كتبكتب مجمعة

أشهر كتب عبد الحميد جودة السحار

عبد الحميد جودة السحار هو أديب وكاتب قصصي وروائي مصري، وهو أحد أشهر المهتمين بالأدب في مصر والعالم العربي في القرن الماضي. وقد أثرى السحار المكتبة العربية بالعديد من الكتب والأعمال الأدبية. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لـ أشهر كتب عبد الحميد جودة السحار.

وقد سمت روحها حتى صارت تُحاسب نفسها على الأنفاس التي تتردد بين جنبيه

عبد الحميد جودة السحار

1. كتاب هذه حياتي

كتاب هذه حياتي هو أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

ويقدم كتاب هذه حياتي السيرة الذاتية للكاتب والأديب عبد الحميد جودة السحار، فيعرض الكاتب فيه حياته وما مر به من أحداث منذ مولده وحتى تخرجه في كلية التجارة قبيل أحداث الثالث والعشرين من شهر يوليو لعام 1952م.

2. كتاب اليتيم

ويقدم كتاب اليتيم جانبًا من سيرة حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقف فيها على خلقه صلى الله عليه وسلم وصفاته الحميدة، وعرض حياة النبي في سرد قصصي سلس وأورد الكاتب فيه بعض الردود على المستشرقين في القصص التي نسبوها إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

3. كتاب وعد الله وإسرائيل

كتاب وعد الله وإسرائيل هو أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

ويقدم كتاب وعد الله وإسرائيل ملخصًا لتاريخ اليهود على مر العصور مرورًا بعصر الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى نكسة 67، وتحدث كذلك عن سعي اليهود الدؤوب للسيطرة على الاقتصاد في العالم كله.

4. كتاب الدستور من القرآن العظيم

كتاب الدستور من القرآن العظيم أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

وقد صدر كتاب الدستور من القرآن العظيم لأول مرة في عام 1988م، وقد تم إعادة طبع هذا الكتاب أكثر من مرة منذ صدوره وحتى وقتنا الحالي. وفي هذا الكتاب يحاول السحار أن يُقدم الدلائل والبراهين على أن القرآن الكريم هو أساس الأحكام وأنه يُمكن أن يُستبط منه كل الدساتير.

ومن كان لله كان الله له

عبد الحميد جودة السحار

5. كتاب أرض الله

كتاب أرض الله أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

وقد صدر كتاب أرض الله لأول مرة عام 1953م، وقد تم إعادة طبع هذ الكتاب أكثر من مرة منذ تاريخ صدوره وحتى وقتنا الحالي. وتضم هذه المجموعة القصصية ثلاث عشرة قصة يتحدث السحار فيهم عن موضوعات اجتماعية تمس العادات والتقاليد. وقد تحولت بعض قصص هذه المجموعة إلى كتب منفصلة.

6. كتاب آدم إلى الأبد

كتاب آدم إلى الأبد أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

ويضم كتاب آدم إلى الأبد ثلاث قصص مختلفة، فالقصة الأولى أشبه بالسيناريو الدرامي الثمانيناتي، وأما القصة الأخرى فهي قصة مناسبة للأطفال والأعمار الصغيرة، وأما القصة الأخيرة فقصة ذات طابع فلسفي. وقد صدر هذا الكتاب في عام 1986م، أي أنه قد تم جمعه وطباعته بعد وفاة السحار.

7. كتاب القصة من خلال تجاربي الذاتية

وقد صدر كتاب القصة من خلال تجاربي الذاتية لأول مرة في عام 1961م، وقد تم إعادة طبع هذا الكتاب أكثر من مرة منذ صدوره وحتى وقتنا الحالي. وفي هذا الكتاب يحاول السحار رسم ملامح كتابة القصة العربية من خلال القصص والأعمال التي كتبها سابقًا. ويتميز هذا الكتاب بأنه تطبيق عملي لكتابة القصة بنماذج واقعية.

8. كتاب العرب في أوروبا

كتاب العرب في أوروبا أحد أشهر أعمال الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، وقد حقق هذا العمل شهرة كبيرة منذ صدوره لما يتميز به من أسلوب ممتع ومسلٍّ وقريب من القارئ المصري والعربي.

ويُعد كتاب العرب في أوروبا هو رابع حلقة من حلقات سلسلة القصص الديني التي خصصها السحار للاستعراض بعض القصص الديني. وفي هذا الكتاب يتحدث عن تاريخ العرب المشرف في أوروبا ويُخص بالذكر تاريخ العرب في الأندلس، فيستعرض بعض القصص والحكايا عن تقدم العرب وتحضرهم في بلاد الأندلس.

قد كتم في وجدانه أنفاس بصيص النور الإلهي الذي يولد مع الإنسان

عبد الحميد جودة السحار

نبذة عن الكاتب والروائي عبد الحميد جودة السحار

  • ولد عبد الحميد جودة السحار في محافظة القاهرة في يوم 25 إبريل عام 1913م.
  • تزوج من ابنة عمه عام 1936م قبل أن يتخرج من الجامعة بعام.
  • تخرج في كلية التجارة بجامعة الملك فؤاد الأول في عام 1937م.
  • بدأ حياته الأدبية بكتابة القصص القصيرة في مجلتي “الرسالة” و”الثقافة”.
  • اتجه فيما بعد إلى كتابة القصص والروايات التاريخية فكتب قصة أحمس بطل الاستقلال ثم رواية أميرة قرطبة.
  • توجه بعد ذلك إلى كتابة القصص الإسلامية، فكتب عددًا كبيرًا من قصص الأنبياء والصحابة ومنها قصص موجهة إلى الأطفال.
  • في عام 1932م اشترى مع أخيه المترجم سعيد جودة السحار مكتبة كانت تبيع الطباشير والأقلام وحولاها إلى مكتبة كبيرة هي “مكتبة مصر”.
  • توفي السحار في الثاني والعشرين من شهر يناير لعام 1974م وترك تراثًا كبيرًا من المؤلفات والقصص والروايات.

أهم كتب وروايات عبد الحميد جودة السحار

وإن الجهل كل الجهل من أكل ما قد عرف مضرته ويؤثر شهوته على راحة بدنه

عبد الحميد جودة السحار
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. «أحمس بطل الاستقلال».. هل سبق السحار محفوظ في كتابة ملحمة التاريخ المصري؟ : https://www.alraeesnews.com/93759
  2. في ذكرى ميلاده 107.. عبدالحميد جودة السحار رائد قصص الأطفال الدينية : http://www.soutalomma.com/Article/921343/%D9%81%D9%8A-%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%89-%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%87-107-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%8A%D8%AF-%D8%AC%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%B1-%D8%B1%D8%A7%D8%A6
زر الذهاب إلى الأعلى