كتبكتب مجمعة

أشهر روايات نبيل فاروق

نبيل فاروق هو طبيب وكاتب روائي وقصصي مصري مشهور. وقد اشتهر الدكتور نبيل فاروق بسلاسله القصصية المتعددة والمتميزة. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة مختصرة لمجموعة من أشهر روايات نيبل فاروق.

لولا فتح العرب للأندلس ووجودهم فيها لما انتقلت الحضارة إلى أوروبا قبل نصف قرن آخر .

نبيل فاروق

الرواية الأولى: رواية صرع

رواية صرع هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وتدور أحداث رواية صرع حول جراح أعصاب شهير يخترع علاجًا للصرع باستخدام أشعة الليزر، ويلتقي هذا الجراح بعالم آخر ويتحصلان على اكتشاف خطير. وقد احتوت هذه الرواية على الأكلاشيهات الثابتة التي يضعها الكاتب في أغلب أعماله مثل الكائنات الفضائية والاهتمام برجال المخابرات.

الرواية الثانية: رواية التميمة

رواية التميمة هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وقد أغرق الدكتور نبيل فاروق في رواية التميمة في الخيال، فجاءت هذه الرواية شبيهة بالقصص التي كان يكتبها في سلاسله. وقد جاءت هذه الرواية بأسلوب مباشر وحبكة تقليدية جعلتها رواية عادية. وقد أثارت هذه الرواية انتقادات القراء والنقاد.

الرواية الثالثة: رواية ظل الأرض

رواية ظل الأرض هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وفي رواية ظل الأرض يحكي المؤلف قصة غزو لكوكب الأرض، ولكن هذا الغزو لم يكن من قبل كوكب آخر، وإنما من قبل ظل الأرض! تتخلل أحداث هذه الرواية قصة حب بأحداث معتادة. تنتمي هذه الرواية للخيال العلمي والفانتازيا، ولكن أخذ النقاد على هذه الرواية التسلسل المعتاد للأحداث والمبالغة في الخيال.

نحن شعب يتصور أن هناك وسيلة واحدة لتقديم الفائدة للناس.

نبيل فاروق

الرواية الرابعة: رواية شمس منتصف الليل

رواية شمس منتصف الليل هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وتدور أحداث رواية شمس منتصف الليل حول التكنولوجيا والخيال العلمي. وقد كرر الكاتب نفسه في هذه الرواية مرة أخرى، فلم يأت بجديد أو لم يبتكر أسلوبًا، إنما أتى بنفس الأسلوب وحتى نفس التشبيهات والتعبيرات اللغوية، وهذا الذي أخذه القراء والنقاد على المؤلف في هذه الرواية.

الرواية الخامسة: رواية بلا رؤوس

رواية بلا رؤوس هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وتدور أحداث رواية بلا رؤوس حول قاتل متسلسل يسعى لاكتساب قدرة خارقة، وعباد شوقي مقدم المباحث الذي يبحث في القضايا المتسلسلة التي يخلفها القاتل وراءه. تمتزج أحداث هذه الرواية بالرعب والجريمة والجو البوليسي. وقد جاءت هذه الرواية تقليدية عادية يستنبط القارئ منها تسلسل الأحداث ويتوقعها.

الرواية السادسة: رواية الذين كانوا

رواية الذين كانوا هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وفي رواية الذين كانوا يتحدث الكاتب عن حقبة زمنية سابقة، وصلوا إلى مرحلة من التقدم العلمي والتكنولوجي لم نصل إليه نحن حتى الآن. وفي هذه الحقبة شكلت الولايات المتحدة فريق علمي أغلبه من المصريين لدراسة الظواهر الخارقة التي تحدث في هذا الزمن. تدور أحداث الرواية بين هذا الفريق وهذه الحقبة.

الرواية السابعة: رواية الثورة

رواية الثورة هي أحد أشهر الأعمال التي كتبها الطبيب والكاتب الروائي الشهير الدكتور نبيل فاروق. وقد حقق هذا العمل مبيعات ضخمة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا، كما انتشرت في الأسواق العربية والعالمية.

وفي رواية الثورة يتناول الدكتور نبيل فاروق قصة ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011م التي حدثت في مصر بالحديث، ويعرج على الأسباب التي يراها تسببت في هذه الثورة وما هو نتاج هذه الثورة. يرى القراء والنقاد أن هذه الرواية جاءت دون المتوقع وأنها لم تأتِ بمستوى هذا الكاتب الكبير.

الفساد نار تنتشر في كل اتجاه قابل للاشتعال، والمال كان وسيظل دومًا إغراء لا يقاوم ما دام المرء يفتقر إلى الشرف والنزاهة والإيمان.

نبيل فاروق

نظرة في حياة الدكتور نبيل فاروق

  • ولد نبيل فاروق في التاسع من فبرايو من عام 1956م في مدينة طنطا.
  • التحق بكلية الطب جامعة طنطا وحصل على الباكلريوس عام 1980م.
  • تزوج من الدكتور ميرفت راغب وأنجب منها ثلاثة أولاد: شريف وريهام ونورهان.
  • اعتزل مهنة الطب بعد نجاحه في الكتابة وتفرغ للكتابة تمامًا عام 1990م.
  • حصل على جائزة من قصر الثقافة بمدينة طنطا عن قصته النبوءة عام 1979م وكانت هذه أول جائزة يحصل عليها.
  • فاز بجائزة المؤسسة العربية الحديثة عن قصته أشعة الموت عام 1984م.
  • فاز بالجائزة الأولى في المهرجان المقام لإحياء ذكرى حرب أكتوبر عام 1998م عن قصته جاسوس سيناء: أصغر جاسوس في العالم.
  • كان يكتب في مجلة الشباب القومية بشكل دوري لمدة تصل إلى العشر سنوات.

أشهر كتب و روايات نبيل فاروق

رجال المخابرات خبراء وليسوا قارئي غيب.

نبيل فاروق
هل أعجبتك مراجعة هذه الروايات؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. نزهة في عالم كتب وروايات الجيب سلاسل قصصية مصرية : https://www.magltk.com/popular-pocket-novels-books/
  2. مؤلفو "روايات الجيب".. الحكايات مستمرة : elwatannews.com/news/details/975769
زر الذهاب إلى الأعلى