كتبكتب مجمعة

أشهر كتب جلال أمين

جلال أمين هو أستاذ جامعي شهير، تخصص في علم الاقتصاد، كما أنه كاتب معروف. ويُعد الدكتور جلال أمين من أشهر المفكرين العرب في العصر الحديث. وقد اشتهرت كتاباته بشكل كبير. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة مختصرة لمجموعة من أشهر كتب جلال أمين.

إن تحقيق التنمية الاقتصادية بغير المعونة الأمريكية ليس معجزة.

جلال أمين

الكتاب الأول: كتاب ماذا حدث للمصريين؟

كتاب ماذا حدث للمصريين؟ هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب ماذا حدث للمصريين؟ يُناقش أمين التغيرات التي طرأت على الشعب المصري في النصف قرن من عام 1945م وحتى عام 1995م بأسلوب ساخر وهزلي. ويرى الدكتور جلال أمين أن الحراك الاجتماعي في المجتمع المصري مر بتغيرات كبيرة ومحورية، كما أن هذه التغيرات أثرت على النواحي الأخرى للحياة.

الكتاب الثاني: كتاب ماذا علمتني الحياة؟

اشتهر هذا الكتاب -كما باقي مؤلفات الكاتب- في الأوساط الثقافية كما انتشر في الأوساط العامية أيضًا. وقد كان هذا الكتاب سبب في اشتهار اسم المؤلف وانتشاره في الأوساط المختلفة. وقد شغل هذا العمل أهمية كبيرة في عقول القراء.

وفي كتاب ماذا علمتني الحياة؟ يتحدث الدكتور جلال أمين عن سيرته الذاتية والتي يكتب من خلالها بعض الملامح العامة للحياة في الفترات المختلفة التي مر بها في حياته. يتحدث المؤلف عن نشأته وعلاقته بأبويه وإخوته الثمانية، كما يتحدث عن التحولات الفكرية والمحطات الرئيسية التي مرت بها حياته.

الكتاب الثالث: كتاب عصر الجماهير الغفيرة

كتاب عصر الجماهير الغفيرة هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب عصر الجماهير الغفيرة يُناقش ما حدث من تغيرات كبيرة في العديد من نواحي الحياة الثقافية والاجتماعية في مصر في الخمسين عامًا التالية لثورة يوليو. ويُفرد الكاتب لكل ناحية من النواحي التي طالها التغير فصلًا كاملًا، فيُناقش تغيرات الاقتصاد والتليفزيون والصحافة والسياحة والعلاقة بين الدين والدنيا وغيرها من النواحي.

قد أصبح من الواضح لي الآن أن مشكلتنا ليست هي الاختيار بين الاشتراكية و الرأسمالية، بل هي مشكلة الديكتاتورية و الديموقراطية.

جلال أمين

الكتاب الرابع: كتاب ماذا حدث للثورة المصرية؟

كتاب ماذا حدث للثورة المصرية؟ هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب ماذا حدث للثورة المصرية؟ يتحدث الدكتور جلال أمين عن ثورة الخامس والعشرين من يناير لعام 2011م، هذا الحدث الذي يعد من أهم أحداث التاريخ المصري. يُقدم الكاتب نظرته لأسباب هذه الثورة وما هي العوامل التي أدت لنجاحها، كذلك يُناقش مجموعة من الملامح التي يرى أنها تدعو للتفاؤل بمستقبل أفضل للوطن.

الكتاب الخامس: كتاب ماذا حدث للثقافة في مصر؟

كتاب ماذا حدث للثقافة في مصر؟ هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب ماذا حدث للثقافة في مصر؟ يتحدث الدكتور جلال أمين عن التغيير الذي طال الثقافة العربية في القرن العشرين خاصة في خضم الأحداث التي كان لها أثر كبير في الجانب السياسي والاقتصادي وأيضًا في أوقات تغيير الأنظمة السياسية الحاكمة. تحدث أمين عن الثقافة والإعلام والنقد الأدبي وكل الأمور الثقافية الأخرى.

الكتاب السادس: كتاب مصر في مفترق الطرق

كتاب مصر في مفترق الطرق هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب مصر في مفترق الطرق يتحدث الدكتور جلال أمين عن اليمين واليسار والتيار الديني وكيف أفلس كلًا من اليمين واليسار وأصبح التيار الديني في مأزق كبير بحلول تسعينيات القرن الماضي. ولم يكتفي أمين بتحليل الموضع الصعب الذي كانت تقابله مصر في وقتها، وإنما طرح حلولًا بديلة يمكن لمصر أن تتبناها وتسير على طريقها حتى تخرج من مأزقها.

الكتاب السابع: كتاب الدولة الرخوة في مصر

كتاب الدولة الرخوة في مصر هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب الدولة الرخوة في مصر يُناقش الدكتور جلال أمين نظرية الدولة الرخوة التي وضعها عالم الاجتماع والاقتصاد السويدي جنار ميردال. وقد رآي أمين أن هذه النظرية تُطبق بكل نواحيها على الدولة المصرية والنظام المصري. وقد كان هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات نُشرت بشكل دوري في بعض الصحف.

وحرية الفرد في الكتابة لا بد أن يكون لها حدود، مثلها مثل حرية الفرد في إطلاق الرصاص على الناس.

جلال أمين

نظرة في حياة الدكتور جلال أمين

  • جلال الدين أحمد أمين هو عالم اقتصادي وكاتب وأكاديمي مصري شهير.
  • وُلد الدكتور جلال أمين في عام 1935م في جمهورية مصر العربية.
  • حصل على درجة البكالريوس في الحقوق من جامعة القاهرة المصرية عام 1955م.
  • حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من الجامعة اللندنية.
  • عمل كأستاذ لمادة الاقتصاد في كلية الحقوق بجامعة عين شمس في الفترة ما بين 1965م و1974م.
  • وفي الفترة ما بين عام 1974م وعام 1978م عمل أمين كمستشار اقتصادي للصندوق الكويتي للتنمية.
  • عمل الدكتور جلال أمين كأستاذ اقتصاد زائر في جامعة كاليفورنيا لمدة عام حتى 1979م.
  • ومنذ سنة 1979م وحتى عام وفاته عمل كأستاذ للاقتصاد في الجامعة الأمريكية في القاهرة.
  • فاز أمين بجائزة سلطان العويس في مجال الدراسات الإنسانية والمستقبلية في عام 2009م.
  • توفي الدكتور جلال أمين في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر عام 2018م بعد صراع مع المرض عن عمر يزيد عن الثمانين عامًا.

أهم مؤلفات و كتب جلال أمين

فالطرف الأضعف يحمل أيضًا جزءًا من المسؤولية عن ضعفه.

جلال أمين
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. وفاة صاحب "ماذا حدث للمصريين" : https://www.alarabiya.net/culture-and-art/2018/09/25/%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%83%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A-%D8%AC%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86
  2. علاء الأسواني: ..ماذا يفعل الرجل العظيم في دولة مستبدة؟ : https://www.dw.com/ar/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D9%81%D8%B9%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9
زر الذهاب إلى الأعلى