كتبكتب مجمعة

أشهر كتب فاروق شوشة

فاروق شوشة هو أحد أشهر أعلام الأدب والشعر العربي المعاصر في العصر الحديث. ويُعد شوشة واحد من رواد الشعر الحديث في الحقبة الماضية، وأحد أشد المدافعين عن اللغة العربية، حيث لم يكن يدخر جهدًا في الدفاع عن لغته وهويته العربية. وفي هذا المقال نقدم مراجعة مختصرة وسريعة لـ مجموعة من أشهر كتب فاروق شوشة.

بين عينيك موعدي.

فاروق شوشة

الكتاب الأول: كتاب لغتنا الجميلة

كتاب لغتنا الجميلة هو أحد أشهر كتب وأعمال الشاعر المصري والأديب الفز وأحد أعلام النخبة الفكرية المثقفة في الوطن العربي الأستاذ فاروق شوشة. وقد حقق هذا الكتاب مبيعاتٍ كبيرة في الأسواق المحلية والدولية حتى أصبح هذا الكتاب من أشهر الكتب لـ شوشة.

وقد صدر كتاب لغتنا الجميلة لأول مرة في عام 1973م. وفي هذا الكتاب تتذوق معنى حب اللغة العربية، فالكاتب يهيم في حب هذه اللغة، حتى لأنه يطرب لقراءة نص جديد. وفي هذا الكتاب يدافع شوشة عن اللغة العربية ويوضح مكانتها وقدرها بين اللغات، وكيف أن ما وصل إليه العرب من تخلف لم يكن إلا من إهمال هذه اللغة العريقة، فاللغة هي الهوية.

الكتاب الثاني: كتاب هؤلاء الشعراء وعوالمهم المدهشة

وقد صدر كتاب هؤلاء الشعراء وعوالمهم المدهشة لأول مرة في عام 2005م. ويضم هذا الكتاب تحليلًا قدمه الشاعر الكبير فاروق شوشة على سبعة شعراء من أكابر شعراء العصر الحديث. وقد استفتح شوشة الكتاب بحديثه عن عباس العقاد وشعره وقلمه القوي الذي انبرى للدفاع عن العربية.

وقد تحدث شوشة عن شعراء آخرين مثل الشاعر عبد الرحمن شكري، والشاعر الصعلوك عبد الرحمن الديب، والشاعر بدوي الجبل.والشاعر نزار قباني -والذي استفاض في الحديث عنه كثيرًا- والشاعر صلاح عبد الصبور، وختم الكتاب بالحديث عن الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي.

الكتاب الثالث: كتاب جمال العربية

وقد صدر كتاب جمال العربية لأول مرة في عام 2003م، وكان صدوره ضمن مبادرة وزارة التعليم الكويتية لإحياء اللغة العربية. ويجمع هذا الكتاب ما يُقارب الأربعين قصيدة من الشعر القديم، ويقوم الكاتب بتحليل كل قصيدة من هذه القصائد تحليلًا أدبيًا رائعًا. ويضم الكتاب أيضًا جزءًا يتحدث فيه الكاتب عن الأخطاء اللغوية الشائعة في اللغة العربية.

ترى هل يجود العمر مرة بقطعة من الخيال!

فاروق شوشة

الكتاب الرابع: كتاب زمن للشعر والشعراء

كتاب زمن للشعر والشعراء هو أحد أشهر كتب وأعمال الشاعر المصري والأديب الفز وأحد أعلام النخبة الفكرية المثقفة في الوطن العربي الأستاذ فاروق شوشة. وقد حقق هذا الكتاب مبيعاتٍ كبيرة في الأسواق المحلية والدولية حتى أصبح هذا الكتاب من أشهر الكتب لـ شوشة.

وقد صدر كتاب زمن للشعر والشعراء لأول مرة في عام 2000م، وقد نُشرت مقالات هذا الكتاب بشكل متفرق في جريدة الأهرام المصرية، ثُم تم جمعها في هذا الكتاب ليصدر لجمهور القراء. وقد قام شوشة في هذه المقالات بتناول حياة مجموعة من أكابر الشعراء في اعصر الحديث، فيتحدث عن حياة كل شاعر ويُقدم نقدًا أدبيًا لمجموعة من أشعاره.

الكتاب الخامس: كتاب عذابات العمر الجميل

وقد صدر كتاب عذابات العمر الجميل لأول مرة في عام 1992م، وكان هذا الكتاب من الكتب التي كتبها الكاتب في أواخر حياته. ويتحدث شوشة في هذا الكتاب عن سيرته الشعرية وكيف بدأ بنظم الشعر منذ أول مرة اطلع فيها على مكتبة أبيه الثرية، وحتى أخرج لنا العديد من الأشعار التي أغنت المكتبة العربية.

الكتاب السادس: كتاب جمر الكتابة

كتاب جمر الكتابة هو أحد أشهر كتب وأعمال الشاعر المصري والأديب الفز وأحد أعلام النخبة الفكرية المثقفة في الوطن العربي الأستاذ فاروق شوشة. وقد حقق هذا الكتاب مبيعاتٍ كبيرة في الأسواق المحلية والدولية حتى أصبح هذا الكتاب من أشهر الكتب لـ شوشة.

وقد صدر كتاب جمر الكتابة لأول مرة 2010م، ويُعد هذا الكتاب من الكتب التي صدرت في أواخر حياة الشاعر والأديب الفصيح فاروق شوشة. وقد كتب شوشة هذا الكتاب للحديث عن ظاهرة تصدر عديمي الموهبة على الساحة بلا مبرر، بينما لا يحظى أصحاب المواهب الحقيقية بهذه الشهرة والتصدر، وكذلك تحدث عن بعض الصراعات الأدبية والثقافية في ذلك الوقت.

قلبك في صدري، يسمعني أغلى نبضاته

فاروق شوشة

نظرة في حياة الشاعر فاروق شوشة

هو فاروق محمد شوشة، وُلد في التاسع من شهر يناير لعام 1936م بمحافظة دمياط المصرية.

التحق بكلية دار العلوم وتفوق فيها حتى تخرج منها عام 1956م.

عمل مدرسًا في كلية التربية بجامعة عين شمس المصرية عام 1957م.

بدأ عمله في الإذاعة المصرية في عام 1958م، وظل يتدرج إداريًا فيها حتى أصبح رئيسًا لهيئة الإذاعة المصرية وذلك عام 1994م.

عمل كأستاذ للأدب العربي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

قدَّم العديد من البرامج الإذاعية والتليفزيونية منها: برنامج أمسية ثقافية والتي بدأ عرضها عام 1977م.

عُيِّن فاروق شوشة كأمين عام لمجمع اللغة العربية، وكذلك كان عضوًا بلجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.

تُوفي فاروق شوشة في يوم الجمعة الرابع عشر من شهر أكتوبر عام 2016م في شقته بمدينة الزمالك المصرية.

أهم الجوائز التي حصل عليها

  • جائزة الدولة في الشعر عام 1986م.
  • جائزة محمد حسن الفقي عام 1994م.
  • جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1997م.
  • جائزة كفافيس العالمية عام 1991م.
  • وسام النيل في عام 2016م.

أهم كتب فاروق شوشة

منكسرًا أعدو إليك

أشكو سراب رحلتي وغربتي ووحدتي.

فاروق شوشة
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. وداعاً.. حامل لواء «لغتنا الجميلة» : https://www.al-jazirah.com/2016/20161107/wo1.htm
  2. رحيل حارس لغتنا الجميلة : https://makkahnewspaper.com/article/388992/%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%A9/%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%84-%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D9%84%D8%BA%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9
زر الذهاب إلى الأعلى