روايات متنوعةسلاسل روائيةكتبكتب مجمعة

أشهر سلاسل نبيل فاروق القصصية

نبيل فاروق هو طبيب وكاتب روائي وقصصي مصري مشهور. وقد اشتهر الدكتور نبيل فاروق بسلاسله القصصية المتعددة والمتميزة. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة مختصرة لمجموعة من أشهر سلاسل نبيل فاروق القصصية.

حتى الطيور الحبيسة لفترة طويلة لا تغادر أقفاصها عندما تفتح لها بابه، فالقهر مثل الحرية اعتياد.

نبيل فاروق

السلسلة الأولى: سلسلة رجل المستحيل

سلسلة رجل المستحيل هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وتدور أحداث سلسلة رجل المستحيل حول أدهم صبري، رجل المخابرات المصرية الذي يمتلك عددًا من المهارات ويُجيد عدد كبير من اللغات واللهجات المختلفة، كما يُجيد قيادة السيارات والطائرات والغواصات، كما أنه يُجيد استخدام أنواع مختلفة من الأسلحة.

وطوال أعداد هذه السلسلة يواجه أدهم صبري وفريقه المكون من منى توفيق وقدري المؤامرات والمحاولات التي توجهها المخابرات الأجنبية للدولة المصرية. وقد صدر أول أعداد سلسلة رجل المستحيل عام 1984م وانتهت عام 2009م، كما أضاف المؤلف أربعة عشر عددًا خاصًا.

السلسلة الثانية: سلسلة ملف المستقبل

سلسلة ملف المستقبل هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

تحكي سلسلة ملف المستقبل عن الرائد نور الدين محمود الذي يعمل في المخابرات العلمية المصرية والمغامرات التي يعيشها هو وفريقه العلمي. ويقوم نور الدين محمود وفريقه بكشف الألغاز والمشكلات التي تواجه المخابرات المصرية.

وتُعد سلسلة ملف المستقبل هي من أوائل سلاسل الخيال العلمي القصصية التي صدرت في السوق الثقافي. وقد صدر العدد الأول في عام 1984م أي تزامنًا مع صدور أول أعداد سلسلة رجل المستحيل وقد صدر آخر عدد عام 2010م بعنوان “نهاية العالم”.

السلسلة الثانية: سلسلة كوكتيل 2000

سلسلة كوكتيل 2000 هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وجاءت أعداد سلسلة كوكتيل 2000 موافقة لاسم السلسلة، فقد جمع كل عدد من أعداد السلسلة بين الخيال العلمي والقصص الرومانسية والقصص الدرامية وقصص المخابرات التي لها نصيب كبير من أعمال الكاتب.

السلسلة الرابعة: سلسلة فارس الأندلس

سلسلة فارس الأندلس هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وقد جاءت سلسلة فارس الأندلس مشابهة لـ سلسلة رجل المستحيل ولكن من أعباق التاريخ، فتتحدث هذه السلسلة عن حقبة إسلامية تاريخية مهمة وهي حقبة تاريخ الأندلس. وقد تناول في هذه السلسلة الأحداث التاريخية منذ الفتح الإسلامي وحتى سقوطها في أيدي الصليبيين.

نحن شعب يتصور أن هناك وسيلة واحدة لتقديم الفائدة للناس.

نبيل فاروق

السلسلة الخامسة: سلسلة حرب الجواسيس

سلسلة حرب الجواسيس هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وفي سلسلة حرب الجواسيس يتحدث الدكتور نبيل فاروق عن الصراعات التي تحدث بين الجواسيس. وقد استوحى الكاتب أحداث هذه الروايات من خلال شبكة العلاقات القوية التي كونها الكاتب في المخابرات المصرية.

السلسلة السادسة: سلسلة سيف العدالة

سلسلة سيف العدالة هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وتدور أحداث سلسلة سيف العدالة حول سيف شرطي من المستقبل القريب، انتقل إلى زمننا هذا أثناء مطاردته لأحد العصابات التي كان يُطاردها. وقد كانت عُدة سيف متطورة جدًّا على زمننا هذا. ولم يصدر من هذه السلسلة إلا ستة أعداد وبعدها قرر الدكتور نبيل فاروق إيقاف هذه السلسلة.

السلسلة السابعة: سلسلة بانوراما

سلسلة بانوراما هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وتتشابه قصص أعداد سلسلة بانوراما مع مواضيع وقصص أعداد سلسلة كوكتيل 2000، وبسبب هذا التشابه بين السلسلتين وكذلك بسبب إرهاق الكاتب وانشغاله في كتابة أعداد باقي السلاسل التي كانت تصدر له توقف عن كتابة هذه السلسلة بعد صدور سبعة أعداد فقط. وقد تميزت أعداد هذه السلسلة بتنوع الموضوعات وإفراد الكاتب صفحات للإجابة على أسئلة القراء.

الفساد نار تنتشر في كل اتجاه قابل للاشتعال، والمال كان وسيظل دومًا إغراء لا يقاوم ما دام المرء يفتقر إلى الشرف والنزاهة والإيمان.

نبيل فاروق

نظرة في حياة الدكتور نبيل فاروق

  • ولد نبيل فاروق في التاسع من فبرايو من عام 1956م في مدينة طنطا.
  • التحق بكلية الطب جامعة طنطا وحصل على الباكلريوس عام 1980م.
  • تزوج من الدكتور ميرفت راغب وأنجب منها ثلاثة أولاد: شريف وريهام ونورهان.
  • اعتزل مهنة الطب بعد نجاحه في الكتابة وتفرغ للكتابة تمامًا عام 1990م.
  • حصل على جائزة من قصر الثقافة بمدينة طنطا عن قصته النبوءة عام 1979م وكانت هذه أول جائزة يحصل عليها.
  • فاز بجائزة المؤسسة العربية الحديثة عن قصته أشعة الموت عام 1984م.
  • فاز بالجائزة الأولى في المهرجان المقام لإحياء ذكرى حرب أكتوبر عام 1998م عن قصته جاسوس سيناء: أصغر جاسوس في العالم.
  • كان يكتب في مجلة الشباب القومية بشكل دوري لمدة تصل إلى العشر سنوات.

أشهر كتب و روايات نبيل فاروق

رجال المخابرات خبراء وليسوا قارئي غيب.

نبيل فاروق
هل أعجبتك مراجعة هذه السلاسل؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. نزهة في عالم كتب وروايات الجيب سلاسل قصصية مصرية : https://www.magltk.com/popular-pocket-novels-books/
  2. مؤلفو "روايات الجيب".. الحكايات مستمرة : elwatannews.com/news/details/975769
زر الذهاب إلى الأعلى