دراسات تحليليةكتبكتب دينية

كتاب ما بعد السلفية – أحمد سالم

كتاب ما بعد السلفية للأستاذ أحمد سالم، باحث في العلوم الإسلامية والإنسانية وكل ما يهم الواقع العام وما هو مطروح على الساحة. اشتهر قديمًا باسمه المستعار الذي كان يكتب به في المنتديات قبل عصر الإنفتاح: أبو فهر السلفي. عرف بحبه للقراءة منذ الصغر، يمكن أن تقول أنه يقضي على كل ما هو مكتوب.

مؤلف الكتابأحمد سالم
لغة الكتاب اللغة العربية
دار النشرمركز نماء للبحوث والدراسات
عدد صفحات الكتاب704 صفحة
تصنيف الكتابديني

صدقني يا صاحبي: عاص خائف خير من مترخص جريء.

أحمد سالم

نبذة عن كتاب ما بعد السلفية للأستاذ أحمد سالم

يعد هذا الكتاب للأستاذ أحمد سالم بمثابة إستنفار للسلفيين للرد على ما أورد فيه من رؤى وتصورات ينتقد فيها الحركة السلفية. بعد إصدار الكتاب انبرى عددًا لا بأس به من شباب السلفيين للرد عليه، ولكن لم يتكلم شيخًا واحدًا ممن عناهم الشيخ عنه ولا عن أحمد سالم نفسه.

بحث ثري وضخم للأستاذ أحمد سالم، يجمع بين التأريخ للسلفية ونقدها، عرض أهم رموزها ومناهجهم في جراءة شديدة جدًا لم تسبقها محاولة من سلفي قط. تحدث عن ابن تيمية، ومحمد بن عبد الوهاب، ثم ابن باز، وابن عثيمين، والألباني وغيرهم ممن كان لهم تأثير محورّي على مراحل تطور السلفية.

يحسب أحمد سالم على التيار السلفي المصري العام، فهو لا يتبع حزبًا بعينه، ولكنه سلفي عام مهتم بأمر الناس جميعًا، فهو لا يستهدف فئة بعينها، ولكن غالب إنتاجه من النصائح الإجتماعية أو الإنسانية العامة، إرشادات شبه تنموية، لذلك فقد لاقى رواجًا واسعًا على وسائل التواصل الإجتماعي وخصوصًا تطبيق الآسك.

أحمد سالم شخصية فريدة، فغالب الأمور التي عرف بسببها وساعدت على شهرته هي أمور مختلف فيها في جميع المجالات وإن كان أحمد سالم على صواب في غالبها. فقد عرف بصداماته مع العلمانيين أمثال إسلام بحيري وموضوع الدولة المدنية، أو عمالقة السلفيين في مصر من خلال كتابه إختلاف الإسلاميين.

بل من المحرمات ما لا تبيحه حاجة و لا ضرورة كالظلم و القول على الله بغير علم.

أحمد سالم

نبذة عن حياة الأستاذ أحمد سالم

الشيخ أحمد سالم: أبو فهر السلفي كما كان يطلق على نفسه أسفل كتاباته ونشاطاته على المنتديات القديمة. ولد أحمد سالم عام 1981 من الميلاد في مدينة بورسعيد بجمهورية مصر العربية. باحث من العيار الثقيل في الشؤون الإسلامية والإنسانية والإجتماعية.

عرف عنه منذ صغره حبه للقراءة، ليس الحب العادي لأي شخص عادي، لكن كان حبًا غير عادي بالمرة، فهو الذي كان يقرأ كل ما يقع تحت يديه، كان أحمد سالم في طفولته على عكس كل الأطفال لا يلعب، بل يقرأ ويقرأ ويستريح ليقرأ.

وبسبب إنخراطه في العلوم على صغر، فقد أولج قلمه في التصنيف وهو صغير أيضًا، كثيرة هي الكتب التي كتبها أحمد سالم وتراجع عنها لكتابته إياها في سن صغير. ويذكر الكاتب كتبه التي يرى أنه وفق فيها منها:

معجم التعريفات والفوائد والتقسيمات الإعتقادية في مصنفات ابن عثيمين، معجم التعريفات والفوائد والتقسيمات الإعتقادية في مصنفات ابن عثيمين، السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية، شرح مسائل الجاهلية للألوسي، شرح مسائل الجاهلية للألوسي.

أما كتبه الحديثة من بداية عام 2011 م فيذكر أنه راض جدًا عنها ومنها: كتاب الدولة المدنية مفاهيم وأحكام، كتاب اختلاف الإسلاميين، وهذا الكتاب كان كتابًا فارقًا في مسيرة أحمد سالم. لأول مرة يُنتقد التيار الإسلامي السلفي من داخله.

السقوط أو النجاة ليس قرارًا لحظيًا، وإنما هو نتاج تاريخ طويل.

أحمد سالم

أهم كتب أحمد سالم مؤلفاته

  • كتاب السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية.
  • كتاب اختلاف الإسلاميين.
  • كتاب صورة الإسلاميين على الشاشة.
  • كتاب ما بعد السلفية.
  • كتاب الحياة: دليل إرشادي.
  • كتاب الدولة المدنية مفاهيم وأحكام.
  • كتاب جمع القرآن مدخل في سؤال وجواب.
  • كتاب واقع المسلمين بين فقه الاستضعاف وفقه التمكين.
  • كتاب التحيز وضرره على الفقه والمعرفة.
  • كتاب مذكرات عاشق كتب.

فالنظر للمحرم حال التجريد يختلف عن النظر إليه حال وقوعه في صورة مركبة أنتجها واقع مغاير.

أحمد سالم
ما رأيك في هذا الكتاب؟
Sending
User Review
3 (1 vote)
زر الذهاب إلى الأعلى