كتبكتب فكرية

كتاب مجالس دمشق – مالك بن نبي

كتاب مجالس دمشق هو أحد أهم وأشهر كتب المفكر الإسلامي الجزائري مالك بن نبي، ويعد مالك بن نبي أحد أبرز وأهم المفكرين المسلمين والعرب في القرن العشرين، فقد كان مفكرًا ذا نظرية تتسم بالعمق في فهم النموذج الحضاري وتفسيره، وكذلك بالتركيز على القضايا المهمة والأساسية التي تخص العالم الإسلامي، وله أعمال عديدة باللغتين العربية والفرنسية تعتبر من التراث الفكري المهم. وفي هذا المقال نقدم مراجعة لهذا الكتاب المهم.

الاستعمار ليس من عبث السياسيين، ولا من أفعالهم، بل هو من النفس ذاتها، التي تقبل ذل الاستعمار، والتي تمكن له في أرضها

مالك بن نبي
اسم الكاتبمالك بن نبي
لغة الكتابالعربية
جهة نشر الكتابدار الفكر
عدد صفحات الكتاب192 صفحة
تصنيف الكتاب فكري

نبذة عن كتاب مجالس دمشق لـ المفكر مالك بن نبي

كتاب مجالس دمشق هو أحد أهم كتب المفكر الجزائري مالك بن نبي، وقد نال الكتاب شهرة واسعة واستحسانًا كبيرًا في أوساط المثقفين، إذ يتميز ابن نبي بقوة أفكاره وعرضها بطريقة تحليلية بأبعادها المختلفة بناء على القضية التي يطرحها.

وتتميز كتابات ابن نبي ومؤلفاته بتركيزها على القضايا الخاصة بالعالم الإسلامي، مثل قضية النهضة والثقافة والاستعمار والتبعية وقضية الحضارة، فقد تناول مالك بن نبي هذه القضايا في كل مؤلفاته وشرحها من جميع أبعادها، وكرس حياته الفكرية من أجلها.

وتميزت كتابات مالك بن نبي بتركيزها على عنصر البناء لا الهدم، واعتبار ذلك هو الأمر الأكثر إفادة وصلاحًا للأمة الإسلامية، فكان هذا من أسباب انتشار كتاباته واكتسابها شعبية وقبولًا واسعين، واعتبر أن بناء أي مجتمع ونهضته يحدث في نفس ظروف ميلاده، لذا فنهضة المجتمع الإسلامي تأتي من منطلق الدين كأساس لأي تغيير.

تناول كتاب مجالس دمشق عددًا من المفاهيم مثل مفهوم القابلية للاستعمار الذي يعتبره ابن نبي مشكل أعمق من الاستعمار نفسه، وتحدث عن الثقافة والأزمة الثقافية في المجتمع المسلم، والخلط السائد بين العلم والثقافة واعتبارهما شيئًا واحدًا.

وتحدث الكتاب عن ضرورة الموازنة بين الحقوق والواجبات وضرورة الاهتمام بالعمل الجماعي، والسعي الدائم لإصلاح المجتمع، وذكر أن رسالة المسلم هي إنقاذ نفسه وإنقاذ غيره، وهذا يتطلب تغيرًا جذريًّا وجوهريًّا من داخل المسلم حتى يدرك رسالته ويعمل من أجل تحقيقها.

ألا قاتل الله الجهل، الجهل الذي يلبسه أصحابه ثوب العلم، فإن هذا النوع من العلم أخطر على المجتمع من جهل العوام 

مالك بن نبي

نبذة عن حياة المفكر مالك بن نبي

نشأته وطفولته

في الأول من يناير عام 1905م في مدينة تبسة التابعة لولاية قسنطينة الجزائرية ولد مالك بن نبي، ونشأ في أسرة متدينة فقيرة ومحافظة، وانتقل للعيش مع عمه في مدينة قسنطينة بسبب ضعف موارد والديه وفقرهما.

بدأ وعي الصبي مالك يتشكل عن طريق الحكايات التي كان يسمعها من جدته حول ثواب الأعمال الصالحة، مما غرس في نفسه ووجدانه القيم الدينية، وكذلك تأثر بحكايات العجائز وحكايات جدته عن بدايات الاحتلال الفرنسي لبلده ،وعن جرائمه التي ارتكبها بحق الجزائريين.

وتأثر ابن نبي بما سمعه عن رفض الكثيرين مخالطة الفرنسيين وإن كلفهم ذلك الهجرة من بلادهم إلى بلاد أخرى، مما رسخ في ذهنه أن المحتل يجب أن يقاوَم حتى إن كانت هذه المقاومة بمجرد الاعتزال والرفض، وأكد ذلك لديه رؤيته للرذائل التي انتشرت بسبب الاختلاط بالفرنسيين.

ومن سنن الله في خلقه أنه عندما تغرب الفكرة، يبزغ الصنم

مالك بن نبي

رحلته التعليمية وسفره

على الرغم من فقر أسرة مالك بن نبي، حرصوا على تعليمه، فقد تعلم القرآن في صغره، ثم التحق بمدرسة فرنسية في أثناء تعلمه بالمساجد، وبعد أن حصل على الابتدائية انتقل إلى قسنطينة ليكمل تعليمه فيها حتى تخرج في عام 1925م.

بعد تخرجه سافر إلى فرنسا مع أحد أصدقائه، ولم تكلل زيارته بالنجاح فعاد بعدها مجددًا إلى مسقط رأسه، وشرع في البحث عن عمل فكان من أهم الأماكن التي عمل بها محكمة آفلو التي تعامل فيها وتعرض للفئات البسيطة من الشعب، وتعرف من خلالها حال بلاده، واستقال من عمله هذا في عام 1928م.

وفي عام 1930م سافر مجددًا إلى فرنسًا في رحلة علمية، حاول آنذاك الالتحاق بمعهد الدراسات الشرقية ولم يفلح في ذلك لأنه جزائري ولا يسمح للجزائريين بالالتحاق به، مما أثر في نفسه ولكن سرعان ما عدل هدفه والتحق بمدرسة اللا سلكي، وتخرج فيها مساعد مهندس كهربائي.

وإنها لشرعة السماء: غير نفسك، تغير التاريخ

مالك بن نبي

الحياة الفكرية لابن نبي

اختار مالك بن نبي أن يقيم في فرنسا ثم تزوج بامرأة فرنسية دخلت الإسلام على يديه، وهناك تفرغ لحياته الدراسية والفكرية، وبدأ في تأليف الكتب عن القضايا التي تخص العالم الإسلامي، وله كتب مهمة جدًّا في هذا المجال وتعد من أهم المؤلفات العربية في القرن العشرين.

وفي باريس شارك ابن نبي في نقاشات عقدية مع مسيحيين هناك، واستطاع في هذه الفترة أن يكون شبكة واسعة من العلاقات الفكرية والثقافية، إذ التقى بشخصيات مهمة هناك مثل غاندي وشكيب أرسلان، ولقب هناك بلقب زعيم الوحدة المغربية، بسبب تميز حضوره في أوساط المغاربة في باريس.

وفي عام 1954م وبعد إعلان اندلاع الثورة الجزائرية، فر هاربًا من فرنسا إلى القاهرة التي أقام فيها نحو سبع سنوات، وقد رفضت زوجته مصاحبته إلى هناك، ولم يرجع إلى زوجته إلا عام 1971م، وقد تمتع في مصر باحترام وتقدير كبيرين، وعمل فيها مستشارًا لمنظمة التعاون الإسلامي، مما سمح له باستكمال ومواصلة رحلته الفكرية.

عمق مالك بن نبي معرفته وعلمه باللغة العربية، وراجع بعد ذلك كل مؤلفاته المترجمة إلى العربية وأعاد تحريرها، ثم بدأ بالتأليف والكتابة باللغة العربية وكذلك ألقى محاضرات عدة بالعربية، ثم سافر إلى سوريا ولبنان وألقى محاضرات بهما.

وعاد إلى الجزائر في عام 1963م بعد استقلالها، وعمل في عدد من المناصب من أهمها عمله مديرًا عامًّا للتعليم العالي في عام 1964م، ثم استقال في عام 1967م كي يتفرغ لعمله الفكري الإسلامي، وتركزت ودارت أغلب أعماله وكتاباته حول التغيير، وعملية إعادة بناء المجتمعات الإسلامية، فقدم مقالات عديدة للصحافة الجزائرية وكتب عددًا من الكتب المهمة.

أبرز وأهم أفكاره

أفرد ابن نبي اهتمامًا واسعًا بقضية الحضارة، وقال إن الحضارة نتاج بشري ولذا فإن التخلف الذي يسيطر على العالم الإسلامي نابع في الأساس من داخله، وراجع إلى الطبيعة التي شكلت عقلياتهم وطرق تفكيرهم، وذكر أن فاعلية المجتمع وانطلاقه نحو الحضارة ينبع في الأساس من فاعلية الفرد الذي يعيش فيه.

وتحدث حول الأفكار التي تشكل عائقًا لتقدم العالم الإسلامي، وقسم هذه الأفكار إلى أفكار ميتة وأفكار مميتة، فالأفكار الميتة هي الأفكار التي تعيش في عقول الناس وتمنعهم من استبدال غيرها بها لأنها متوارثة، والأفكار المميتة هي تلك الأفكار التي تقتل العقول وتحدد تفكيرها وتمنعها من التفكير والتحليل وتقتل إبداعها.

ووضع مالك بن نبي مفهومًا جديدًا من ابتكاره وهو القابلية للاستعمار، إذ أدرك أن الأمة الإسلامية في خطر كبير لشيوع ظاهرة القابلية للاستعمار فيها، وهي تعني بعض الخصائص التي تشيع في المجتمع والتي من شأنها تسهيل سيطرة الغزاة عليه، وقال إن بعض المجتمعات تعرضت للاحتلال لكنها مجتمعات غير قابلة للاستعمار، وفي المقابل فإن بعض المجتمعات لم تتعرض للاحتلال لكنها تمتلك القابلية للاستعمار.

الكتاب هو الخطاب الموجه إلى الأصدقاء المجهولين على وجه الأرض

مالك بن نبي

وفاته

في يوم 31 أكتوبر لعام 1973م في الجزائر، توفي المفكر والكاتب والفيلسوف مالك بن نبي عن عمر يناهز ثمانية وستين عامًا، ودفن في مقبرة سيدي أمحمد بوقبرين بمدينة الجزائر العاصمة، تاركًا خلفه تراثًا مهمًّا من المؤلفات والأفكار القيمة.

أشهر كتب مالك بن نبي

  • كتاب العفن
  • كتاب تأملات
  • كتاب ميلاد مجتمع
  • كتاب نداء الإسلام
  • كتاب شروط النهضة
  • كتاب مشكلة الثقافة
  • كتاب القضايا الكبرى
  • كتاب من أجل التغيير
  • كتاب الظاهرة القرآنية
  • كتاب مجالس دمشق
  • كتاب الحقيقة والمآل
  • كتاب بين الرشاد والتيه
  • كتاب في مهب المعركة
  • كتاب مذكرات شاهد للقرن
  • كتاب فكرة كمنويلث إسلامي
  • كتاب حديث في البناء الجديد
  • كتاب المسلم في عالم الاقتصاد
  • كتاب مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي
  • كتاب الصراع الفكري في البلاد المستعمرة
  • كتاب الاستعمار يلجأ إلى الاغتيال بوسائل العلم
  • كتاب وجهة العالم الإسلامي: مشكلات الحضارة
  • كتاب ندوات ميزاب في الثقافة والحضارة والمجتمع
  • كتاب تبسيط مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي
  • كتاب فكرة الإفريقية الآسيوية: في ضوء مؤتمر باندونغ
  • كتاب المرأة و الرجل أمام واجبات واحدة في مرحلة النهضة
  • كتاب وجهة العالم الإسلامي الجزء الثاني: المسألة اليهودية
  • كتاب إنتاج المستشرقين: وأثره في الفكر الإسلامي الحديث
  • كتاب دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين

لا يقاس غنى المجتمع بكمية ما يملك من أشياء، بل بمقدار ما فيه من أفكار

مالك بن نبي
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. مالك بن نبي : https://a5dr.com/wiki/%d9%85%d8%a7%d9%84%d9%83-%d8%a8%d9%86-%d9%86%d8%a8%d9%8a/
  2. الذكرى المئوية لانتصارات أنوال (الحلقة 12) من يمثل الوطنية المغربية؟ : https://banassa.com/orbites/97499.html
  3. العالم الجديد وأوهام «الصراع الحضاري» : https://www.alarabiya.net/politics/2020/09/29/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%88%D8%A3%D9%88%D9%87%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D9%8A-
زر الذهاب إلى الأعلى