روايات سياسيةكتب

رواية الحنين إلى كاتالونيا – جورج أورويل

رواية الحنين إلى كاتالونيا للكاتب الكبير جورج أورويل، وُصف بعبقري مرحلة ما بين الحربين العالميتين لتنبؤاته التي تحققت بالفعل وما زالت تتحقق إلى يومنا هذا. من أعظم من تحدث عن الأنظمة الإستبداية وأظهرها، عن الشعارات الواهية التي يستخدمها المستبد لإرضاخ شعبه.

مؤلف الكتابجورج أورويل
لغة الكتاباللغة العربية
دار النشرمنشورات وزارة الثقافة
عدد صفحات الكتاب287 صفحة
تصنيف الكتابروايات

إن جريمة الفكر لا تفضي إلى الموت. إن جريمة الفكر:هي الموت نفسه.

جورج أورويل

نبذة عن رواية الحنين إلى كاتالونيا – جورج أورويل

تعتبر هذه الرواية للعظيم جورج أورويل هي ثالث أشهر رواياته بعد روايتي 1984 و مزرعة الحيوان. رواية ممتعة متماسكة وتكاملة متسلسلة، لا يمكنك أن تمل منها بسبب قوة السرد والربط الرهيب بين الأحداث. استخدم فيها الكاتب أسلوبه التقريري الصحافي التأملي الذي اشتهر به.

الأسلوب السهل والأنيق والساحر لأورويل يمنع منعًا باتًا شعور القارئ بالملل. أسلوب ساخر ومحبط يلمسس شعور الشعوب المستبدة، ويضرب بقوة على رأس المستبدين. أسلوب يعكس مصير الإنسان في الدول المستبدة، وصورة خوف الشعوب في فترات ما بعد الحرب.

لا يزال نجم أورويل يصعد حتى وقتنا هذا، والسبب هو انتشار الأنظمة الإستبدادية على أغلب دول العالم. وصك مصطلح الأورويلية وبعض المصطلحات الأخرى والتي دخلت في الثقافة الشعبية مثل ألفاظ عديدة أخرى من إبتكاره مثل الأخ الأكبر، التفكير المزدوج، الحرب الباردة وجريمة الفكر وشرطة الفكر.

‫لكن الأمر يتطلّب شجاعة يائسة حتى يقتل المرء نفسه.

جورج أورويل

نبذة عن حياة العظيم جورج أورويل

ريك آرثر بلير، الإسم الحقيقي لجورج أورويل، حيث اشتهر به في الأوساط الإعلامية. كاتب وصحفي وروائي إنجليزي. اشتهر عمله بالوضوح والبساطة والدهاء والسخرية، والتحذير من غياب العدالة الإجتماعية. وأكثر ما اشتهر به هو معاداته للإستبداد.

القرن العشرين كان بمثابة الكنز الذي وجدته الثقافة الإنجليزية. كتب أورويل في النقد الأدبي والشعر الخيالي وصحافة الجدل. عرف جورج أورويل بأشهر أعماله على الإطلاق رواية 1984 التي كتبها في عام 1949.

وروايته التي تحتل المركز الثاني في الشهرة والجودة مزرعة الحيوان التي كتبهاعام 1945. واللتين تم بيع نسخهم معًا أكثر من أي كتاب آخر لأي كاتب حتى القرن الواحد والعشرين. والعجيب أن الكتابان يحملان نفس الفكرة تقريبًا ولكن مع اختلاف القصص.

بعد الحرب العالمية الثانية بدأ نجم جورج أورويل في الصعود، والسبب هو بعد وقوع ما تنبأ به. في عام 2008 وضعته صحيفة التايمز في المرتبة الثانية في قائمة أعظم 50 كاتب بريطاني منذ عام 1945.

وكان يشعر بأنه محرومٌ من شيءٍ يحق له أن يحصل عليه.

جورج أورويل

أهم روايات جورج أورويل

  • رواية أيام بورما.
  • رواية إبنة القسيس.
  • رواية دع الزنبقة الخرز.
  • كتاب متشرد في باريس ولندن.
  • رواية الخروج إلى المتنفس.
  • رواية مزرعة الحيوانات.
  • رواية 1984.

أفهم كيف ولا أُدرِك لماذا.

جورج أورويل
ما رأيك في هذه الرواية؟
Sending
User Review
5 (1 vote)
زر الذهاب إلى الأعلى