كتبكتب اقتصاديةكتب مجمعة

أشهر كتب جلال أمين الاقتصادية

جلال أمين هو أستاذ جامعي شهير، تخصص في علم الاقتصاد، كما أنه كاتب معروف. ويُعد الدكتور جلال أمين من أشهر المفكرين العرب في العصر الحديث. وقد اشتهرت كتاباته بشكل كبير. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة مختصرة لمجموعة من أشهر كتب جلال أمين الاقتصادية.

إن تحقيق التنمية الاقتصادية بغير المعونة الأمريكية ليس معجزة.

جلال أمين

الكتاب الأول: كتاب قصة الاقتصاد المصري

كتاب قصة الاقتصاد المصري هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب قصة الاقتصاد المصري يُبرز الكاتب التغيرات التي حدثت في الاقتصاد المصري صعودًا أو هبوطًا خلال القرنين السابقين بدءًا من عصر محمد علي مرورًا بالعصر الملكي والعصر الناصري وصولًا إلى عصر مبارك وما قبل الثورة. ويرى الكاتب أن كل فترات الازدهار الاقتصادي هي الفترات التي كانت تمتلك فيها مصر حريتها الكاملة.

الكتاب الثاني: كتاب فلسفة علم الاقتصاد

كتاب فلسفة علم الاقتصاد هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وعلى الرغم من أن عنوان كتاب فلسفة علم الاقتصاد يدل على أنه كتابٌ للمتخصصين في علم الاقتصاد، ولكن الدكتور جلال أمين كتب هذا الكتاب ليجعل القارئ المبتدئ يتعرف على مبادئ علم الاقتصاد. ويشرح المؤلف أيضًا الأسس الغير علمية التي تقوم عليها موضوعات هذا العلم مثل الإنتاج والاستهلاك والتجارة الدولية والتنمية الاقتصادية وغيرها من الأسس.

الكتاب الثالث: كتاب كشف الأقنعة عن نظريات التنمية الاقتصادية

كتاب كشف الأقنعة عن نظريات التنمية الاقتصادية هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب كشف الأقنعة عن نظريات التنمية الاقتصادية يتحدث الدكتور جلال أمين عن النظريات الحديثة في التنمية الاقتصادية، والتي يرى الكاتب أنها ليست إلا قناعًا يُخفي من خلفه المصالح الخاصة والتحيزات. هذه المصالح التي عندما يعلم بها القارئ تجعله أكثر حذرًا وأكثر تفكرًا في هذه النظريات وفيما وراءها.

قد أصبح من الواضح لي الآن أن مشكلتنا ليست هي الاختيار بين الاشتراكية و الرأسمالية، بل هي مشكلة الديكتاتورية و الديموقراطية.

جلال أمين

الكتاب الرابع: كتاب قصة ديون مصر الخارجية من عصر محمد علي إلى اليوم

كتاب قصة ديون مصر الخارجية من عصر محمد علي إلى اليوم هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب قصة ديون مصر الخارجية من عصر محمد علي إلى اليوم يُناقش الدكتور جلال أمين مسيرة الديون الخارجية للدولة المصرية منذ عصر محمد علي باشا وحتى منتصف ثمانينيات القرن الماضي. ويرى أمين أن محمد علي هو الوحيد الذي حرص ألا يسقط في فخ الديون الخارجية، ولكن باقي الحكام من بعده اضطروا وتم استدراخهم لهذا الفخ حتى أصبح الدين الخارجي المصري خارجًا عن كل الحدود المعقولة.

الكتاب الخامس: كتاب معضلة الاقتصاد المصري

كتاب معضلة الاقتصاد المصري هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب معضلة الاقتصاد المصري يُحاول الدكتور جلال أمين التطرق لكل مشاكل المعضلة الاقتصادية المصرية من الديون والاستثمار والادخار وميزان المدفوعات والمعونات الأجنبية، كما يُناقش أيضًا ما يُسمى بسياسة التصحيح الهيكلي التي تتبناها الدولة المصرية. يُوضح كل هذه المشاكل بتأصيل اقتصادي عميق ولكنه بسيط في نفس الوقت.

الكتاب السادس: كتاب نحو تفسير جديد لأزمة الاقتصاد والمجتمع في مصر

كتاب نحو تفسير جديد لأزمة الاقتصاد والمجتمع في مصر هو أحد أشهر كتب ومؤلفات الكاتب والأستاذ الجامعي الأكاديمي والمفكر المصري المشهور الدكتور جلال أمين. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب نحو تفسير جديد لأزمة الاقتصاد والمجتمع في مصر يتحدث الدكتور جلال أمين حول الأزمة الاقتصادية التي دخلت فيها الدولة المصرية والتي لم تنتهي حتى وقتنا هذا، كما يتحدث أمين أيضًا عن الأزمة الاجتماعية التي طالت المجتمع المصري وهدمت أسسه وأركانه.

وحرية الفرد في الكتابة لا بد أن يكون لها حدود، مثلها مثل حرية الفرد في إطلاق الرصاص على الناس.

جلال أمين

نظرة في حياة الدكتور جلال أمين

  • جلال الدين أحمد أمين هو عالم اقتصادي وكاتب وأكاديمي مصري شهير.
  • وُلد الدكتور جلال أمين في عام 1935م في جمهورية مصر العربية.
  • حصل على درجة البكالريوس في الحقوق من جامعة القاهرة المصرية عام 1955م.
  • حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من الجامعة اللندنية.
  • عمل كأستاذ لمادة الاقتصاد في كلية الحقوق بجامعة عين شمس في الفترة ما بين 1965م و1974م.
  • وفي الفترة ما بين عام 1974م وعام 1978م عمل أمين كمستشار اقتصادي للصندوق الكويتي للتنمية.
  • عمل الدكتور جلال أمين كأستاذ اقتصاد زائر في جامعة كاليفورنيا لمدة عام حتى 1979م.
  • ومنذ سنة 1979م وحتى عام وفاته عمل كأستاذ للاقتصاد في الجامعة الأمريكية في القاهرة.
  • فاز أمين بجائزة سلطان العويس في مجال الدراسات الإنسانية والمستقبلية في عام 2009م.
  • توفي الدكتور جلال أمين في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر عام 2018م بعد صراع مع المرض عن عمر يزيد عن الثمانين عامًا.

أهم مؤلفات و كتب جلال أمين

فالطرف الأضعف يحمل أيضًا جزءًا من المسؤولية عن ضعفه.

جلال أمين

جلال أمين
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. وفاة صاحب "ماذا حدث للمصريين" : https://www.alarabiya.net/culture-and-art/2018/09/25/%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%83%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A-%D8%AC%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86
  2. علاء الأسواني: ..ماذا يفعل الرجل العظيم في دولة مستبدة؟ : https://www.dw.com/ar/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D9%81%D8%B9%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9
زر الذهاب إلى الأعلى