كتبكتب مجمعة

أشهر كتب علي الصلابي

الدكتور علي الصلابي هو أحد أشهر الكتاب والفقهاء والمؤرخيين في العصر الحديث. ويُعد الدكتور علي الصلابي هو واحد من أكثر المهتمين بالتاريخ الإسلامي وأحد أكثر المشتغلين به في عصرنا الحالي. وفي هذا المقال نقدم مراجعة لـ مجموعة من أشهر كتب علي الصلابي.

نحن لا نخاف، نحن من جنود الله وجنوده هم الغالبون.

علي الصلابي

الكتاب الأول: كتاب السلطان محمد الفاتح: فاتح القسطنطينية

صدر كتاب السلطان محمد الفاتح: فاتح القسطنطينية لأول مرة في عام 2008م. وفي هذا الكتاب يتحدث الدكتور علي الصلابي عن الدولة العثمانية، هذه الدولة التي كَثُر حولها اللغظ واختلف حولها الكثير من المؤرخين والمحللين التاريخيين، فيُحاول أن يوضح الصورة على حقيقتها دون زيادة أو نقصان.

وقد افتتح الصلابي كتابه بالحديث عن عوامل قيام الدولة العثمانية ومراحل توسعها والفتوحات التي تمت في عهدها، ثم ينتقل بعدها للحديث عن أحد أهم انجازات الدولة العثمانية ألا وهي فتح القسطنطينية، فيتحدث عن المراحل التي مرت بها الدولة العثمانية حتى تمكنت من فتح هذا الحصن العظيم.

الكتاب الثاني: كتاب الشيخ الجليل عمر المختار

وقد صدر كتاب الشيخ الجليل عمر المختار لأول مرة في عام 2014م، وهو من الكتب القليلة التي تطرق فيها الكاتب الدكتور علي الصلابي للحديث عن التاريخ المعاصر. وفي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن الشيخ المجاهد عمر المختار، فيستعرض سيرة حياته وأهم محطاته.

وقد مر الكاتب في هذا الكتاب على محطات حياته بدايةً من نشأته ومرورًا بحهاده ضد المحتل المعتدي حتى وصل أخيرًا إلى لحظة إعدامه وموته في سبيل الله. وقد مر الصلابي في هذا الكتاب مرورًا سريعًا على الحركة السنوسية، ويستطرد في الحديث عن تجاوزات الطليان في هذه الحرب.

الكتاب الثالث: كتاب فقه النصر والتمكين في القرآن الكريم

وقد كان كتاب فقه النصر والتمكين في القرآن الكريم هو الرسالة التي أعدها الدكتور علي الصلابي وحصل بها على درجة الدكتوراة من جامعة أم درمان السودانية، ثم صدرت الرسالة ككتاب للقراء والعامة وذلك في عام 2005م.

وترتكز فكرة هذا الكتاب على تتبع سنن الله -عزو وجل- في القرآن الكريم واستنباط الأوضاع التي سيؤول إليها وضع المسلمين، ويُحاول الكاتب في هذا الكتاب تتبع قواعد الفقه والتمكين التي ذكرها الله -عز وجل- في كتابه العزيز حتى يتمكن من استباط تحقق هذه السنة.

الحرف هو الذي يلد السيف، واللسان هو الذي يلد السنان، والكتب هي التي تلد الكتائب.

علي الصلابي

الكتاب الرابع: كتاب السلطان سيف الدين قطز ومعركة عين جالوت

وقد صدر كتاب السلطان سيف الدين قطز ومعركة عين جالوت لأول مرة في عام 2010م. وفي هذا الكتاب يتحدث الكاتب الدكتور علي الصلابي عن أحد سلاطين الدولة المملوكية وقاهر التتار ومحرر القدس من أيدي التتار السلطان سيف الدين قطز.

وفي هذا الكتاب يستعرض الصلابي تاريخ المماليك منذ النشأة ونظام التدريب والتعليم والمراحل التي ينشأ عليها المملوكي، ثم يبدأ في توجيه الحديث للحديث عن سيف الدين قطز وكيف استطاع أن يُعد الدولة والأحوال الداخلية والخارجية لمواجهة التتار والانتصار في معركة عين جالوت

الكتاب الخامس: كتاب صفحات مشرقة من التاريخ الإسلامي

وقد صدر كتاب صفحات مشرقة من التاريخ الإسلامي لأول مرة في عام 2012م، ويُعد هذا الكتاب من أطول المؤلفات التي كتبها الكاتب الدكتور علي الصلابي. وفي هذا الكتاب يحاول الصلابي استعراض صفحات مختلفة ومتنوعة من التاريخ الإسلامي.

ويحاول المرور على المحطات المهمة في التاريخ الإسلامي والتي يتحدث عن بعضها بشيء من التفصيل والبعض الآخر بشيء من الإيجاز. ويُقدم الصلابي نبذة مختصرة وسريعة عن بعض الدول الإسلامية الهامة في التاريخ الإسلامي، والتي كان لها أثر كبير على المنحنى الذي سار عليه التاريخ فيما بعد.

الكتاب السادس: كتاب الشورى فريضة إسلامية

وقد صدر كتاب الشورى فريضة إسلامية لأول مرة في عام 2010م. وفي هذا الكتاب يتحدث الكاتب الدكتور علي الصلابي عن الشورى وتطبيقاتها وأصولها الشرعية. وقد قسَّم الكاتب الكتاب لقسمين، القسم الأول يتحدث فيه التطبيقات الواقعية للشورى في عصور ازدهار الدولة الإسلامية، وفي القسم الثاني يتحدث عن التأصيل الشرعي للشورى في الإسلام

الكتاب السابع: كتاب استشهاد الحسين بين الحقائق والأوهام

كتاب استشهاد الحسين بين الحقائق والأوهام هو أحد أشهر وأهم الكتب التاريخية التي تتحدث عن هذه الفترة التاريخية المهمة لمؤلفه الدكتور علي الصلابي. ويُعد الدكتور علي الصلابي هو أحد أشهر الكتاب والفقهاء والمؤرخين العرب في الوطن العربي في العصر الحديث.

وقد صدر كتاب استشهاد الحسين بين الحقائق والأوهام لأول مرة في عام 2019م وهو كتاب من أحدث كتب الكاتب الدكتور علي الصلابي. ويُعد هذا الكتاب فصلًا من كتاب الدولة الأموية، ولكن الكاتب رأى أن إصدار هذا الكتاب بشكل منفصل للفائدة. وفي هذا الكتاب يتحدث الصلابي عن حادثة مقتل سيدنا الحسين بن علي -رضي الله عنه- ويعرض النقولات الصحيحة ويُفند النقولات والروايات الباطلة في هذا الباب.

إن القيادة الحكيمة وهي تسعى لتحكيم شرع الله تعالى وإقامة دولة الإسلام توقن إيقانًا جازمًا أن المجتمع لن يكون إسلاميًا بجرة قلم أو بقرار يصدر من ملك أو رئيس.

علي الصلابي

نبذة عن حياة المؤرخ الدكتور علي الصلابي

علي محمد محمد الصلابي هو أحد أشهر الكتاب والمؤرخيين العرب في العصر الحديث.

وُلد الشيخ علي الصلابي في عام 1963م في مدينة بني غازي التابعة للجمهورية العربية الليبية.

تخرج الصلابي من كلية الدعوة وأصول الدين من جامعة المدينة المنورة بتقدير امتياز وكان الأول على دفعته وقتها.

حصل على الماجستير في التفسير وعلوم القرآن من كلية أصول الدين جامعة أم درمان الإسلامية في عام 1996م.

حصل على درجة الدكتوراة من جامعة أم درمان الإسلامية بدولة السودان وذلك عن كتابه فقه التمكين في القرآن الكريم.

تصدر الصلابي دور التوسط بين الطرف الثوري وبين حكومة القذافي في البداية قبل قتل القذافي وانتصار الثورة.

صدر للصلابي الكثير من الكتب التي تعتني بفترات تاريخية أُهملت ولم تخطى بالعناية الكافية.

يُقدم الصلابي دائمًا على أنه أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ولكنه نفى ذلك أكثر من مرة.

أهم مؤلفات و كتب على الصلابي

الأحزان تصهر النفوس وتخلصها من أدران القسوة والكبر والغرور، وتجعلها أكثر رقة وتواضعًا.

علي الصلابي
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. مؤرخون لبنانيون : https://areq.net/list/%D8%AA%D8%B5%D9%86%D9%8A%D9%81_%D9%85%D8%A4%D8%B1%D8%AE%D9%88%D9%86_%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D9%88%D9%86.html
  2. الصلابي يدعو لإنجاز المصالحة والانتخابات في ليبيا : https://www.echoroukonline.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A-%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D9%88-%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE
زر الذهاب إلى الأعلى