كتبكتب مجمعة

أشهر روايات عمرو عبد الحميد

عمرو عبد الحميد هو طبيب وكاتب روائي مصري شاب، كتب عدد من الأعمال الروائية الخيالية الشهيرة. وقد تميزت أعمال وروايات عمرو عبد الحميد بانتشارها الواسع في أوساط الشباب والبالغين، وتميزت أيضًا بالسهولة والبساطة والحبكة الروائية الجميلة، وفي هذا المقال نقدم مراجعة مختصرة وسريعة لـ ثلاثية قوعد جارتين.

الطغيان مرض، من يصبه لا يفارقه حتى يموت.. كذلك الغباء

عمرو عبد الحميد

الرواية الأولى: رواية أرض زيكولا

وقد حققت هذه الرواية -مثل باقي روايات الكاتب- مبيعاتٍ كبيرة وتصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في سنة صدورها، وظلت من الروايات الأكثر مبيعًا وشهرةً حتى بعد صدورها. وقد صدرت هذه الرواية أول مرة في عام 2010م، ثم أُعيد إصدارها عام 2015م.

تعد رواية أرض زيكولا أول أعمال الكاتب عمرو عبد الحميد الطويلة، وهي الجزء الأول من ثنائيته أرض زيكولا وتدور أحداث هذه الرواية في عالم الخيال والفانتازيا، حيث تتحدث عن شاب اسمه خالد من قرية البهوفريك -قرية تابعة لمركز أجا في محافظة الدقهلية- والذي يجد نفسه في عالم جديد وهذا العلم هو “أرض زيكولا”

وفي هذا العالم لا يتم التعامل بالنقود بل بعملة مختلفة تمامًا وهي وحدات الذكاء، وأن الفقير المُفلس في هذه الأرض -أي الأقل ذكاء- لا يعامل باحتقار وحسب بل يتعرض دائما للموت وذلك في يوم محدد يتم فيه اختيار ثلاثة من الأكثر فقرًا ليتم ذبحهم، ثم تتوالى الأحداث ليجد بطل هذه القصة محكوم عليه بالموت في هذا العالم العجيب.

الرواية الثانية: رواية أماريتا

حققت هذه الرواية -مثل باقي روايات الكاتب- مبيعاتٍ كبيرة وتصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في سنة صدورها، وظلت من الروايات الأكثر مبيعًا وشهرةً حتى بعد صدورها. وقد صدرت هذه الرواية عام 2016م.

تعد رواية أماريتا ثاني أعمال الكاتب عمرو عبد الحميد الخيالية الطويلة، وهي الجزء الثاني من ثنائيته أرض زيكولا وتدور أحداث هذه الرواية في عالم الخيال والفانتازيا، والتي تستكمل أحداث الجزء الأول من هذه الثنائية عندما أُتهمت الطبيبة أسيل بالخيانة لمساعدتها خالد للنجاة من الموت.

وفي هذه الرواية يتناول الكاتب تفاصيل الأحداث التى واجة الطبيبة أسيل بعد اتهامها بالخيانة لتهرب بعد ذلك إلى دولة بيجانا والتي يقبض عليها هناك ليتم تسليمها إلى زيكولا ولكن تهرب من السجن إلى أماريتا وتتوالى الأحداث التى تشكف سر زيكولا ومدى الشر الموجود بها.

يا صديقي إن عملتنا مختلفة تمامًا.. إن عملة أرض زيكولا هي وحدات الذكاء..ومن يكون ذكيًا هو الغني.. أما الفقير فهو الأقل ذكاء

عمرو عبد الحميد

الرواية الثالثة: رواية قواعد جارتين

حققت هذه الرواية -مثل باقي روايات الكاتب- مبيعاتٍ كبيرة وتصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في سنة صدورها، وظلت من الروايات الأكثر مبيعًا وشهرةً حتى بعد صدورها. وقد صدرت هذه الرواية عام 2018م.

تعد رواية قواعد جارتين ثالث أعمال الكاتب عمرو عبد الحميد الطويلة، وهي الجزء الأول من ثلاثيته قواعد جارتين وتدور أحداث هذه الرواية في عالم الخيال والفانتازيا، حيث تقع الأحداث في أرض تسمى جارتين والتي تحكمها قواعد صارمة، والذي يخالف تلك القواعد يتلقى عقوبات شديدة تصل إلى الموت.

وتتناول الرواية قصة الطبيب فاضل الذي سافر من مسقط رأسه إلى منطقة تسمى بنى عيسي ليبحث هناك عن وظيفة لعدم توفر وظائف في بلده، لينتهى به الحال بمقابلة فتاة تنتمي لبلدة الجارتين ولكنها أصبحت ملعونة ويجب عليها القيام برحلة طويلة بصحبة الطبيب التي كانت هي السبب الرئيسي في استدعاءه.

الرواية الرابعة: رواية دقات الشامو

حققت هذه الرواية -مثل باقي روايات الكاتب- مبيعاتٍ كبيرة وتصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في سنة صدورها، وظلت من الروايات الأكثر مبيعًا وشهرةً حتى بعد صدورها. وقد صدرت هذه الرواية أول مرة في عام 2019م.

تعد رواية دقات الشامو رابع أعمال الكاتب عمرو عبد الحميد الطويلة، وهي الجزء االثاني من ثلاثيته قواعد جارتين وتدور أحداث هذه الرواية في عالم الخيال والفانتازيا، حيث تقع الأحداث في أرض تسمى جارتين والتي تحكمها قواعد صارمة، والذي يخالف تلك القواعد يتلقى عقوبات شديدة تصل إلى الموت.

وفي هذه الرواية يستكمل الكاتب في هذه الرواية أحداث الجزء الأول من قواعد جارتين حيث يستكمل الطبيب فاضل مع غفران رحلتهما للبحث عن الطفل آدم ليجدوا الكثير من التحديات والأحداث المتشابكة الكثيرة المليئة بالإثارة.

إن اليأس قاتل

عمرو عبد الحميد

الرواية الخامسة: رواية أمواج أكما

حققت هذه الرواية -مثل باقي روايات الكاتب- مبيعاتٍ كبيرة وتصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في سنة صدورها، وظلت من الروايات الأكثر مبيعًا وشهرةً حتى بعد صدورها. وقد صدرت هذه الرواية أول مرة في عام 2020م.

تعد رواية أمواج أكما خامس أعمال الكاتب عمرو عبد الحميد الطويلة، وهي الجزء الثالث والأخير من ثلاثيته قواعد جارتين وتدور أحداث هذه الرواية في عالم الخيال والفانتازيا، حيث تقع الأحداث في أرض تسمى جارتين والتي تحكمها قواعد صارمة، والذي يخالف تلك القواعد يتلقى عقوبات شديدة تصل إلى الموت.

وتبدأ هذه الرواية من حيث انتى الجزء الثاني من قواعد جارتين حيث قام “النسالي” بثورةٍ على “الأشراف” لتتضمن الرواية مجموعة كبيرة من الإسقاطات السياسية من حيث فساد نظم الحكم ومفهوم السلطة والطبقية، لتنتهى ملحمة قواعد جارتين وقد قدمت ثلاثية تميزت بالمتعة والخيال العذب والحبكة الروائية الجميلة.

  على قدر الحلم تكون التضحية !  

عمرو عبد الحميد

نبذة عن الكاتب عمرو عبد الحميد

عمرو عبد الحميد هو طبيب وكاتب روائي مصري شاب، كتب عدد من الأعمال الروائية الخيالية الشهيرة.

يعد الكاتب عمرو عبد الحميد من مواليد محافظة الدقهلية، حيث ولد بها عام 1987م

تخرج من كلية الطب جامعة المنصورة عام 2010م، متخصصًا في جراحة الأنف والأذن والحنجرة.

بدأ مسيرته الكتابية وذلك بكتابة روايتين قصيرتين عام 2008م، لتبدأ شهرته تزداد بعدما نشر روايته الطويلة الأولى عام 2010م.

مؤلفاته

إن هذا الزمان ليس لأصحاب القلوب الرقيقة

عمرو عبد الحميد
هل أعجبتك مراجعة أشهر روايات عمرو عبد الحميد؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. عمرو عبد الحميد في حواره مع "جداريـات": التوفيق من الله.. والكاتب لا يتنازل عن فكره لإرضاء الناس : https://jedariiat.net/news/7109
  2. جميع كتب الكاتب : عمرو عبد الحميد : https://www.zaadbooks.com/authors/%d8%b9%d9%85%d8%b1%d9%88-%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%85%d9%8a%d8%af/
زر الذهاب إلى الأعلى