أدب قصصيكتب

كتاب حصاد الصبر – عبد الوهاب مطاوع

كتاب حصاد الصبر هو أحد أشهر كتب الكاتب الصحفي وأحد أشهر الأقلام الصحفية المدافعة عن الحق عبد الوهاب مطاوع. اشتهر مطاوع بمساعدته للفقراء والمظلومين من خلال قلمه حتى لُقب بـ صاحب القلم الرحيم. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة مختصرة وسريعة لهذا الكتاب الماتع.

عمر الإنسان في النهاية إنما يقاس حقًا بمساحة السعادة الحقيقية في حياته وليس بمساحة السنين.

عبد الوهاب مطاوع
الكاتبعبد الوهاب مطاوع
لغة الكتاباللغة العربية
جهة نشر الكتابالدار المصرية اللبنانية
عدد صفحات الكتاب152 صفحة
تصنيف الكتابأدب قصصي

نبذة عن كتاب حصاد الصبر للصحفي الشهير عبد الوهاب مطاوع

كتاب حصاد الصبر هو أحد أشهر أعمال ومؤلفات الكاتب الصحفي المصري الشهير عبد الوهاب مطاوع. وقد حقق هذا الكتاب، كما باقي أعمال الكاتب، مبيعاتٍ كبيرة منذ وقت صدوره وحتى وقتنا هذا.

وقد اشتهر هذا الكتاب وانتشر انتشارًا واسعًا، وكذلك باقي كتب الكاتب. ويرجع ذلك إلى اشتهار الكاتب عبد الوهاب مطاوع كثيرًا بعد أن تولى مسؤولية باب بريد الجمعة وتصدره لحل مشكلات الفقراء والمظلومين من خلال وظيفته.

وقد تميز أسلوب عبد الوهاب مطاوع في كل كتاباته، وفي هذا الكتاب على وجه الخصوص، بأسلوبه السهل والبسيط الذي يجذب أوساط القراء المختلفة له، وكذلك قلمه اللين الذي يُجسد آلام البُسطاء ومُعاناتهم في الحياة، فأصبح عبد الوهاب مطاوع صوت من لا صوت له.

ويضم كتاب حصاد الصبر مجموعة من المشاكل التي كانت تأتي الأستاذ عبد الوهاب مطاوع أثناء عمله في باب بريد الجمعة ليُساعد أصحاب هذه المشاكل في حلها. ودارت موضوعات هذه المشاكل حول الخذلان، فتحمل هذه القصص مرارة الخذلان ولكن من جوانب متعددة. وقد تميزت ردود مطاوع على هذه القصص بالغوص في أسبار شخصية السائل وتحليل دوافعه وحياته.

لا معنى لتضحياتنا إذا لم يفهمها الآخرون ويقدروها.

عبد الوهاب مطاوع

نظرة في حياة الكاتب الصحفي عبد الوهاب مطاوع

مولده ونشأته

وُلد محمد عبد الوهاب مطاوع في الحادي عشر من شهر نوفمبر لعام 1940م في مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ لأبوين مصريين. نشأ عبد الوهاب في مدينة دسوق وتربى بها، وأكمل تعليمه الأساسي برعاية من أسرته في مدارس هذه المدينة.

وما إن انتهى من تعليمه الأساسي حتى انتقل إلى مدينة القاهرة ليدرس في جامعتها، وقد سافر مطاوع إلى القاهرة وحيدًا بعد أن التحق كل أصدقائه بجامعة الأسكندرية والتي كانت أقرب لهم من جامعة القاهرة، وفضَّل هو القاهرة لأن جامعة الأسكندرية لم تكن تُدرس الصحافة في وقتها. وهناك، بدأ مطاوع دراسة الصحافة ليتخرج من قسم الصحافة بكلية الآداب في عام 1961م.

مطاوع وسفره إلى الخارج

وفي شهر إبريل لعام 1977م، قرر عبد الوهاب مطاوع السفر إلى مقاطعة ويلز في بريطانيا وذلك ليتحق بدورة دراسية عن الصحافة من معهد طومسون البريطاني للصحافة. وقد أقام هناك في بيت للطلبة في قرية تُدعى كارديف قريبة من مقاطعة ويلز.

وأثناء تواجده في بريطانيا، كتب عبد الوهاب مطاوع كتاب يوميات طالب بعثة وهو أحد أشهر كتابات عبد الوهاب مطاوع على الإطلاق، كما أنه من أشهر ما كُتب في أدب الرحلات. وقد صدرت الطبعة الأولى لهذا الكتاب بعد عودته من بريطانيا عام 1987م. وقد سافر مطاوع إلى مجموعة من البلدان والدول الأخرى مثل أمريكا وفنلندا وغيرهما.

عبد الوهاب مطاوع وأدب الرسائل

ساهم مطاوع طوال مسيرته الصحفية الطويلة في حفظ أدب الرسائل من الاندثار، حيث أنه لولا جهود هذا الصحفي الكبير وثلةٌ قليلة غيره من الصحفيين العرب لاندثر هذا الفن وذلك لقلة من يكتبون به. وقد كتب مطاوع مجموعة من الأعمال تنتمي لهذا الفن.

كما انبرى مطاوع للكتابة في أدب الرحلات، فقد كتب كتاب سائح في دنيا الله و كتاب قدمت أعذاري و كتاب يوميات طالب بعثة ، وتُعد هذه الكتب الثلاثة من أشهر ما كُتب في أدب الرحلات. وقد كانت كتاباته في بريد الجمعة أيضًا لون من ألوان أدب الرسائل.

الضمير الحي قد تصيبه أحيانًا غاشية فيغفو قليلًا، أو يتغافل لكنه لا يموت أبدًا، بل يستعيد عافيته بعد قليل ويحاسب نفسه.

عبد الوهاب مطاوع

عبد الوهاب مطاوع وبريد الجمعة

بريد الجمعة هو باب في جريدة الأهرام، يتلقى فيه الصحفي المسؤول عن الباب شكاوى الناس واستغاثاتهم. وكان هدف هذا العمود مشاركة هموم القراء ومشاكلهم وآلامهم والمساهمة في حلها إما عن طريق تعريف القراء الآخرين بالمشكلة، أو بنقل المشكلة إلى أحد المسؤولين لحلها.

تسلم مطاوع باب بريد الجمعة من زميله الصحفي محمد زايد عام 1982، وقد انبرى مطاوع لنقل آلام الناس ومشاكلهم، ولم يدخر جهدًا في المساعدة. فقد كانت الكلمات التي يكتبها مطاوع عاملًا كبيرًا في حل المشكلات التي يطرحها في الباب.

وقد تميز أسلوبه في كتابته هذا العمود بالرحمة واللين ومساندة صاحب الشكوى بكل ما أوتي من قوة. فقد كان ينقل الشكوى بعبارات تدفع القارئ للتفاعل معها، كما كان يطعمها بأقوال الأنبياء وكذلك ما نُقل عن الحكماء والفلاسفة. وكان كثيرًا ما يستقبل أصحاب الشكاوى في مكتبه الخاص ويسعى جاهدًا في حل مشاكلهم.

وبسبب مساهمته الفعالة في بريد الجمعة، حصل الصحفي عبد الوهاب مطاوع على جائزة مؤسسة علي أمين ومصطفى أمين كأفضل كاتب صحفي يكتب عن القضايا الإنسانية في المجتمع.

عبد الوهاب مطاوع يرحل عن العالم

وفي صباح يوم الجمعة الموافق السادس من شهر أغسطس لعام 2004م، أصيب مطاوع بمضاعفات فشل كلوي وأمراض قلبية انتهت على إثرها حياته. رحل عبد الوهاب مطاوع تاركًا خلفه نموذجًا مشرفًا للعمل الإنساني وتاريخًا حافلًا من الكتابات المميزة والتضامن المجتمعي التي ستخلد ذكراه دائمًا.

أهم وأشهر كتب عبد الوهاب مطاوع

إن أخطاء الحياة لا ينبغي أن تصحح على حساب الأبرياء الذين لم يرتكبوها.

عبد الوهاب مطاوع بتصرف
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. عبد الوهاب مطاوع.. صاحب القلم الرحيم : https://a5dr.com/wiki/%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%87%d8%a7%d8%a8-%d9%85%d8%b7%d8%a7%d9%88%d8%b9-%d8%b5%d8%a7%d8%ad%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ad%d9%8a%d9%85/
  2. أجمل رسائل بريد الجمعة : https://insaneyat.com/category/%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9/page/14/
  3. بريد الجمعة : https://www.marefa.org/%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9
زر الذهاب إلى الأعلى