روايات دينيةكتب

رواية أرني أنظر إليك – خولة حمدي

رواية أرني أنظر إليك هي واحدة من أشهر الروايات التي صدرت منذ وقتها وحتى الآن. وقد كتب هذه الرواية الأستاذة الجامعة والكاتبة الروائية الشابة الدكتورة خولة حمدي. وتُعد هذه الرواية من الروايات الأولى في الأدب الإسلامي. وفي هذا المقال نُقدم مراجعة عن رواية أرني أنظر إليك لـ خولة حمدي.

إني أختنق، أموت في اليوم مائة مرة، أريد أن أتنفس، أريد أن أخرج من السجن الذي أنا فيه، لم أعد أستطيع التحمل، بقيت خطوة واحدة.

خولة حمدي
المؤلفخولة حمدي
لغة الروايةاللغة العربية
جهة نشر الروايةدار كيان للنشر والتوزيع
عدد صفحات الرواية405 صفحة
تصنيف الروايةأدب إسلامي

نظرة في رواية أرني أنظر إليك للدكتورة خولة حمدي

رواية أرني أنظر إليك هي واحدة من أشهر روايات الدكتورة خولة حمدي، وواحدة من أشهر روايات الأدب الإسلامي. وقد لاقت هذه الرواية شهرة كبيرة في الأوساط الشبابية والثقافية. كما حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة، فتصدر الكتب الأكثر مبيعًا لهذه الكاتبة.

والشهرة الكبيرة التي حققتها هذه الرواية ترجع إلى أسلوب الكاتبة الفريد والمميز، فهي تجمع بين اللغة الجيدة التي تحوي مفردات متنوعة، وبين السهولة والبساطة في اختيار الألفاظ. فالدكتورة خولة حمدي تجمع بين بساطة العبارة وجودتها.

تدور أحداث الرواية حول شاب يُدعى “مالك” تونسي الأصل، نشأ نشأة إسلامية وتشرب الفكر الإسلامي وتربى على هم الدعوة. وعاش مالك كما يعيش الملتزمون حتى انتهى به الأمر – كما يحدث غالبًا في الدول العربية – بالاعتقال. قضى وقتًا بين التعذيب والوحدة حتى كتب الله له أن يخرج من السجون.

وأخذ الشاب قرار السفر، فهاجر بطريقة غير شرعية حتى يتخلص من ذكريات الاعتقال والألم، فبدأ رحلة جديدة من الصراع ولكنه صراعٌ مختلف، صراع السطوة الفكرية وسلطة الثقافة الغالبة حتى انتهى به الأمر على مشارف الإلحاد. ولكن الله قد أنجاه فأنقذه من الانحراف وهداه إلى الطريق. تُعالج هذه الرواية التصادم الذي يحدث للشاب الملتزم إذا تعرض لثقافة الغرب المنحرفة.

بدا اسمه غريبًا على شفتيها في تلك اللحظات وقريبًا سيصبح جزءًا من الماضي البعيد .. قريبًا جدًا.

خولة حمدي

نبذة عن الدكتورة خولة حمدي

  • ولدت خولة حمدي في الثاني عشر من يوليو سنة 1984م في مدينة تونس.
  • حصلت على بكالوريوس في الهندسة الصناعية.
  • وفي عام 2008م، حصلت على ماجستير في الهندسة الصناعية أيضًا من مدرسة “المناجم” في مدينة سانت إتيان الفرنسية.
  • حصلت على الدكتوراه في أحد فروع الرياضيات التطبيقية والتي يُسمى بحوث العمليات من جامعة التكنولوجيا بمدينة تروا بفرنسا سنة 2011.  
  • لها العديد من الروايات والأعمال الشهيرة.

أهم كتب وروايات خولة حمدي

هذا تاريخك، ميراثك، احمله على عاتقك وسر به في الطريق الذى تختاره، لكن لا تهمله ولا تتخل عنه، فأنت لاشيء من دون ماضيك وجذورك.

خولة حمدي

هل أعجبتك مراجعة هذه الرواية؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى