كتبكتب مجمعة

أشهر دواوين فاروق شوشة الشعرية

فاروق شوشة هو أحد أشهر أعلام الأدب والشعر العربي المعاصر في العصر الحديث. ويُعد شوشة واحد من رواد الشعر الحديث في الحقبة الماضية، وأحد أشد المدافعين عن اللغة العربية، حيث لم يكن يدخر جهدًا في الدفاع عن لغته وهويته العربية. وفي هذا المقال نقدم مراجعة مختصرة وسريعة لـ مجموعة من أشهر دواوين فاروق شوشة الشعرية.

بين عينيك موعدي.

فاروق شوشة

الديوان الأول: كتاب أحلى عشرين قصيدة حب في الشعر العربي

كتاب أحلى عشرين قصيدة حب في الشعر العربي هو أحد أشهر كتب وأعمال الشاعر المصري والأديب الفز وأحد أعلام النخبة الفكرية المثقفة في الوطن العربي الأستاذ فاروق شوشة. وقد حقق هذا الكتاب مبيعاتٍ كبيرة في الأسواق المحلية والدولية حتى أصبح هذا الكتاب من أشهر الكتب لـ شوشة.

وقد صدر كتاب أحلى عشرين قصيدة حب في الشعر العربي لأول مرة في عام 1973م. وفي هذا الكتاب يجمع الكاتب -من وجهة نظرة- مجموعة من أفضل قصائد وأشعار الحب التي كُتبت على مر التاريخ. ويقوم الشاعر بالتقديم لكل شاعر من شعراء هذه القصيدة، ويذكر أهم صفاته وخصائصه. وقد جمع الكاتب في هذا الكتاب أشعار لـ قيس بن الملوح والشريف الرضي وابن زيدون وجميل بثينة ويزيد بن معاوية.

الديوان الثاني: كتاب أحلى عشرين قصيدة في الحب الإلهي

وقد صدر كتاب أحلى عشرين قصيدة في الحب الإلهي لأول مرة في عام 1982م. وقد قسَّم الكاتب هذا الكتاب لقسمين، القسم الأول تحدث فيه عن الصوفية ونشأتها وأهم الخصائص التي تُميز هذه الحركة عن غيرها، كما حاول إعطاء نبذة سريعة عن مشاهير الصوفية.

وفي القسم الثاني من الكتاب، جمع الشاعر فاروق شوشة -خسب ذائقته الأدبية والشعرية- مجموعة من أفضل الأشعار التي كُتبت في الحب الإلهي ورتبها تاريخيًا، وقدَّم تقديم سريع لكل شاعر من هؤلاء الشعراء. وكان من أشهر شعراء هذه القصائد رابعة العدوية والحلاج وابن الفارض.

الديوان الثالث: كتاب أحبك حتى البكاء

وقد صدر كتاب أحبك حتى البكاء لأول مرة في عام 2005م. وقد احتوى هذا الديوان على عشرة قصائد خصصها الشاعر فاروق شوشة للحديث عن الحب والمشاعر السامية التي يحملها المحبين. وكان من أشهر قصائد ذلك الكتاب قصيدة وحيد كحبة رمال وقصيدة شجون عام جديد وقصيدة كلهم يعرف نفسه.

ترى هل يجود العمر مرة بقطعة من الخيال!

فاروق شوشة

الديوان الرابع: كتاب لغة من دم العاشقين

كتاب لغة من دم العاشقين هو أحد أشهر كتب وأعمال الشاعر المصري والأديب الفز وأحد أعلام النخبة الفكرية المثقفة في الوطن العربي الأستاذ فاروق شوشة. وقد حقق هذا الكتاب مبيعاتٍ كبيرة في الأسواق المحلية والدولية حتى أصبح هذا الكتاب من أشهر الكتب لـ شوشة.

وقد صدر كتاب لغة من دم العاشقين لأول مرة في عام 1986م كسابع كتاب يصدر للشاعر فاروق شوشة منذ بداية مسيرته الأدبية والشعرية. وفي هذا الديوان كتب شوشة مجموعة من الأشعار التي تمتمي لشعر الغزل، وكذلك للشعر الحقيقي. وقد ضمَّن شوشة الكتاب بقصيدتين ينعي بهما الشاعر أمل دنقل.

الديوان الخامس: كتاب وقت لاقتناص وقت

كتاب وقت لاقتناص الوقت هو أحد أشهر كتب وأعمال الشاعر المصري والأديب الفز وأحد أعلام النخبة الفكرية المثقفة في الوطن العربي الأستاذ فاروق شوشة. وقد حقق هذا الكتاب مبيعاتٍ كبيرة في الأسواق المحلية والدولية حتى أصبح هذا الكتاب من أشهر الكتب لشوشة.

وقد صدر كتاب وقت لاقتناص وقت لأول مرة في عام 1997، وهو الكتاب الثاني عشر للشاعر والأديب فاروق شوشة منذ دخوله عالم الأدب والشعر. ويضم هذا الكتاب مجموعة من أفضل أشعاره. وتتميز أشعار هذا الديوان بالعذوبة والصدق في إيصال المشاعر للقارئ من خلال الأبيات الشعرية.

الديوان السادس: كتاب يقول الدم العربي

وقد صدر كتاب يقول الدم العربي لأول مرة في عام 1988م، وقد كان هذا هو الكتاب الثامن الذي يصدر للشاعر والأديب الكبير فاروق شوشة منذ بداية مسيرته الأدبية والشعرية. ويضم هذا الديوان مجموعة من الأشعار المميزة للشاعر فاروق شوشة، ومن أشهر قصائد هذا الديوان قصيدة الدم العربي وقصيدة رحيل المغني.

وتميز أسلوب الشاعر والأديب فاروق شوشة في كتاباته الأدبية -وكذلك في أشعاره- بالسمو الأدبي والرقي في اختيار الموضوعات التي يتحدث عنها، وكذلك الألفاظ والعبارات والتعبيرات التي يقع عليها اختياره في كتاباته وشعره.

قلبك في صدري، يسمعني أغلى نبضاته.

فاروق شوشة

نظرة في حياة الشاعر فاروق شوشة

هو فاروق محمد شوشة، وُلد في التاسع من شهر يناير لعام 1936م بمحافظة دمياط المصرية.

التحق بكلية دار العلوم وتفوق فيها حتى تخرج منها عام 1956م.

عمل مدرسًا في كلية التربية بجامعة عين شمس المصرية عام 1957م.

بدأ عمله في الإذاعة المصرية في عام 1958م، وظل يتدرج إداريًا فيها حتى أصبح رئيسًا لهيئة الإذاعة المصرية وذلك عام 1994م.

عمل كأستاذ للأدب العربي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

قدَّم العديد من البرامج الإذاعية والتليفزيونية منها: برنامج أمسية ثقافية والتي بدأ عرضها عام 1977م.

عُيِّن فاروق شوشة كأمين عام لمجمع اللغة العربية، وكذلك كان عضوًا بلجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.

تُوفي فاروق شوشة في يوم الجمعة الرابع عشر من شهر أكتوبر عام 2016م في شقته بمدينة الزمالك المصرية.

أهم الجوائز التي حصل عليها

  • جائزة الدولة في الشعر عام 1986م.
  • جائزة محمد حسن الفقي عام 1994م.
  • جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1997م.
  • جائزة كفافيس العالمية عام 1991م.
  • وسام النيل في عام 2016م.

أهم كتب فاروق شوشة

منكسرًا أعدو إليك

أشكو سراب رحلتي وغربتي ووحدتي.

فاروق شوشة
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. وداعاً.. حامل لواء «لغتنا الجميلة» : https://www.al-jazirah.com/2016/20161107/wo1.htm
  2. رحيل حارس لغتنا الجميلة : https://makkahnewspaper.com/article/388992/%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%A9/%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%84-%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D9%84%D8%BA%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9
زر الذهاب إلى الأعلى