كتبكتب العلاقات الزوجيةكتب مجمعة

أشهر كتب العلاقات الزوجية لـ كريم الشاذلي

كريم الشاذلي هو أحد أشهر الكتاب المختصين بالتنمية البشرية وتنمية الذات. وقد شق الشاذلي طريقه في هذا المجال حتى تميز وأصبح من أشهر مدربي التنمية البشرية العرب. وقد قدم الشاذلي مجموعة من المحاضرات والبرامج التدريبية والتي نجحت نجاحًا كبيرًا. وفي هذا المقال نقدم مراجعة لمجموعة من أشهر كتب العلاقات الزوجية لـ كريم الشاذلي.

لا تخرج من الحياة يا صديقي كما دخلتها صفرًا من الإنجاز والتقدير.

كريم الشاذلي

الكتاب الأول: كتاب لغات الحب

كتاب لغات الحب هو أحد أشهر المؤلفات والكتب التي كتبها المحاضر والكاتب في التنمية البشرية وتنمية الذات والإرشاد الأسري والمجتمعي الأستاذ كريم الشاذلي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب لغات الحب يُحاول الكاتب كريم الشاذلي أن يؤصل للمعاني المختلفة للحب، والتي يختزلها أغلب أفراد المجتمع في الرومانسية وفقط. فيُحاول الشاذلي من خلال هذا الكتاب إبراز معاني الحب المختلفة من التفهم والتغافل والتقدير وحُسن العشرة وغيرها.

ويُوجهه الشاذلي في هذا الكتاب الخطاب لكلًا من الرجل والمرأة على حجٍ سواء، فيُنبه كلًا منهما على ما يقع به من أخطاء حتى يتجنبها وحتى يصفو حبل الود. ويُعد هذا الكتاب من الكتب التي تُقدم حلولًا واقعية لما يحدث بين الزوجين من مشاكل وخلافات متكررة.

الكتاب الثاني: كتاب إلى حبيبين

كتاب إلى حبيبين هو أحد أشهر المؤلفات والكتب التي كتبها المحاضر والكاتب في التنمية البشرية وتنمية الذات والإرشاد الأسري والمجتمعي الأستاذ كريم الشاذلي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب إلى حبيبين يُحاول الكاتب كريم الشاذلي أن يُفصل في جانب العلاقة ما بين الزوج والزوجة. فيوضح الكاتب مجموعة الخصال والصفات التي يتميز بها الرجل عن المرأة والتي تتميز بها المرأة عن الرجل وكيف لهذه الصفات أن تتآلف أو كيف لكا طرف أن يتعامل مع صفات الآخر.

ويُقدم الشاذلي أيضًا حلولًا لمجموعة من المشاكل المتكررة التي كثيرًا ما تحدث بين الأزواج، كما يتحدث عن طرق زيادة الود وإبراز الحب بين الطرفين. وقد جاء هذا الكتاب مُشابهًا لـ كتاب لغات الحب لنفس الكاتب مع فروق طفيفة، كما أن بعض القراء اعتبره تلخيصًا لـ كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.

الكتاب الثالث: كتاب جرعات من الحب

كتاب جرعات من الحب هو أحد أشهر المؤلفات والكتب التي كتبها المحاضر والكاتب في التنمية البشرية وتنمية الذات والإرشاد الأسري والمجتمعي الأستاذ كريم الشاذلي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وفي كتاب جرعات من الحب يتطرق الكاتب كريم الشاذلي إلى مساحة قلَّما يقتحمها أحد، وذلك لما يُحيط بها من حساسية مفرطة وخاصة في المجتمعات العربية. يتحدث الشاذلي في هذا الكتاب عن العلاقة الحميمية بين الزوجين وأهميتها.

وقد كانت العلاقة الحميمية وما زالت مصدرًا كبيرًا للمشاكل الزوجية، وذلك لقلة الثقافة التي يمتلكها كلًا من الزوجين تجاه هذه العلاقة، وكذلك بسبب قلة التوعية المجتمعية حول هذه النقظة. يُقدم الشاذلي وبجرأة كبيرة تفصيلًا في هذه المساحة، وهو تفصيل مهم، ويتميز عن غيره بأنه ضبط الحديث بضوابط الشرع.

الكتاب الرابع: كتاب أسطورة الحب

كتاب أسطورة الحب هو أحد أشهر المؤلفات والكتب التي كتبها المحاضر والكاتب في التنمية البشرية وتنمية الذات والإرشاد الأسري والمجتمعي الأستاذ كريم الشاذلي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وقد أتى كتاب أسطورة الحب كامتداد لمجموعة من الكتب التي اهتم الكاتب كريم الشاذلي من خلالها بالعلاقة الزوجية وحاول إحاطتها من كل جوانبها، النفسية والعاطفية والجسدية. وفي هذا الكتاب يُكمل الشاذلي الحديث الذي بدأه في الكتب السابقة.

وفي هذا الكتاب يتحدث الشاذلي عن مجموعة من النصائح والتوجيهات التي تُرشد كل طرف من طرفي الزواج عن كيفية التعامل مع الطرف الآخر: ما الذي يتجنبه؟ ما الذي يجب أن يهتم به؟ ما الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها حتى ينال رضا الطرف الآخر وغيرها من الأمور المهمة لجودة العلاقة الزوجية.

الناس تبني وجهة نظرها على سلوكك لا نواياك.

كريم الشاذلي

الكتاب الخامس: كتاب لم يخبرونا بهذا قبل أن نتزوج

كتاب لم يخبرونا بهذا قبل أن نتزوج هو أحد أشهر المؤلفات والكتب التي كتبها المحاضر والكاتب في التنمية البشرية وتنمية الذات والإرشاد الأسري والمجتمعي الأستاذ كريم الشاذلي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

ويُعد كتاب لم يخبرونا بهذا قبل أن نتزوج بمثابة حلقة ضمن سلسلة من العنواوين التي أفردها الأستاذ كريم الشاذلي للحديث عن العلاقات الزوجية وما تحتاجه من تأهيل وما يطرأ عليها من مشاكل وكيفية حلها، وكذلك أفكار لحياة زوجية سعيدة.

وفي هذا الكتاب يُحاول الكاتب إعادة بناء الوعي اللازم وجوده بين الزوج والزوجة. فالكاتب يُقدم في هذا الكتاب سبيل واضح وطريقة يسيرة لفهم الطرف الآخر وتقبله، وكذلك تقبل اختلافات الطرف الآخر التي لا بد من وجودها في كلا الطرفين.

الكتاب السادس: كتاب الإجابة الحب

وفي كتاب كتاب الإجابة الحب يستكمل الكاتب كريم الشاذلي رحلته التي بدأها في أول كتبه عن العلاقات الزوجية والتي تحدث فيها عن أغلب الموضوعات التي تُساعد المقبلين على الزواج والمتزوجين الذين يُعانون من بعض المشاكل في حياتهم الزوجية.

وفي هذا الكتاب يستعرض الكاتب عشرين سؤالًا أو مشكلة مختلفة تواجه الزوجين في علاقتيهما، ويُحاول أن يُقدم مجموعة من الحلول الذكية والبسيطة التي تخفى على الطرفين لكل مشكلة من هذه المشاكل. يُعتبر هذا الكتاب من الكتب المُناسبة لكل المقبلين على الزواج حتى تُساعدهم على فهم العلاقة الزوجية بشكل صحيح.

الكتاب السابع: كتاب سحابة صيف

وفي كتاب سحابة صيف يُكمل الكاتب كريم الشاذلي رحلته التي خصصها للحديث عن العلاقات الزوجية والمشاكل التي يُقابلها طرفي العلاقة والحلول، وكذلك يُقدم بعض الأفكار الرائعة التي تُساعد المُقبلين على الزواج على بدء حياة جديدة سعيدة.

ويتحدث الكاتب في هذا الكتاب عن أربعة مواضيع أفرد لكل موضوع منهم فصلًا منفصلًا. فتحدث في الفصل الأول عن أهم المعتقدات التي يجب أن يفهمها الزوجين، وفي الفصل الثاني يُقدم طريقة لتجديد الحياة الزوجية وإعادة انعاشها. ويستكمل الكاتب الفصل الثالث بالحديث عن المراحل التي تشكل خطورة في الزواج ويختم الكتاب بالحديث عن الطلاق وما هي الأسباب التي تؤدي له.

الفاشل الحقيقي هو من أقعدته همته عن تكرار التجربة بعد إخفاق أو أكثر.

كريم الشاذلي

نظرة في حياة الكاتب كريم الشاذلي

كريم الشاذلي هو مدرب ومُحاضر وكاتب متخصص في التنمية البشرية والإرشاد الأسري والمجتمعي.

وُلد في السادس والعشرين من شهر نوفمبر عام 1978م في مركز ميت غمر التابع لمحافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية.

أنهى دراسته الثانوية في موطنه ومن ثم انتقل للقاهرة للالتحاق بكلية الإعلام جامعة القاهرة.سافر الشاذلي لدولة الإمارات وعمل في إحدى دور النشر الإماراتية هناك.

تزوج الشاذلي وأنجب اثنين من الأبناء، هما معتز ومهند.

أسس دار أجياد للنشر والتوزيع -وهي دار تهتم بنشر كتب التنمية البشرية والتنمية الذاتية- وتفرغ لإدارة الدار.

يعمل الشاذلي أيضًا ككاتب حر فله العديد من الكتب التي لاقت نجاحًا كبيرًا.

تُرجمت بعض كتب كريم الشاذلي إلى لغات عدة، منها: الماليزية والكردية والأندوسية، كما تتوفر كل أعماله بلغة برايل للمكفوفين.

تأثر الشاذلي كثيرًا بالشيخ محمد الغزالي والشيخ الدكتور عبد الكريم بكار.

يكتب كريم الشاذلي في مجموعة من الصحف والمجلات المصرية مثل صحيفة الدستور المصرية وجريدة التحرير ومجلة نصف الدنيا وموقع بص وطل وموقع مصر العربية وغيرها الكثير.

يقوم كريم الشاذلي الآن على مشروعه الذي أسماه “رخصة قيادة الحياة الزوجية” وهي مجموعة من الدورات التي تهدف إلى تثقيف المقبلين على الزواج والمتزوجين.

حاضر الشاذلي في كثير من الندوات التي عُقدت في مختلف الدول العربية، كما ظهر في العديد من البرامج التليفزيونية.

قدَّم الشاذلي أكثر من برنامج إذاعي مثل برنامج مع الحب على راديو مصر، وبرنامج يا كريم على إذاعة شذى المغربية.

أهم مؤلفات و كتب كريم الشاذلي

أفضل وسيلة لكسب الجدال هي تركه.

كريم الشاذلي
هل أعحبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. أحبب ما تعمل حتى تعمل ما تحبّ : http://www.altanmiya.org/2018/07/
  2. تنمية الحب بين الزوجين / الجزء الأول : https://www.youtube.com/watch?v=jWkPszH7R3M
زر الذهاب إلى الأعلى