكن تناول المؤلف لها في هذه الرواية كان من بُعد مختلف.

وقد جسّد العتوم فلسفة الأشياء الثلاث من خلال شخصية صنعها بخيالة في الرواية، وقسّم حياته إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى هي مرحلة نشأته في القرية وحبه لوطنه، والمرحلة الثانية مرحلة الجامعة حيث أصبح قائدًا شعبيًا يحشد الناس للاعتراض على العدوان الأمريكي والصهيوني على العرب، والمرحلة الأخيرة بدأت بدخوله السجن وبقائه فيه لمدة كبيرة.

الرواية الرابعة: رواية يسمعون حسيسها

رواية يسمعون حسيسها هي واحدة من أشهر روايات الكاتب الروائي والشاعر الأردني أيمن العتوم. وقد حققت هذه الرواية شُهرة ضخمة ولاقت رواجًا كبيرًا. وقد حققت هذه الرواية مبيعات كبيرة. وقد صدرت هذه الرواية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في 185 صفحة باللغة العربية.

وهذه الرواية يحكي الكاتب أيمن العتوم قصة مسجون في سجن تدمر وسجن الخطيب العسكري السوري، واللذان يُعتبران من أسوأ السجون سمعةً في العالم. فيحكي قصة معتقل سياسي وما لقيه هذا المعتقل من تعذيب، فيستعرض أساليب التعذيب التي عُذب بها في السجنين.

وللقائ أن يتعجب عندما يعلم أن هذه الرواية هي قصة حقيقية، وبطل الرواية هو من الأشخاص الحقيقيين. فدكتور إياد الذي اُعتقل وعُذب بكافة أشكال التعذيب التي ذُكرت في الرواية هو طبيب سوري حقيقي له شخصية حقيقية، وأسرته في الرواية هم أفراد حقيقيين.

الرواية الخامسة: رواية يا صاحبي السجن

رواية يا صاحبي السجن هي واحدة من أشهر روايات الكاتب الروائي والشاعر الأردني أيمن العتوم. وقد حققت هذه الرواية شُهرة ضخمة ولاقت رواجًا كبيرًا. وقد حققت هذه الرواية مبيعات كبيرة. وقد صدرت هذه الرواية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في 346 صفحة باللغة العربية.

و رواية يا صاحبي السجن هي أول ما كتب الروائي والشاعر أيمن العتوم في حياته الروائية. وقد حققت هذه الرواية جدلًا كبيرًا، حيث أنها منُعت من النشر وصُودرت فور نشرها من قبل هيئة المطبوعات والنشر الأردنية مُدعين أنها تتضمن إساءة للنظام.

وتحكي هذه الرواية عن تجربة الكاتب في ثلاث سجون أردنية نتيجة اعتقاله بين عامي 1996م و1997م. وكانت هذه السجون هي: سجن المخابرات وسجن الجويدة وسجن سواقة. وكان اعتقاله نتيجة لقصيدة نظمها الشاعر يهجو بها النظام الأردني الحاكم في شبابه.

كما تناولت الرواية بعض الأحداث التي حدثت في الأردن في التسعينات وأثارت جدلًا واسعًا وحنقًا من الشعب مثل انتفاضة الخبز والتي رفعت فيها الحكومة الأردنية سعر الخبز ثلاثة أضعاف سعره الأساسي، وكذلك تتحدث عن قضية بيعة الإيمان وهي قضية مرتبطة ببعض الجماعات الإسلامية وبعض الأحداث الأخرى. وتتميز الرواية بأن شخصياتها حقيقية وواقعية وليست من وحي خيال الكاتب.

الخوف عدو اليقين، إن لم تعد بوصلة اليقين إلى قلبك فستضل الطريق وستفقد الغاية.

أيمن العتوم

نبذة عن حياة الشاعر الأردني أيمن العتوم

نشأته وتعليمه

في اليوم الثاني من شهر مارس لعام 1972م وُلد أيمن علي حسين العتوم في بلدة سوف التابعة لمحافظة جرش الواقعة في شمال الأردن. وُلد أيمن لأب كان مشتغلًا بالعمل الدعوي والسياسي في نفس الوقت. فقد كان والده قياديًا بارزًا في جماعة الإخوان المسلمين بالأردن.

أتم أيمن دراسته الثانوية في إمارة عجمان التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ثم عاد للأردن بعد ذلك ليبدأ بدراسة تخصص الهندسة المدنية في جامعة العلوم والتكنولوجيا، ومن هناك حصل العتوم على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية وذلك عام 1997م.

وبعدما حصل العتوم على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية، توجه أيمن إلى دراسة اللغة العربية في جامعة اليرموك، وقد كان شغوفًا بالعربية كما ذكرنا، فحصل في عام 1999م على درجة البكالوريوس في اللغة العربية. ثم استكمل مسيرته في دراسة اللغة العربية، فحصل في عام 2004م على درجة الماجستير من الجامعة الأردنية في النحو، ثم اختتم مسيرته الأكاديمية بالدكتوراه من نفس الجامعة عام 2007 في تخصص النحو أيضًا.

حبه للشعر منذ نعومه أظافره

وكان أيمن منذ نعومه أظافره محبًا للغة العربية، وكان يخص من العربية الشعر، فكان يقرأ الشعر ويُلقيه كثيرًا. وذات مرة وعندما بلغ من عمره أربعة وعشرين عامًا حدث أن أُلقي القبض عليه بعد أن ألقى إحدى قصائده التي ألفها بنفسه يهجو بها النظام، مما أدى إلى اعتقاله ومكوثه في السجن لمدة عام كمعتقل سياسي.

الصاعدون إلى القمم لا يضيرهم وعورة الدروب و لا كثرة الحفر ولا وحشة الوديان.

أيمن العتوم

عمله

عمل العتوم بتخصصه الأول وهو الهندسة المدنية، فكان يعمل في العديد من المواقع الإنشائية المختلفة كمهندس تنفيذي بين عامي 1997م و1998م، وكان ذلك بجانب عمله الأدبي وكتاباته المختلفة.

وبعد عام 1998م توجه أيمن إلى العمل بتخصصه الثاني باللغة العربية، فقد عمل مدرسًا للغة العربية في بعض المدارس الأردنية مثل أكاديمية عمان ومدارس الرضوان ومدرسة عمان الوطنية ومدارس الرائد العربية ومدرسة اليوبيل.

كما كان العتوم ناشطًا أدبيًا فعالًا أثناء فترة دراسته، حيث أسس بعض اللجان الأدبية وأندية القراءة أثناء دراسته في الجامعات التي التحق بها. كما أنه كثيرًا ما شارك في الأمسيات الشعرية التي كانت تُقام في وطنه الأردن وغيرها من البلاد العربية الأخرى مثل الإمارات ومصر وقطر والعراق والسودان.

أسلوب أيمن العتوم في الكتابة

تميز أسلوب الكاتب والشاعر الأردني أيمن العتوم باللغة القرآنية، فيتضح للقارئ أثناء الإطلاع على رواياته وكذلك دواوينه الشعرية وبعض مقالاته أنه كثير الاستخدام للألفاظ القرآنية، وكذلك فإنه مكثر من توظيف معانيها في كل كتاباته.

وقد ظهر تأثره بالقرآن الكريم بشكل كبير في العناوين التي يختارها لأسماء رواياته ودواوينه. فقد سمى روايةً له باسم “يا صاحبي السجن” وسمى الرواية الأخرى “يسمعون حسيسها” وسمى رواية أخرى “ذائقة الموت” وروايته التي تحمل اسم “نفر من الجن” وغيرها الكثير.

وقد أثّرت دراسته الأكاديمية الخاصة باللغة العربية والنحو في أسلوب كتابته، فترى أن جميع كتاباته ودواوينه الشعرية قد صيغت باللغة العربية الفصحى، حتى لأنه قد صاغ الكثير من الحوارات العامية بين شخصيات الروايات بالفصحى أيضًا.

النهايات لا تقررها البدايات بالضرورة.

أيمن العتوم

أهم كتب وروايات أيمن العتوم

مهما حلّقت الامنيات فإنها ستقع في شباك الصبر.

أيمن العتوم
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
5 (1 vote)
زر الذهاب إلى الأعلى