كتبكتب مجمعة

أشهر كتب أحمد الشقيري

أحمد الشقيري هو إعلامي سعودي من أصل فلسطيني، قدم عدد من الأعمال التلفزيونية التي نالت شهرة واسعة، كما قام الشقيري بكتابة عدد من الكتب والمقالات التي تهدف بشل عام إلى حث وتشجيع الشباب العربي للعمل والإنتاج والإبداع. وفي هذا المقال نقدم مراجعة مختصرة وسريعة لـ أشهر كتب أحمد الشقيري.

الصديق كالمصعـد إما يأخذك إلى الأعلى أو يسحبك إلى الأسفل..

فاحذر أي مصعد تأخذ !!

أحمد الشقيري

الكتاب الأول: كتاب أربعون 40

يعتبر كتاب أربعون 40 من أهم وأشهر أعمال الإعلامي أحمد الشقيري وهو عبارة عن أربعين خاطرة كتبها الشقيري خلال أربعين يوما قضاها في جزيرة نائية حيث اعتزل فيها الناس والتكنولوجيا، ليقوم بكتابة خواطره عن علاقته مع نفسه ومع الحياة ومع القرآن ومع الله ومع الناس ومع قصصه ومع تطوره ومع اخفاقاته ومع حِكم الناس ومع حِكمه، فهذا الكتاب يأخذك في رحلة نفسية فريدة يمر بها الكاتب ويعرض خواطره عنها.

الكتاب الثاني: كتاب خواطر شاب

يعتبر كتاب خواطر شاب من أهم وأشهر أعمال الإعلامي أحمد الشقيري ويعتبر هذا الكتاب هو الجزء الأول من سلسلة خواطر وهو عبارة عن مجموعة من المقالات المتنوعة والهامة والتي يتناول فيها الشقيري خواطره وأفكاره التي تهدف بدورها إلى تزكية القلب والروح وإلى تنمية الفكر والعقل وتطوير الذات، ففي هذا الكتاب رسالة تغير وتطوير لحياة الشباب وذلك من خلال التركيز على ثلاثية القلب والفكر والسلوك.

لا تسأل الله أن يخفف حملك، ولكن اسأله أن يقوي ظهرك

أحمد الشقيري

الكتاب الثالث: كتاب خواطر 2

يعتبر كتاب خواطر 2 من أهم وأشهر أعمال الإعلامي أحمد الشقيري وهو الجزء الثاني من سلسلة خواطر، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات المختصرة والقصيرة الموجهة إلى فئة الشباب بصفة خاصة فالكتاب عبارة عن خواطر للقلب وللفكر وللتطوير، فقد تناول الكتاب موضوعات كثيرة تهم الشباب المسلم مثل القراءة وغض البصر وطريق الالتزام وغير ذلك من الموضوعات مثل الكسل والشهوة والشره والغضب وغيرها الكثير والكثير.

الكتاب الرابع: كتاب خواطر 3 من اليابان

يعتبر كتاب خواطر 3 من اليابان من أهم وأشهر أعمال الإعلامي أحمد الشقيري وهو الجزء الثالث من سلسلة خواطر وهو عبارة عن خواطر الشقيري التي ينقلها إلى الشباب والمربين والمسؤولين والمصلحين بعدما قضى مدة في اليابان والتي تعلم فيها معنى العلم والعمل والأخلاق، فهو ينقل خواطره عن ثلاثية العلم والعمل والأخلاق التي شهدها في اليابان والتي كانت السبب في النهضة الحديثة التي شهدتها.

مدير المدرسة في اليابان يأكل قبل الطلبة بنصف ساعة (من مطبخ المدرسة) للتأكد من أن الأكل سليم ولن يمرضهم

أحمد الشقيري

الكتاب الخامس: كتاب لو كان بيننا

يعتبر كتاب لو كان بيننا من أهم وأشهر أعمال الإعلامي أحمد الشقيري وهو عبارة عن عرض غير تقليدي لسيرة حبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بعرض مواقفه وأخلاقه الحميدة مقابل ما ساد في زمننا هذا من سوء الخلق وعدم اتباع لهديه الكريم، ليضع الكاتب بين يد القارئ الموازنة بين سوء فعلنا الذي لو كان صلى الله عليه وسلم بيننا ما رضى به وبين حُسن فعله وتصرفه وحكمته.

الكتاب السادس: كتاب رحلتي مع غاندي

يعتبر كتاب رحلتي مع غاندي من أهم وأشهر أعمال الإعلامي أحمد الشقيري وهو مجموعة من الحكم والخواطر التي يقدمها الشقيري عن الحياة، حيث تدور هذه الخواطر حول مجموعة من القضايا الروحية و النفسية وبعض من القضايا الفكرية، وذلك عن طريق تلخيص الشقيري للجانب الإنساني من حياة المهاتما غاندي محرر الهند في القرن العشرين، حيث أخذ الشقيري يعرض القضايا الإنسانية الكبرى والأمور التي استوقفته أثناء مدارسة سيرة المهاتما غاندي.

الزواج الناجح هو المبني على إعطاء الواجبات و ليس على أخذ الحقوق

أحمد الشقيري

نبذة مختصرة عن الإعلامي أحمد الشقيري

  • أحمد مازن الشقيري هو إعلامي سعودي من أصل فلسطيني، ولد في جدة وذلك في السادس من شهر يونيو عام 1973م.
  • قام أحمد الشقيري بإتمام دراسته الثانوية بمدارس المنارات بجدة، لينتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة ليكمل تعليمه الجامعي هناك.
  • حصل الشقيري على بكالوريوس إدارة نظم، ثم بعد ذلك حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال وذلك من جامعة ولاية كاليفورنيا.
  • تمنى الشقيري في طفولته أن يصبح طبيب أسنان ولكن انتهى به الحال بدراسة إدارة الأعمال ليعمل بالتجارة حيث كان يملك شركة تجارية، ليترك العمل بها وذلك عندما أُتيحت له فرصة العمل في الإعلام وذلك بتقديم برنامجه الأول “يلا شباب”
  • قدم عدد من الأعمال التلفزيونية التي نالت شهرة واسعة ومنها برنامج يلا شباب وبرنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف وبرنامج خواطر وبرنامج ولو كان بيننا وبرنامج قمرة وفيلم إحسان من المدينة وفيلم إحسان من الحرم.
  • نال برنامجه التلفزيوني خواطر شهرة واسعة وهو برنامج رمضاني، استمر الشقيري في تقديمه لمدة أحد عشر عامًا، ليكون الموسم الأحد عشر هو الموسم الأخير من البرنامج، وقد نال هذا البرنامج جائزة أفضل برنامج ثقافي تلفزيوني.
  • حصل الشقيري على المركز الأول في استفتاء أقوى شخصية مؤثرة في الوطن العربي والذي قامت به مجلة شباب الإماراتية.
  • فاز بجائزة أفضل شخصية إعلامية شابة وذلك في الملتقى الثالث للإعلاميين الشباب بالأردن وذلك عام 2010م.
  • احتل الشقيري المركز 143 وذلك في قائمة أفضل خمسمائة شخصية عربية مؤثرة في الوطن العربي، حيث تقوم بنشر هذه القائمة مجلة أريبيان بزنس.
  • حصل الشقيري على عدة جوائز ومنها: جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة لتكريم رواد العمل التطوعي وجائزة إثراء من مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي.
  • قام الشقيري بكتابة عدد من الكتب والمقالات التي تهدف بشل عام إلى حث وتشجيع الشباب العربي للعمل والإنتاج والإبداع.

أمرين سيجعلوك أكثر حكمة: الكتب التي تقرؤها والأشخاص الذين تلتقي بهم

أحمد الشقيري

مؤلفاته

  • كتاب خواطر شاب
  • كتاب خواطر 2
  • كتاب خواطر 3 من اليابان
  • كتاب رحلتي مع غاندي
  • كتاب لو كان بيننا
  • كتاب أربعون 40

عمل بلا توكل غرور وتوكل بلا عمل قصور

أحمد الشقيري

هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. حقوقيون سعوديون: الشقيري على رأس قائمة ممنوعين من السفر : https://enabbaladi.net/archives/180480
  2. “قُمرة”: أفلام قصيرة تحاكي واقع الشباب العربي : https://alghad.com/%D9%82%D9%8F%D9%85%D8%B1%D8%A9-%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7/
زر الذهاب إلى الأعلى