كتب علوم القرآن

كتاب مقاصد القرآن الكريم – حسن البنا

مقاصد القرآن الكريم هو كتاب للشيخ حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين ومرشدها الأول. ورؤئيس تحرير أول جريدة اُصدرت عن جماعة الإخوان المسلمين. عمل مدرسًا بالإضافة إلى عمله بالدعوة إلى الله وإلى الرسول صلى الله عليه وسلم. وهذا الكتاب يُعد من الكتب التي مازال ذكرها باقٍ حتى مع محاولات منعه من النشر.

إذا وُجد المؤمن الصحيح وُجدت معه أسباب النجاح جميعًا.

حسن البنا
المؤلفحسن البنا
لغة الكتاباللغة العربية
جهة النشردار ابن حزم
عدد صفحات الكتاب466 صفحة
تصنيف الكتابتفسير القرآن الكريم

نبذة عن كتاب مقاصد القرآن

يحتوي هذا الكتاب على كل ما كتبه حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في تفسير القرآن الكريم، وهذا التفسير له نسق فريد وأسلوب قل أن تجد له نظير بين تفاسير القرآن. فهو يحمل بين طياته لمحات من فهم حسن البنا للواقع وتطبيق تفسير الآيات على الواقع.

وقد تناول في كتابه موضوعات متعددة، فقد استعرض بعد المقدمة الأسباب التي جعلت المسلمين في حاجة إلى التفسير، ولماذ اعتنى السلف الكرام بتفسير القرآن اعتناءً كبيرًا.

ثم تناول بعض أنواع التفسير وهو “التفسير بالرأي” في حديثه فأفرد له فصلًا كاملًا في الكتاب يناقشه ويستعرض تعريفه وضوابطه ورأي السلف فيه.

ثم تعرض البنا للتفاسير الموجودة وفضّل بعضها بناءً على أقربهم لطريقة الفهم المعاصرة لوقته، وقد تناول تفسير سورة الفاتحة وفضائلها وأسباب نزولها في آخر جزء من أجزاء الكلام.

إياكم والرجل الصالح الذى لا يحترم النظام، فإنه يُغري بصلاحة ويُفرق بخلافه.

حسن البنا

نبذة عن الكاتب حسن البنا

هو حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي. مؤسس جماعة الإخوان المسلمين ومرشدها الأول، ورئيس تحرير أول جريدة صدرت عن الجماعة. أسس البنا جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إسلامية سياسية هدفها الأول هو تطبيق الشريعة الإسلامية في الحياة اليومية و كذلك إعادة الحكم الإسلامي مرة أخرى للبلاد.

ولد البنا عام 1906م، بمدينة المحمودية التابعة لمحافظة البحيرة بمصر. حيث كان الابن الأكبر لأبويه المصريين.

أبوه هو الشيخ أحمد عبد الرحمن البنا الشهير بالساعاتي، وسمي بهذا الاسم نظرًا لعمله في إصلاح الساعات.
وكان والده عالمًا بالسنة، حيث رتب معظم أسانيد الأئمة الأربعة علي أبواب الفقه، وله مؤلفات في السنة النبوية. 

وأما أمه فهي أم سعد إبراهيم صقر. كانت سيدة ذكية ومدبرة وواعية، ورث منها ابنها حسن ملامح الوجه وبعض الصفات.

في الثاني عشر من شهر فبراير عام 1949م، دُبّر الأمر لاغتيال حسن البنا المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، فأُطلق عليه سبع رصاصات استقرت جميعها في جسده أمام مقر جمعية الشبان المسلمين توفي بعدها بعدة ساعات في مستشفي القصر العيني.

وقد يقال أن الجهر بالعودة إلى نظام الإسلام يُخيف الدول الأجنبية فتتألب علينا ولا طاقة لنا بها وهذا منتهي الوهن وفساد في التقدير.

حسن البنا

أهم كتبه ومؤلفاته

  • كتاب المرأة المسلمة.
  • كتاب تحديد النسل.
  • كتاب مباحث فى علوم الحديث.
  • كتاب السلام فى الاسلام.
  • كتاب قضيتنا.
  • مجموعة رسائل حسن البنا.
  • رسالة الانتخابات.

إّنما تنجح الفكرة إذا قوي الإيمان بها، وتوفّر الإخلاص في سبيلها، وازدادت الحماسة لها، ووُجد الاستعداد الذي يحمل على التّضحية والعمل لتحقيقها.

حسن البنا
Sending
User Review
5 (1 vote)
زر الذهاب إلى الأعلى