أدباءشعراءعلماء مسلمونكتاب ومؤلفونمفكرون

محمد الغزالي .. أديب الدعاة ومفكر القرن العشرين

محمد الغزالي هو كاتب وشاعر ومفكر إسلامي كبير، كما أنه أحد أهم الدعاة في القرن العشرين. أثرى الغزالي المكتبة الإسلامية بعشرات الكتب القيمة حتى لُقب بأديب الدعوة، حيث أن كتاباته تتميز بأسلوبها الأدبي الرفيع. اشتهر بشدة انتقاده للأفكار البالية ولتوافه الأمور، فهو من زعماء التجديد في العصر الحديث. وفي هذا المقال سوف نستعرض سيرة الكاتب والمفكر الإسلامي محمد الغزالي.

الاسممحمد الغزالي
تاريخ الميلاد22/09/1917
تاريخ الوفاة09/03/1996
الديانةمسلم
الجنسيةمصري
المهنةكاتب إسلامي – مفكر – داعية

الإكراه على الفضيلة لا يصنع الإنسان الفاضل، كما أن الإكراه على الإيمان لا يصنع الإنسان المؤمن، فالحرية هي أساس الفضيلة.

محمد الغزالي

مولده ونشأته

وُلد محمد الغزالي أحمد موسى السقا في قرية نكلا العنب التابعة لمركز إيتاي البارود محافظة البحيرة، وذلك في اليوم الثاني والعشرين من شهر سبتمبر لعام 1917م. ألحقته أسرته بكتاب القرية صغيرًا، حيث أتم حفظ القرآن في العاشرة من عمره، وكان كما يحكي عن نفسه يحافظ على إجادة الحفظ بتلاوة القرآن في كل الاوقات.

الدراسة والعمل

بعد إتمامه حفظ القرآن، التحق بمعهد الأسكندرية الديني، حيث أتم هناك تعليمه الإبتدائي والثانوي، وحصل على شهادة الثانوية الأزهرية عام 1937م. انتقل بعدها للإقامة بمدينة القاهرة، وهناك التحق بكلية أصول الدين في العام نفسه، وتخرج منها في عام 1941م متخصصًا في الدعوة والإرشاد، ثم حصل على الشهادة العالمية في عام 1943م.

بدأت رحلة الغزالي مع الكتابة مبكرًا وهو في السنة الثالثة بكلية أصول الدين، حيث كان ينشر كتاباته في مجلة الإخوان المسلمين. تعرف الغزالي في هذا الوقت على الشيخ حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين ومرشدها الأول، الذي شجعه على الكتابة حتى تخرجه، ثم الحق هذه الكتابات بعشرات الكتب الأخرى. وكان أول كتاب يُنشر له هو كتاب الإسلام والأوضاع الاقتصادية في عام 1947م.

عمل إمامًا وخطيبًا بمسجد العتبة الخضراء بعد تخرجه من الكلية، كما شغل العديد من الوظائف بالأزهر الشريف ووزارة الأوقاف. فبدأ مشواره مفتشًا بالوزارة، ثم واعظًا ثم وكيلاً للوزارة ثم مديرًا في المساجد، كما شغل منصب مدير التدريب ثم منصب مدير الدعوة والإرشاد في الوزارة.

وبعد فترة من عمله بالحكومة المصرية، أُعير الشيخ محمد الغزالي إلى المملكة العربية السعودية ليعمل هناك أستاذًا في جامعة أم القرى في 1971م. وعند رجوعه من الإعارة شغل منصب إمام مسجد عمرو بن العاص، ثم تدرج في المناصب حتى أصبح وكيلًا لوزارة الأوقاف المصرية عام 1981م.

وكان آخر ما تقلده الشيخ محمد الغزالي من مناصب وترقي هو عمله كرئيس للمجلس العلمي في جامعة الأمير عبد القادر الجزائري الإسلامية، وقد بقي في هذا المنصب لمدة خمسة أعوام كان بدايتها عام 1984م.

أسرته

تزوج الشيخ محمد الغزالي وهو طالب بكلية أصول الدين. وقد أنجب سبعة من الأبناء: خمس بنات هن: هدى وإلهام وسناء وعفاف ومنى، وولدان هما: ضياء وعلاء. وقد أتم كل الأبناء تعليمهم الجامعي وحصلوا على درجة الباكلوريوس. وتزوجت إحدى بناته وهي عفاف من محمد ابن الكاتب المشهور إحسان عبد القدوس.

لو حسبنا ما فقده الشرق تحت وطأة الجهل والفقر والمرض لوجدناه أضعاف ما فقده الغرب وهو يبحث عن العلم والغنى والصحة.

محمد الغزالي

محمد الغزالي مصلحًا ومجددًا

نشأ محمد الغزالي في فترة كان فيها المجتمع في ظل صراعات سياسية واقتصادية وفكرية كبيرة ومختلفة، فوجه قلمه إلى محاولة تشخيص أمراض المجتمع المستعصية وحاول إيجاد مايناسب هذه الأمراض من أدوية ناجعة.

كانت كتاباته فى مجال العدالة الاجتماعية تدعو إلى ضرورة أن يكون لكل فرد داخل المجتمع ما يكفل له ولأسرته حياة كريمة. وفي محاربة الاستبداد كانت له صولات وجولات، وخصوصًا ما كان باسم الدين، والذي يرى أنه أخطر من غيره من الموضوعات. وقد مثل موضوع الاستبداد دعامة أساسية في فكره الإصلاحي والدعوي وفي فكره السياسي.

انتصر الشيخ محمد الغزالي للمرأة ودافع عنها باسم الإسلام وشريعته. حيث حارب الغزالي كل من حرموا المرأة من حقوقها التي فرضها لها الإسلام. ويرى الغزالي أنه يجب أن يتم تحرير المرأة من التقاليد البالية والتي تم توريثها من فترات الانحطاط في الحضارة الإسلامية، ومن التقاليد القادمة مع الغزو الفكري والاستعمار الثقافي.

دعا دائمًا إلى التقدم واستخراج الأمة من دائرة التخلف والعمل على إلحاقها بركب التقدم البشري، وأن تاريخ الأمة يوضح أن أوروبا اقتبست المنهج التجريبي من الحضارة الإسلامية، كما عني محمد الغزالي بالإصلاح في كثير من المجالات الأخرى.

إن وجهي ليسود حين أرى العمل يخرج من يد الكافر مجودًا متقنًا ويخرج من يد المسلم هزيلًا مشوهًا

محمد الغزالي

مواقف الشيخ محمد الغزالي

كان للشيخ محمد الغزالي العديد من المواقف الشجاعة والمشرفة. فقد دعى الغزالي في المؤتمر القومي العام في أوائل ستينات القرن الماضي إلى وجوب التحرر من الاستعمار التشريعي الذي كان يسيطر على الدولة وما زال، واستبدال التشريعات الوضعية بالرجوع إلى أحكام الشريعة الإسلامية، كما نادى بضرورة التخلص من التقليد والتبعية في الأزياء.

كما اتخذ الشيخ الغزالي موقفًا معارضًا من قانون الأحوال الشخصية، والذي صدر في أيام الرئيس المصري محمد أنور السادات، وقد هاجمه علانية بقاعة الإمام محمد عبده بالأزهر الشريف، وصفقت له الجماهير ووقفت بجانبه، وأدى هذا الموقف وموقف شيخ الأزهر وقتها إلى تجميد القانون.

رحيله عن العالم

توفي الشيخ محمد الغزالي في يوم السبت الموافق التاسع من شهر مارس عام 1996م، أثناء مشاركته في مؤتمر الإسلام وتحديات العصر المقام في مهرجان الجنادرية بالمملكة العربية السعودية، ودفن في البقيع بالمدينة المنورة، حيث كان قد أوصى بأن يدفن هناك.

احذر على نفسك أمرين: أن تنزع إلى البروز قبل استكمال المؤهلات المطلوبة، وأن تستكمل هذه المؤهلات لتلفت بها أنظار الناس إليك.

محمد الغزالي

أهم مؤلفات و كتب الشيخ محمد الغزالي

  • كتاب الإسلام المفترى عليه بين الشيوعيين والرأسماليين
  • كتاب الدعوة الإسلامية تستقبل القرن الخامس عشر
  • كتاب مشكلات في طريق الحياة الإسلامية
  • كتاب فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء
  • كتاب الإسلام في وجه الزحف الأحمر
  • كتاب الإسلام والأوضاع الاقتصادية
  • كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية
  • كتاب الإسلام والاستبداد السياسي
  • كتاب الإسلام والطاقات المعطلة
  •  كتاب تأملات في الدين والحياة
  • كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع
  • كتاب كيف نفهم الإسلام؟
  • كتاب نظرات في القرآن
  • كتاب في موكب الدعوة
  • كتاب ظلام من الغرب
  • كتاب ليس من الإسلام
  • كتاب من معالم الحق
  • كتاب من هنا نعلم
  • كتاب خلق المسلم
  • كتاب عقيدة المسلم
  • كتاب فقه السيرة
  • كتاب جدد حياتك
  • كتاب قذائف الحق
  • كتاب هموم داعية
  • كتاب هذا ديننا

أنا لا أخشى على الإنسان الذى يفكّر وإن ضلّ، لأنّه سيعود إلى الحق، ولكني أخشي على الإنسان الذي لا يفكّر وإن اهتدى، لأنّه سيكون كالقشة في مهب الريح.”

محمد الغزالي
هل أعجبتك سيرة هذا الكاتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. “أديب الدعوة” يوضح مفهوم التدين الحقيقي : https://www.dakahliaikhwan.com/News-21272.html?__cf_chl_jschl_tk__=e8fc972129c139573107c9f4fa49aa376e1f22b0-1613343851-0-AYLZM3vSkwvT7hHfNIxIhPRir5a85nkHBNG3Wa5JNp_2isAlL-qCSu2iWHEJckx4-d5u5X_7a0Mxd4Vtg8Tb3fH-JoyzhyzlAsLHVk2qsjV6YPSttVLtKKSY24s7ws9XVHPTHx
  2. من أقوال :أديب الدعوة : https://domiatwindow.net/%D9%85%D9%86-%D8%A3%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D8%AF%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A9-2/
زر الذهاب إلى الأعلى