كتبكتب تاريخ إسلاميكتب تاريخيةكتب متنوعة

أشهر 10 كتب تاريخية لـ راغب السرجاني

راغب السرجاني هو طبيب وداعية إسلامي ومؤرخ مصري شهير. ويُعد السرجاني أحد أهم المهتمين بالتاريخ الإسلامي وتحقيق الحوادث التاريخية، وكذلك له إنتاج دعوي غزير. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لـ أشهر 10 كتب تاريخية لـ راغب السرجاني.

القيادة مسؤولية والإمارة تكليف وليست تشريف والقيادة هي أبلغ وسائل التربية

راغب السرجاني

الكتاب الأول: كتاب الأندلس من الفتح إلى السقوط

وقد صدر كتاب الأندلس من الفتح إلى السقوط لأول مرة في عام 2002م، وتم إعادة طبع هذا الكتاب أكثر من مرة. وفي هذا الكتاب يستعرض السرجاني تاريخ حقبة من أهم حقب التاريخ الإسلامي على الإطلاق، ألا وهي حقبة دولة الأندلس الإسلامية.

ويستعرض السرجاني في جزأين تاريخ بلاد الأندلس الذي امتد لما يزيد عن 600 عام ازدهرت فيها الحضارة الإسلامية بجوانبها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية. وقد استعرض أيضًا العوامل التي أدت إلى انهيار هذه الدولة الكبيرة وهزيمتها هزيمة مذلة.

الكتاب الثاني: كتاب قصة التتار: من البداية إلى عين جالوت

وقد صدر كتاب قصة التتار: من البداية إلى عين جالوت لأول مرة في عام 2006م، وتم إعادة طبعه مراتٍ كثيرة حتى وقتنا الحالي. وفي هذا الكتاب يتحدث السرجاني عن واحدة من أكثر الحقب التاريخية الجديرة بالدراسة، ألا وهي فترة ظهور التتار.

وفي هذا الكتاب يتحدث عن التتار ونشأتهم وكيف تحولوا إلى قوة عظيمة سيطرت على مساحات كبيرة وأخضعت الكثير من الأمم. ويحاول السرجاني إسقاط الأحداث على واقعنا المعاصر حتى نستخرج منه الدروس والعبر. وينهي الكاتب الكتاب بالحديث عن معركة عين جالوت وانتصار المسلمين.

الكتاب الثالث: كتاب قصة الحروب الصليبية

وقد صدر كتاب قصة الحروب الصليبية لأول مرة في عام 2009م، وقد تم طباعة هذا الكتاب أكثر من مرة حتى وقتنا الحالي. وفي هذا الكتاب يتحدث السرجاني عن واحدة من أكثر الأوقات صعوبةً على الدولة الإسلامية وأقطابها في التاريخ الإسلامي كله، ألا وهي فترة الحروب الصليبية.

وفي هذا الكتاب يستعرض الكاتب الحروب الصليبية على بلاد المسلمين منذ بدايتها وحتى واقعة اغتيال القائد عماد الدين زنكي. ويُعد هذا الكتاب بمثابة دراسة تحليلية مستفيضة لهذه الفترة من كل جوانبها. ويُعتبر هذا الكتاب تقدمه لمجموعة من الكتب تناقش الحروب الصليبية بشكل مفصل.

الكتاب الرابع: كتاب قصة تونس: من البداية إلى ثورة 2011م

وقد صدر كتاب قصة تونس: من البداية إلى ثورة 2011م لأول مرة في عام 2011م، وقد تم إعادة طبع هذا الكتاب لأكثر من مرة منذ صدوره وحتى وقتنا الحالي. وفي هذا الكتاب يتحدث السرجاني عن تاريخ الدولة التونيسية منذ البدايات وحتى ما وصلت إليه في عام 2011م.

ويرى الكاتب أننا لا نستطيع فهم ما يحدث أمامنا الآن إلا بالرجوع إلى الماضي وفهم ما حدث قبل ذلك، ولذلك استعرض السرجاني تاريخ تونس منذ القدم مرورًا بالمحطات التاريخية الكبرى التي مرت بها وحتى الثورة التي غيرت النظام وقلبت الموازين هناك.

الكتاب الخامس: كتاب خط الزمن: قصة فلسطين منذ ظهور الإنسان إلى زماننا

وقد صدر كتاب خط الزمن: قصة فلسطين منذ ظهور الإنسان إلى زماننا لأول مرة في عام 2015م، وقد تم طبع هذا الكتاب أكثر من مرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا الحالي. وفي هذا الكتاب يستعرض السرجاني الخط الزمني لسير الأحداث منذ نشأة فلسطين والأحداث الكبرى التي حدثت في تاريخ هذه الدولة.

ويُحاول السرجاني التركيز على التعدي الصهيوني على الأراضي الفلسطينية وأحداث النكبة وأخيرًا السيطرة شبه الكاملة من المحتل الصهيوني على الأراضي الفلسطينية. ويُعاب على هذا الكتاب عدم ذكر مصادر معلوماته التي أوردها في هذا الكتاب.

التاريخ كنز لا نهاية له ولا حدَّ له

راغب السرجاني

الكتاب السادس: كتاب قصة أردوغان

وقد صدر كتاب قصة أردوغان لأول مرة في عام 2012م، وتم إعادة طباعة هذا الكتاب أكثر من مرة حتى وقتنا الحالي. وفي هذا الكتاب يتحدث السرجاني عن واحد من أكثر الشخصيات المؤثرة في واقعنا المعاصر ألا وهو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي هذا الكتاب يتحدث الكاتب عن بدايات الدولة القومية على يد مصطفى كمال أتاتورك منذ لحظة سقوط الدولة العثمانية مرورًا بتحركات الحركة الإسلامية في تركيا على يد نجم الدين أربكان، وحتى تولي الحركة الإسلامية مقاليد الأمور في تركيا على يد أردوغان. ويستعرض السرجاني أيضًا في هذا الكتاب سيرة حياة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

الكتاب السابع: كتاب قصة الإمام محمد بن عبد الوهاب

وقد صدر كتاب قصة الإمام محمد بن عبد الوهاب لأول مرة في عام 2011م، وتم إعادة نشر هذا الكتاب أكثر مرة منذ طبعه وحتى وقتنا الحالي. وفي هذا الكتاب يتحدث الدكتور راغب السرجاني عن سيرة حياة الإمام محمد بن عبد الوهاب بنظرة محايدة ومنصفة.

ويقوم السرجاني في هذا الكتاب بإزالة الغبار ونفض الشبهات حول هذا الإمام المجدد، كما يحاول أن يستلهم من حياته وجهاده ودعوته ما يُعين القارئ والعامل في سبيل الله في مسيرته المعاصرة. يُحاول الكاتب بهذا الكتاب إنصاف الإمام محمد بن عبد الوهاب الذي تم ظلمه.

الكتاب الثامن: كتاب قصة الفتنة

وقد صدر كتاب قصة الفتنة لأول مرة في عام 2010م، وقد تم إعادة طبع هذا الكتاب أكثر من مرة منذ وقت صدوره. وفي هذا الكتاب يستعرض الدكتور راغب السرجاني قصة الفتنة التي بدأت شرارتها منذ مقتل سيدنا عمر بن الخطاب الخليفة -رضي الله عنه- على يد أبي لؤلؤة المجوسي مرورًا بما حدث من تفرق وتجاوز كبير في عهد سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- الخليفة الثالث وحتى مقتل سيدنا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وتسليم الخليفة لمعاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- واستقرار الأمور له.

الكتاب التاسع: كتاب حقيقة جزب الله

وقد صدر كتاب حقيقة حزب الله لأول مرة عام 2011م، وهو كتيب صغير كتبه الدكتور راغب السرجاني ونشره فريق موقع الطريق إلى السنة على الشبكة. وفي هذا الكتاب يُقدم السرجاني دراسة تحليلية قصيرة يتحدث فيها عن حزب الله اللبناني الإيراني.

ويضم هذا الكتيب ثلاث مقالات تحدث فيهم عن حزب الله بشكل تفصيلي، فيتحدث عن نشأتهم وأهم الشخصيات التي برزت في حزب الله. وقد ركَّز السرجاني في هذا الكتاب المعلومات وكثفها، فكان هذ الكتيب أنفع من كتب كبيرة تحدثت في هذا الموضوع.

الكتاب العاشر: كتاب روائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية

وقد صدر كتاب روائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية لأول مرة في عام 2010م، وقد تم إعادة طبع هذا الكتاب أكثر من مرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا الحالي. وفي هذا الكتاب يتحدث الدكتور راغب السرجاني عن الأوقاف وأهميتها في الحضارة الإسلامية والشريعة الإسلامية.

ويبدأ السرجاني الكتاب بالحديث عن التشريع الإسلامي في مسألة الأوقاف، فاستعرض استنباطات الفقهاء في هذا الجانب. وقد استعرض بعدها الصور المختلفة من صور الأوقاف في الحضارة الإسلامية والتي تدل على عبقرية المسلمين وفهمهم النافذ لمتطلبات الحياة.

إن القراءة ليست مجرد هواية، وإنما هي بالفعل: منهج حياة

راغب السرجاني

نبذة عن حياة الدكتور راغب السرجاني

وُلد الداعية الإسلامي والمؤرخ المصري الدكتور راغب السرجاني في عام 1964م.

حصل على بكالريوس الطب والجراحة من جامعة القاهرة في عام 1988م.

حصل على درجة الماجستير عام 1992م من جامعة القاهرة.

حصل على درجة الدكتوراه في تخصص جراجة الكلى والمسالك عام 1998م بإشراف مشترك بين مصر والولايات المتحدة.

عمل بعد ذلك أستاذًا بكلية الطب بجامعة القاهرة.

حصل على عضوية الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وما زال عضوًا به حتى الآن.

حصل على عضوية جمعية أطباء المسالك الأمريكية.

حصل على الزمالة الطبية من جامعة تولان بالولايات المتحدة.

تولى رئاسة مجلس إدارة مركز الحضارة للدراسات التاريخية بالقاهرة.

أسس وأشرف موقع قصة الإسلام، وهو أحد أكبر المواقع التاريخية على الشبكة.

 له العديد من المؤلفات التاريخية، وتُرجمت أعماله للكثير من اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية وغيرهم.

قام بإعداد الكثير من البرامج وحضور الكثير من اللقاءات على الفضائيات المختلفة مثل قناتي الجزيرة والعربية.

له الكثير من الأشرطة والتسجيلات وكذلك العديد من السلاسل التاريخية على موقع اليوتيوب.

لا تقوم هذه الدعوة على أكتاف المترخصين في الأخلاق، فإذا ضاعت الأخلاق ضاعت السياسة وضاع كل شيء

راغب السرجاني

حصل على العديد من الجوائز في مصر والوطن العربي، منها:

  • جائزة البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة -صلى الله عليه وسلم- عن أحد كتبه في عام 2007م
  • جائزة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في عام 2009م.
  • جائزة المركز الإسلامي لدعاة التوحيد والسنة عام 2010م.
  • جائزة يوسف بن أحمد كانو للتفوق والإبداع في فرع الثقافة الإسلامية عام 2011م.
  • جائزة الأمير نايف العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية عام 2012م.
  • جائزة أفضل كتاب مترجم باللغة الإندونيسية من وزارة الثقافة الإندونيسية لعام 2014م.

أهم كتب راغب السرجاني

ليس معنى التوافق أن تبني إتفاقك على ما يخالف الله عز وجل

راغب السرجاني
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. موقع قصة الإسلام : https://www.islamstory.com/ar
  2. راغب الحنفي راغب السرجاني : http://midad.com/scholar/38864/%D8%B1%D8%A7%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%86%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D8%A7%D8%BA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A
زر الذهاب إلى الأعلى