روايات متنوعة

كتاب النبي – جبران خليل جبران

النبي هوكتاب للكاتب والفيلسوف والشاعر والرسام اللبناني الأصل جبران خليل جبران. ويُعد “النبي” أشهر أعمال جبران التي صدرت باللغة الإنجليزية، وتمت ترجمته إلى أكثر من مائة لغة لما لقيه من شهرة. ويعتبر هذا الكتاب خلاصة ما توصل إليه الكاتب من تجارب حياتية ومعاني وجدانية وفهم للنفس البشرية.

المؤلفجبران خليل جبران
لغة الكتابالإنجليزية
جهة النشر والترجمةدار الشروق
عدد صفحات الكتاب341 صفحة
تصنيف الكتابالأدب

البارحة ذكرى اليوم، والغد حلمه.

جبران خليل جبران


نبذة عن الكتاب

يحاول الكاتب في هذا الكتاب أن يُجسد القيم الإنسانية الكبرى التي اتفقت عليها جميع الأديان والشعوب والأعراق، في قالب فلسفي إجتماعي تأملي، بأسلوب يجذب القارئ إلى فهم أغوار الذات والحياة.

كان جبران يحلم بفكرة هذا الكتاب منذ نعومة أظافره، وقد عبّر عن ذلك في رسالته إلى الكاتبة مي زيادة والتي جُعت في كتابه “الشعلة الزرقاء”، فيقول: “هذا الكتاب فكرت بكتابته منذ ألف عام”، وكان قد غيّر عنوان هذا الكتاب أربع مرات قبل أن يبدأ في كتابته.

وكتاب “النبي” يتكون من ستة وعشرين قصيدة تحمل الطابع النثري، يسرد فيها الكاتب آراءه من خلال شخصية في الكتاب لرجل حكيم يُسمى “مصطفى”، يعيش بعيدًا عن وطنه في جزيرة تُسمى “أورفاليس”.

وحين جاء موعدُ رحيله يرجو سكانُ الجزيرة منه أن يخطب فيهم خطبة، ويطلبوا منه أن يشاركهم علمه وحكمته، فيخطب فيهم خطبته عن مذهبه الخاص في الحياة، ونظرته الشخصية في جميع جوانب الحياة.

وفي خطبته لهم، يتناول الحكيم “مصطفى” الأبناء في كلامه فيقول:

أولادكم ليسوا ملكًا لكم، لا يمكنكم إصباغهم بطبعكم وأفكاركم، ويمكنكم فقط السمو لهم لأنهم المستقبل وأنتم الحاضر والماضي.

كما أنه قد تناول في خطبته الزواج والحزن والجرائم والعقاب، كما أنه يتحدث في خطبته عن الزمان والحرية والموت واللذة والجمال وكل الأبعاد البشرية، فيقول:

أنتم تستلذون بوضع الشرائع وهدمها كالأطفال الذين يبنون القلاع الرملية ويهدمونها في سعادة، تضعون شرائعكم وتدعون أنها تعلو فوق الكل ولكن لا تستطيعون وضع شرائعكم على الطبيعة.

نبذة عن الكاتب

جبران خليل جبران كاتب مقالات وشاعر ورسام وفيلسوف لبناني. كان عضوا في رابطة “شعراء المهجر” الذي شاركه في تأسيسها مؤلفيين لبنانيين مثل: “ميخائيل نعيمة” و”إيليا أبو ماضي” و” “الأمين الريحاني”.

أقام العديد من المعارض للوحات التي كان يرسمها، وقدم العديد من المؤلفات من روايات وأشعار باللغتين العربية والإنجليزية.

اشتهر جبران بأسلوبه الرومانسي الفريد، ويعد رمزًا من رموز عصر نهضة الأدب العربي الحديث، وخصوصًا في الشعر النثري.

اشتهر بكتابه “النبي”، كما عُرف بالشاعر الأكثر مبيعًا بعد “شكسبير” و”لاوزي”. وقد تمت ترجمة كتابه “النبي” إلى حوالي 110 لغة.

لا قيمة لعطائك إن لم يكن جزءًا من ذاتك.

جبران خليل جبران

أهم أعمال جبران

  • كتاب أرواح متمردة
  • كتاب الأجنحة المتكسرة
  • كتاب عرائس المروج
  • كتاب الشعلة الزرقاء

نحن نختار أفراحنا وأحزاننا قبل وقت طويل من أن نجربها.

جبران خليل جبران

رحيل جبران عن العالم

وفي العاشر من أبريل عام1931، رحل جبران خليل جبران عن العالم وهو في الثامنة والأربعين بسبب إصابته بالتليف الكبدي المزمن ومرضه بداء السل، تاركًا أعماله تحكي عنه وعن مسيرته.

احتقرت نفسي عندما اقترفَتْ ذنباً وراحتْ تبرِّره باقتراف الآخرين ذنوباً مماثلة.

جبران خليل جبران
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى