روايات متنوعةكتبكتب مجمعة

أشهر 10 روايات لـ عبد الحميد جودة السحار

عبد الحميد جودة السحار هو أديب وكاتب قصصي وروائي مصري، وهو أحد أشهر المهتمين بالأدب في مصر والعالم العربي في القرن الماضي. وقد أثرى السحار المكتبة العربية بالعديد من الكتب والأعمال الأدبية. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لـ أشهر 10 روايات لـ عبد الحميد جودة السحار.

وقد سمت روحها حتى صارت تُحاسب نفسها على الأنفاس التي تتردد بين جنبيه

عبد الحميد جودة السحار

1. رواية أم العروسة

رواية أم العروسة هي أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

وتتناول رواية أم العروسة قصة حياة عائلة مصرية عادية وبسيطة جدًّا، ويستعرض حياة هذه الأسرة من جوانب مختلفة ويركز على جانب صعوبة المعيشة، ويسلط الضوء على مسألة العادات والتقاليد التي تثقل كاهل رب الأسرة دون أي حاجة حقيقية لهذه الأشياء. كل هذا في أسلوب سلس وممتع للقارئ يشعره بأنه جزء من هذه العائلة.

2. رواية الحفيد

رواية الحفيد هي أحد من أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

وتتناول رواية الحفيد قصة حياة أسرة مصرية من الطبقة المتوسطة، فيتمثل فيها الصراع بين الجيلين القديم والحديث في إطار أسري دافئ وبأسلوب سردي وحواري ممتع ومحبب وقريب إلى نفس القارئ.

3. رواية المستنقع

رواية المستنقع هي أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

تتناول رواية المستنقع فكرة الشر في النفس البشرية، فيقدم الكاتب في الرواية شخصية سوسن التي تتمثل فيها كل الخصال السيئة من أنانية وظلم وانتهازية وغير ذلك من الصفات، وتتابع أحداث الرواية بلغة سلسة وسرد غير ممل.

4. رواية أميرة قرطبة

رواية أميرة قرطبة هو أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

وتتناول رواية أميرة قرطبة فترة أمجاد بني أمية في الأندلس، واستعرض الدسائس والمكائد التي كانت تحدث في بلاط الحكم والتي أدت في النهاية إلى سقوط الأندلس، وتميزت الرواية برشاقة الألفاظ وسلاسة الأسلوب وسهولة السرد ورقته.

5. رواية الشارع الجديد

رواية الشارع الجديد هو أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

وتقدم رواية الشارع الجديد سردًا مفصلًا لحياة أسرة مصرية في فترة حركة الضباط الأحرار عام 1952م، فيستعرض الكاتب التغيرات التي طرأت على المجتمع المصري في هذه الفترة، ويبين كيف واجهت الأسر المصرية هذه التغييرات وكيف أثرت ضغوط الحياة فيهم في هذا الوقت.

إننا كلما قرأنا ارتقى ذوقنا ونشدنا ما هو أفضل

عبد الحميد جودة السحار

6. رواية النقاب الأزرق

رواية النقاب الأزرق هو أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

وتقدم رواية النقاب الأزرق قصة حسين الشاب العشريني الذي علق بين حبه لابنة عمه وبين رفضه لها، وتحمل الرواية الطابع الكلاسيكي الهادئ وتتميز بالأسلوب الأدبي الرائق والسرد السلس البسيط الذين يتميز بهما السحار.

7. رواية في الوظيفة

وتتناول رواية في الوظيفة الروتين الحكومي وما يحدث في حياة الموظفين في مصر، فيعرض المبادئ الإيجابية والسلبية التي يتميز بها هذا القطاع وهذه الشريحة من البشر، وتميزت الرواية بلغتها المرنة والسهلة وبأسلوبها المعبر والبسيط.

8. رواية جسر الشيطان

رواية جسر الشيطان هي أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

وتتناول رواية جسر الشيطان فكرة النفس الأمارة بالسوء وسعي البطل الدائم إلى التغلب على شهوات نفسه، ويتعرض كذلك إلى حوار فلسفي بين الشرق المتدين والغرب المادي المتحرر الذي ينبهر به الشرق في كثير من الأمور.

9. رواية في قافلة الزمان

وتعتبر رواية في قافلة الزمان من روايات الأجيال، إذ تقدم قصة الحاج أسعد مؤسس الأسرة ثم يظهر تعاقب الأجيال من بعده، وتستعرض الرواية اختلاف أنماط الحياة بين كل جيل والجيل الذي يليه في أسلوب سردي رائع.

10. رواية ليلة عاصفة

وتقدم رواية ليلة عاصفة مجموعة من القصص التي تدور في أماكن مختلفة، وتتميز بأسلوب سرد بسيط وغير متكلف وبلغة جيدة وسهلة، وقد أخذ عليها البعض أنها لا تحتوي أفكارًا واضحة كعادة كتابات السحار وأن أغلب هذه القصص يظهر العرب بمظهر سيئ.

و بدا على فمه مولد ابتسامة

عبد الحميد جودة السحار

نبذة عن الكاتب والروائي عبد الحميد جودة السحار

  • ولد عبد الحميد جودة السحار في محافظة القاهرة في يوم 25 إبريل عام 1913م.
  • تزوج من ابنة عمه عام 1936م قبل أن يتخرج من الجامعة بعام.
  • تخرج في كلية التجارة بجامعة الملك فؤاد الأول في عام 1937م.
  • بدأ حياته الأدبية بكتابة القصص القصيرة في مجلتي “الرسالة” و”الثقافة”.
  • اتجه فيما بعد إلى كتابة القصص والروايات التاريخية فكتب قصة أحمس بطل الاستقلال ثم رواية أميرة قرطبة.
  • توجه بعد ذلك إلى كتابة القصص الإسلامية، فكتب عددًا كبيرًا من قصص الأنبياء والصحابة ومنها قصص موجهة إلى الأطفال.
  • في عام 1932م اشترى مع أخيه المترجم سعيد جودة السحار مكتبة كانت تبيع الطباشير والأقلام وحولاها إلى مكتبة كبيرة هي “مكتبة مصر”.
  • توفي السحار في الثاني والعشرين من شهر يناير لعام 1974م وترك تراثًا كبيرًا من المؤلفات والقصص والروايات.

أهم كتب وروايات عبد الحميد جودة السحار

وإن الجهل كل الجهل من أكل ما قد عرف مضرته ويؤثر شهوته على راحة بدنه

عبد الحميد جودة السحار
هل أعجبتك مراجعة هذه الروايات؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. «أحمس بطل الاستقلال».. هل سبق السحار محفوظ في كتابة ملحمة التاريخ المصري؟ : https://www.alraeesnews.com/93759
  2. في ذكرى ميلاده 107.. عبدالحميد جودة السحار رائد قصص الأطفال الدينية : http://www.soutalomma.com/Article/921343/%D9%81%D9%8A-%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%89-%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%87-107-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%8A%D8%AF-%D8%AC%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%B1-%D8%B1%D8%A7%D8%A6
زر الذهاب إلى الأعلى