روايات متنوعة

كتاب الأجنحة المتكسرة – جبران خليل جبران

الأجنحة المتكسرة هي رواية للكتاب والشاعر والرسام جبران خليل جبران، وقد لاقت رواجًا كبيرًا حيث أن البعض اعتبرها من أشهر ما كتب جبران باللغة العربية. ويعتبر جبران من مؤسسي رابطة القلم في الولايات المتحدة والتي عُرفت فيما بعد برابطة “المهجر”، وله العديد من الأعمال باللغتين العربية والإنجليزية. كما تميز في الرسم أيضًا، فأقام العديد من المعارض لأعماله الفنية.



المؤلفجبران خليل جبران
لغة الكتاباللغة العربية
الناشردار الجيل
عدد الصفحات100 صفحة
مجال الاختصاصالأدب



ملخص الأجنحة المتكسرة

يحكي في هذه الرواية عن قصة حب طاهر بين فتًى وفتاة، يتخطى متعة الجسد، حب بريء لا تعكر صفوة الشهوة، ولكن طرفي الحب لم يجتمعوا إلا بعد الممات، ويدور الكاتب في هذا القصة بين الزوجية الرومانسية المعروفة وهي المادة والروح، فيُقدس الروح ويجعل منها طريقًا لتجاوز الجسد، لذلك يرى أن ذورة التحرر من عبودية الجسد تتمثل في الموت، حيث تعود الروح إلى مرجعيتها فتتجاوز أغلال العالم المادي.


نبذة عن الكاتب

جبران خليل جبران كاتب مقالات وشاعر ورسام وفيلسوف لبناني. كان عضوا في رابطة “شعراء المهجر” الذي شاركه في تأسيسها مؤلفيين لبنانيين مثل: “ميخائيل نعيمة” و”إيليا أبو ماضي” و” “الأمين الريحاني”. أقام العديد من المعارض للوحات التي كان يرسمها، وقدم العديد من المؤلفات من روايات وأشعار باللغتين العربية والإنجليزية.

اشتهر جبران بأسلوبه الرومانسي الفريد، ويعد رمزًا من رموز عصر نهضة الأدب العربي الحديث، وخصوصًا في الشعر النثري. اشتهر بكتابه “النبي”، كما عُرف بالشاعر الأكثر مبيعًا بعد “شكسبير” و”لاوزي”. وقد تمت ترجمة كتابه “النبي” إلى حوالي 110 لغة.

رحل جبران خليل جبران عن العالم في العشر من أبريل سنة 1931م وهو في الثامنة والأربعين بسبب إصابته بالتليف الكبدي المزمن ومرضه بداء السل، تاركًا أعماله تحكي عنه وعن مسيرته.




أهم أعمال جبران

  • كتاب أرواح متمردة
  • كتاب عرائس المروج
  • كتاب الشعلة الزرقاء



اقتباسات من الرواية

إن نفسك التي تسمع همس الأزهار وأغاني السكينة تستطيع أن تسمع صراخ روحي وضجيج قلبي.



إن أعذب ما تحدثه الشفاه البشرية هو لفظة ” الأم “، وأجمل مناداة هي: “يا أمي”.

رابطة الحزن أقوى في النفوس من روابط الغبطة والسرور. والحب الذي تغسله العيون بدموعها يظلّ طاهراً وجميلاً وخالداً.

Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى