كتبكتب دينيةكتب علوم القرآن

كتاب مجموع نسائم القرآن – إبراهيم السكران

كتاب مجموع نسائم القرآن هو أحد كتب الداعية إبراهيم السكران الباحث والمفكر الإسلامي. والذي كان ينتمي للتيار الليبرالي في بداية حياته، ثم انتقل منه إلى التيار السلفي والإسلامي، وأصبح من أشد المدافعين عنه. قام السكران بكتابة العديد من الدراسات والكتب والمقالات الهامة والذي رد فيها على أفكار العلمانيين. وفي هذا المقال سوف نقدم مراجعة لهذا الكتاب.

إن جوهر نزاع الأنبياء مع أقوامهم هو قضية السلطة.

إبراهيم السكران
المؤلفإبراهيم السكران
لغة الكتاباللغة العربية
سنة إصدار الكتاب1430هـ
عدد صفحات الكتاب51 صفحة
التصنيفأدب إسلامي

نبذة عن كتاب مجموع نسائم القرآن لـ إبراهيم السكران

كتاب مجموع نسائم القرآن هو أحد أهم كتب الداعية السعودي إبراهيم السكران. تميز السكران بسعة اطلاعه على التراث الإسلامي، وعلى العديد من الثقافات الغربية المختلفة، وقد ساعده ذلك على فهم أفكارهم وتفنيدها والرد عليها من خلال كتبه ومؤلفاته.

تتميز مؤلفات السكران بالأفكار الرصينة، والتعمق في التأصيل الشرعي، وبامتلائها بالمراجع والنقول والأسلوب العذب البسيط. وللسكران منهج وأسلوب معين في كتابته يتميز بالعبقرية وقوة الدليل والحجة.

وقد عُرف عن مؤلفاته أيضًا عمق التحليل في الموضوعات التي تتحدث عنها وطريقة عرضها والإلمام بجميع نواحيها، والتي تساعد القارئ بالشعور بالعزة والكرامة والفخر بالدين الإسلامي وثقافته. وتشتمل كتب السكران على بعض التعريفات لمصطلحات ومفاهيم لم يوضع لها تعريف من قبل.

كتاب مجموع نسائم القرآن يشتمل على خمس رسائل مختصرة، تحث القارئ على تدبر القرآن، وكيفية البدء بهذا التدبر وأهميته. ويذكر فيها الكاتب خلاصة ما توصل له اثناء تدبره لبعض آيات القرآن الكريم، على شكل إجابات عن أسئلة كانت تجول بداخله ويفكر فيها.

فالرسالة الأولى التي ذكرت في الكتاب كانت بعنوان على قارعة التدبر، والرسالة الثانية كانت تطويل الطريق، والرسالة الثالثة كنت أظنه ظاهرة جديدة، والرابعة بعنوان جوابات القرآن، والأخيرة وهي الخامسة فكانت تحت عنوان ملاحظات قرآنية.

وليس بعد رؤية الطريق إلا عزم المسير.

إبراهيم السكران

نبذة عن حياة الداعية إبراهيم السكران

مولد إبراهيم السكران ونسبه

مولده

ولد السكران في الرابع من شهر إبريل لعام 1976 ميلاديًا، الموافق يوم الخامس من ربيع الآخر عام 1396 هجريًا.

نسبه

هو أبو عمر، إبراهيم بن عمر بن إبراهيم السكران المشرف الوهبي التميمي. وترجع نسبته إلى الوهبة من قبيلة تميم بالمملكة العربية السعودية.

مسيرة إبراهيم السكران التعليمية

درس السكران في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لمدة عام واحد فقط، ثم تركها والتحق بكلية الشريعة التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وتخرج منها.

وقد حصل على درجة الماجستير في السياسة الشرعية من المعهد العالي للقضاء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. وتوجه السكران بعدها إلى بريطانيا واستطاع الحصول على درجة الماجستير في القانون الدولي من جامعة إسكس بمدينة كولشيستر.

حين يسري صوت القارئ في الغرفة يغشى المكان سكينة ملموسة تهبط على أرجاء ما حولك.

إبراهيم السكران

رحلة انتقال إبراهيم السكران من الليبرالية إلى السلفية

كان السكران محسوبًا على التيار الليبرالي في بداية حياته.  فقد قال الدارسون للحركات السلفية في المملكة السعودية أنه في عام 2003م قدم السكران خلال ملتقى الحوار الوطني السعودي ورقة بعنوان “المقررات الدراسية الدينية أين الخلل؟”، والتي كانت تتحدث عن بعض الأخطاء التي رصدها السكران في نظام التعليم السعودي في ذلك الوقت، والذي وضح من خلالها وجهة نظره بأن هذا الخلل يرجع إلى الابتعاد عن بعض المفاهيم الأوروبية وروح التسامح. وقد دعا إلى الاهتمام بثقافة حقوق الإنسان والتخفيف من التطرق لقضايا الإيمان والكفر.

وفي عام 2007م كانت بداية تحول الشيخ إبراهيم السكران إلى التيار السلفي، عندما نشر ورقة على شبكة الإنترنت صدرت فيما بعد على صورة كتاب مآلات الخطاب المدني ، وقد ركز السكران في هذه الورقة على قياس الخطاب المدني وعلاقته بأصول الوحي. وكانت تلك بداية مشاركة الشيخ في المقالات الخاصة بالشأن العام، وقيامه بالعديد من البحوث والدراسات الخاصة بعلوم الدين والتراث الإسلامي وحداثته.

وبدأ السكران في معارضة بعض القرارات والسياسات في خطاباته، كما حدث في عام 2010م عندما اعترض على القرار الذي اتخذه أمير منطقة مكة خالد الفيصل بمنع حلقات تحفيظ القرآن الكريم، فكتب إبراهيم السكران مقالًا بعنوان “القرآن لا يغيب البسمة” يعترض فيه على هذا القرار.

وفي عام 2011م، وجه السكران رسالة إلى ملك السعودية في ذلك الوقت “الملك عبد الله بن عبد العزيز”، وكان عنوان الرسالة إلا النساء يا خادم الحرمين، والذي كان يتحدث فيها عن أهالي سجناء الرأي الإسلاميين في المملكة، وطالب بالإفراج عنهم. ومنذ بداية 2015م اعتبر السكران أحد شيوخ القوى الرئيسية الرافضة للليبرالية والمد التحديثي، ومشاريعه في المملكة العربية السعودية.

اعتقال إبراهيم السكران

تعرض الشيخ السكران للاعتقال في شهر يونيو من عام 2016م، فقد قامت قوات السلطات السعودية بالقبض عليه من منزله بالرياض باعتباره محرضًا على الدولة، ولمعارضته تطوير الكتب الدراسية، بينما صرح بعض النشطاء السعوديين أن السبب وراء اعتقاله يرجع إلى انتقاده ومعارضته لبعض السياسات السعودية.

وحكم عليه بالسجن خمس سنوات. وقد أُفرج عنه في الثلاثين من شهر إبريل عام2020م، وذلك بعد قضائه أربع سنوات في المعتقل.

والتوبة إلى الله تحتاج قرارًا فوريًا عاجلًا.

إبراهيم السكران

اهتمامات إبراهيم السكران الأدبية وكتاباته

اهتم الشيخ السكران بالعديد من العلوم الشرعية والمذاهب الأدبية، فقد عُرف عن السكران اهتمامه بالفلسفة والتنوير والفكر، واهتم كثيرًا بالفقه الإسلامي والمذاهب النفسية والعقدية والفكرية. وقد ساعد هذا الاهتمام كثيرًا في كتاباته، فكان له العديد من المقالات المنشورة والكتب المطبوعة والمؤلفات والأبحاث المختلفة.

قام الشيخ إبراهيم السكران بكتابة العديد من الكتب والمؤلفات الإسلامية خلال الثلاثة عشر عامًا الماضية، وله العشرات من المقالات والمراجعات المنشورة على شبكة الإنترنت، جميعها يشتمل على موضوعات شرعية وثقافية واجتماعية، ويتحدث فيها عن نصوص الوحي وفهم السلف ونقاش المخالفين. وقد أجرى السكران الكثير من البحوث عن تنظيم الدولة الإسلامية ومن أبرزها “منزلة المجاهدين عند تنظيم الدولة” و”مكتسبات اهل السنة والجماعة” وقتل الأهل والأقارب عند تنظيم الدولة” و “رسالة إلى المنتسب لتنظيم الدولة”.

أشهر كتب إبراهيم السكران

  • كتاب الماجريات
  • كتاب مسلكيات
  • كتاب رقائق القرآن
  • كتاب رحلة الحروف
  • كتاب أقسية الاختلاطيين
  • كتاب الطريق إلى القرآن
  • كتاب سلطة الثقافة الغالبة
  • كتاب مصحف البحر الميت
  • كتاب مجموع نسائم القرآن
  • كتاب التأويل الحداثي للتراث
  • كتاب مآلات الخطاب المدني
  • كتاب مفاتيح السياسة الشرعية
  • كتاب الاحتساب على شاتم سيد البشرية
  • كتاب المخارج الفقهية لأزمة الإسكان
  • كتاب كيف أسهم الإعلام الليبرالي في تعزيز شرعية الغلاة؟

أفاد ٢٠٪ من طلاب جامعة هارفارد أن استخدام الإنترنت بات يعرقل تحصيلهم الدراسي.

إبراهيم السكران
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. إبراهيم السكران : https://a5dr.com/wiki/%d8%a5%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%83%d8%b1%d8%a7%d9%86/
  2. محكمة سعودية تقضي بسجن باحث شرعي 5 سنوات : https://www.msf-online.com/%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D8%B6%D9%8A-%D8%A8%D8%B3%D8%AC%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB-%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A-5-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA
  3. آخرهم العودة والقرني.. تعرف على آلاف العلماء والدعاة المعتقلين في سجون آل سعود : http://www.future-fm.net/?p=62775
زر الذهاب إلى الأعلى