كتبكتب مجمعة

أشهر كتب محمد صالح المنجد

محمد صالح المنجد هو واحد من أهم وأشهر الدعاة الإسلاميين في المملكة العربية السعودية، ويعد واحدًا من أكثر الشيوخ والدعاة تأثيرًا في أوساط الشباب. وفي هذا المقال نقدم مراجعة لمجموعة من أشهر كتب محمد صالح المنجد.

لا تعر كتابك إلا بعد يقين بأن المستعير ذو خلق ودين

محمد صالح المنجد

الكتاب الأول: كتاب كيف تقرأ كتابًا؟

يتحدث كتاب كيف تقرأ كتابًا؟ عن مكانة الكتب لدى العلماء، ويدلل على ذلك ببعض من قصص السلف، ثم تحدث عن أهمية الكتب ومميزاتها والأسباب التي نقرأ من أجلها، وتعرض كذلك إلى الأسباب التي تجعل بعض الناس ينفرون من القراءة.

وذكر الكتاب بعد ذلك حلولًا للمشكلات التي قد تقابل أي قارئ، فتحدث عن مشكلة الشرود في أثناء القراءة وذكر حلولًا لهذه المشكلة، ثم عرض أساليب القراءة الصحيحة لتحقيق أقصى استفادة من الكتاب، وصولًا إلى ذكره الأوقات المثالية للقراءة ووضعيات الجلوس الصحيحة.

الكتاب الثاني: كتاب كيف عاملهم

يتناول كتاب كيف عاملهم عرض السيرة النبوية بصورة مختلفة، إذ يستعرض الجوانب الاجتماعية في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وطريقته في التعامل مع الناس على اختلافهم وتنوعهم وتباينهم.

كما تناول الكتاب تعاملات الرسول صلى الله عليه وسلم مع غير البشر، مثل الجن والدواب والنباتات وحتى الجماد، وحرص الكاتب على توثيق كل الأحداث بمصادرها الموثوقة، وعلى عرضها بأسلوب سهل وسلس ومحبب إلى القارئ.

الكتاب الثالث: كتاب بدعة إعادة فهم النص

يتناول كتاب بدعة إعادة فهم النص الدعوة التي ينادي بها البعض بإعادة تفسير وتأويل النصوص الشرعية، ووضع تفسيرات جديدة لها تناسب العصر الحالي على حد قولهم بدعوى التجديد والحداثة، وبدعوى أن تفسيرات السابقين لا تصلح للحاضر.

ويناقش الكتاب ضرورة التسليم الكامل للنصوص الشرعية وقبولها قبولًا تامًّا، ويضرب على ذلك بعض الأمثلة لتلقي الصحابة للنصوص بالتسليم الكامل على الرغم من مشقتها عليهم في ذلك الوقت، ومواقف لبعض السلف في هذا الباب.

الكتاب الرابع: كتاب معاني الأذكار

يتحدث كتاب معاني الأذكار عن كل الأذكار والأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم تقريبًا، ويشرح متى يقال كل ذكر وكل دعاء وكذلك معاني هذه الأذكار في أسلوب سهل وبسيط، وسرد سهل وواضح لكل هذه المعاني في اختصار وتركيز.

وشرح الشيخ محمد صالح المنجد في هذا الكتاب أهمية الذكر للمسلم في كل وقت وحين، وتحدث عن أثر الذكر في القلب والنفس والجوارح وكذلك أثره في حياة الفرد المادية والروحية، مما يقربه أكثر من الله.

إن السرعة المناسبة في القراءة تعتمد على نوع المقروء وعلى الغرض من القراءة

محمد صالح المنجد

الكتاب الخامس: سلسلة أعمال القلوب

سلسلة أعمال القلوب هو كتاب يتحدث عن القلب الذي هو أهم عضو في الإنسان والذي بصلاحه يصلح الإنسان وبفساده يفسد، ويتحدث عن بعض الأعمال القلبية التي تحتاج إلى مجاهدة لتحقيقها، ويبين فضل هذه الأعمال وعظم أجرها.

ويتحدث الشيخ في الكتاب عن كل عمل على حدة ويفصل معنى هذا العمل وحكمه، مرورًا بثمراته والأضرار التي تنتج من فقدانه، ثم يذكر قصصًا من تاريخ السلف مع هذه الأعمال.

الكتاب السادس: الأساليب النبوية في التعامل مع أخطاء الناس

كتاب الأساليب النبوية في التعامل مع أخطاء الناس هو عبارة عن عرض مختصر لأساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التعامل مع أخطاء الناس، هذه الأساليب التي تختلف باختلاف الأفراد والمواقف والتوقيتات والظروف.

ويفيد هذا الكتاب في تعلم الطرق الصحيحة للتعامل مع الأخطاء، والطرق المثلى لتصحيح هذه الأخطاء، وذلك من خلال عرض لأمثلة ةشةاهد من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم على هذه الأساليب والطرق.

الكتاب السابع: كتاب اترك أثرًا قبل الرحيل

يتناول كتاب اترك أثرًا قبل الرحيل فضل النفع المتعدي الذي يشمل الأعمال الصالحة التي يصل نفعها إلى الآخرين على النفع القاصر، وفضل الاشتغال بقضاء حوائج الناس ومصالحهم، إذ إن هذه الأعمال هي التي لا تنقطع بعد موت صاحبها.

فتحدث الكتاب عن كيف يترك الإنسان أثرًا بعد مماته، وكيف ينفع الآخرين نفعًا دنيويًّا وأخرويًّا يستمر بعد الممات، ووضح نماذج وأمثلة للنفع المتعدي بأسلوب سهل ومبسط يفيد القارئ ويؤثر فيه.

الكتاب الثامن: كتاب ظاهرة ضعف الإيمان

يتناول كتاب ظاهرة ضعف الإيمان فكرة “الإيمان يزيد وينقص” فيعرض مظاهر ظاهرة ضعف ونقصان الإيمان ومنها تعلق القلب بالدنيا، والتكاسل عن أداء العبادات واحتقار المعروف وغيرها من المظاهر التي تدل على ضعف الإيمان.

ثم يشرح أسباب ضعف الإيمان ومنها الانشغال بالدنيا والابتعاد عن القدوات الصالحة، ويقدم بعد ذلك أساليب وطرق علاج ضعف الإيمان بالاستكثار من الأعمال الصالحة ومحاسبة النفس ومناجاة الله والتزام الدعاء وغير ذلك من الأعمال.

الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدًا، هل رأيت معلمًا يخضع للتلميذ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ

محمد صالح المنجد

نبذة عن الداعية الإسلامي الشيخ محمد صالح المنجد

نشأة المنجد وتعليمه

تعود أصول الشيخ محمد صالح المنجد إلى مدينة حلب في سوريا، ولكنه ولد ونشأ في المملكة العربية السعودية تحديدًا في مدينة الرياض التي أنهى فيها مراحل تعليمه الأولى، ثم انتقل إلى مدينة الخبر لتلقي تعليمه الجامعي، فدرس وتخرج في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وحصل منها على شهادة البكالوريوس في الإدارة الصناعية.

قرر المنجد بعد ذلك أن يسلك طريق الدعوة الإسلامية وكان وقتها لم يبلغ سن الثلاثين، وأصبح في ذلك الوقت إمامًا وخطيبًا في منطقة الشرقية، وتتلمذ وأخذ العلم بعد ذلك على أيدي عدد من المشايخ والعلماء، منهم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز والشيخ نصر الدين الألباني والشيخ محمد بن صالح العثيمين والشيخ عبد الله بن جبرين والشيخ عبد الرحمن البراك والشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان والشيخ عبد المحسن الزامل

جهوده في العمل الدعوي

عمل المنجد إمامًا وخطيبًا في مسجد عمر بن عبد العزيز الواقع في مدينة العقربية بالخبر. وقدم الشيخ عددًا من البرامج التليفزيونية على عدد من القنوات الفضائية العربية، فقدم برنامج رصد وهو برنامج أسبوعي كان يذاع على قناة المجد الفضائية، وقدم كذلك برنامجًا أسبوعيًا يسمى إذاعة القرآن الكريم، بالإضافة إلى عدد من البرامج التليفزيونية على قنوات متعددة.

كان الشيخ محمد صالح المنجد من أوائل الدعاة الذين استخدموا الإنترنت في الدعوة الإسلامية وكانت له جهود واضحة في هذا الصدد، إذ أنشأ موقعًا على شبكة الإنترنت اسمه الإسلام سؤال وجواب وهو أول موقع إسلامي على شبكة الإنترنت، وكان يشرف عليه بنفسه ويمارس عليه عمله الدعوي الإسلامي، وأسسكذلك منصة زاد وهي منصة تعليمية لتعليم العلوم الشرعية عبر الإنترنت.

أما المنهج الجاهلي فإنه يعتبر الشعب مثقفًا إذا كان فيه أعداد كبيرة من القراء بغض النظر عما يقرؤون

محمد صالح المنجد

أشهر كتب محمد صالح المنجد

الصبر الجميل الذي لا يبوح فيه صاحبه بالشكوى بل يفوض أمره لله

محمد صالح المنجد
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. كل ماتود معرفتة عن ” اكاديمية زاد “ : https://www.almrsal.com/post/777916
  2. معلومات عن محمد صالح المنجد : https://sotor.com/%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%AF/
زر الذهاب إلى الأعلى