كتبكتب تربية إسلاميةكتب مجمعة

أشهر كتب خالد أبو شادي التربوية

خالد أبو شادي هو صيدلي وكاتب وداعية إسلامي مصري شهير. اشتهر أبو شادي بأعماله التي تختص بالحديث عن تزكية القلوب، فله العديد من الكتب التزكوية، كما له العديد من المقاطع الدعوية والتي انتشرت انتشارًا كبيرًا في أوساط الشباب. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لمجموعة من أشهر كتب خالد أبو شادي التربوية.

والله ما تساوي لذة سنة في الحرام غمُّ ساعة في النار، فكيف إذا كانت اللذة ساعة والعذاب أبد.

خالد أبو شادي

الكتاب الأول: كتاب شباب جنان

كتاب شباب جنان هو أحد أشهر مؤلفات وكتابات الطبيب الصيدلي والمربي والداعية الإسلامي الشهير الدكتور خالد أبو شادي وأكثرها تأثيرًا. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً واسعة في الأوساط الثقافية، كما حقق مبيعات كبيرة في مصر والوطن العربي بأكمله.

وفي كتاب شباب جنان يُوجه الدكتور خالد أبو شادي حديثه إلى فئة الشباب، والتي تختلف احتياجاتها ومشاكلها عن باقي الفئات العمرية. يُخاطب هذا الكتاب الشاب الذي يحب أن يسير إلى الله عز وجل، فيُعطي الكاتب بعض النصائح والتوجيهات لهذا الشاب حتى يصل إلى مقصده.

وقد تناول الكتاب مجموعة من المشاكل الملحة التي تواجه الشباب في وقتنا هذا مثل الذنوب والمعاصي وكيف للشاب المسلم أن يبتعد عنها، كما تحدث عن تضييع الوقت وقدَّم بعض الطرق التي تُساعد على إدارة الوقت. وقد تحدث أيضًا عن الصحبة الصالحة وأثرها على الشاب المسلم، وأخيرًا تحدث عن الحب وكيف لنا أن نضبطه لا نخرج به عما أحل الله لنا.

الكتاب الثاني: كتاب ونطق الحجاب

كتاب ونطق الحجاب هو أحد أشهر مؤلفات وكتابات الطبيب الصيدلي والمربي والداعية الإسلامي الشهير الدكتور خالد أبو شادي وأكثرها تأثيرًا. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً واسعة في الأوساط الثقافية، كما حقق مبيعات كبيرة في مصر والوطن العربي بأكمله.

وفي كتاب ونطق الحجاب يوجه الداعية الدكتور خالد أبو شادي الحديث إلى الأخت التي ترتدي الحجاب حتى تزداد بهذا الكتاب يقينًا وثباتًا، وإلى الأخت التي لم ترتدي الحجاب حتى الآن لتعلم أدلة وجوب الحجاب الشرعي وأهميته، ولتعرف أيضًا المعنى الحقيقي من الحجاب وكيف أن الحجاب ليس مجرد قطعة قماش وفقط، ولكنه لباس وعمل نفسي وروحاني تمسو به روح المرأة وتتقرب به إلى خالقها.

يا مثقلًا بالذنوب: التوبة أعمال، فأعلن توبتك بالنهار بالصيام وبالليل بالقيام.

الكتاب الثالث: كتاب رحلة البحث عن اليقين

كتاب رحلة البحث عن اليقين هو أحد أشهر مؤلفات وكتابات الطبيب الصيدلي والمربي والداعية الإسلامي الشهير الدكتور خالد أبو شادي وأكثرها تأثيرًا. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً واسعة في الأوساط الثقافية، كما حقق مبيعات كبيرة في مصر والوطن العربي بأكمله.

وفي كتاب رحلة البحث عن اليقين يتحدث الداعية الدكتور خالد أبو شادي عن اليقين بالله عز وجل وكيف لهذا اليقين أن يؤثر في حياة صاحبه. ود افتتح الكاتب هذا الكتاب ببضع صفحات يتحث فيهم عن فضل اليقين وأهميته، فعدد عشر فضائل لليقين وأسهب في الحديث عن كل فضل منهم.

وفي الفصل الأول، تحدث الكاتب عن الرسول صلى الله عليه وسلم وكيفيه غرسه لليقين بالله عز وجل في نفوس أصحابه رضوان الله عليهم. ثم تحدث عن أنواع اليقين وعدد أنواعًا كثيرة منه، وتحدث عن متلازمات اليقين مثل الصبر والرضا والتوكل والخوف من الله. وأخيرًا، أعطى الكاتب بعض التوجيهات والنصائح للوصول إلى الاطمئنان إلى جنب الله.

الكتاب الرابع: كتاب داء ودواء

كتاب داء ودواء هو أحد أشهر مؤلفات وكتابات الطبيب الصيدلي والمربي والداعية الإسلامي الشهير الدكتور خالد أبو شادي وأكثرها تأثيرًا. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً واسعة في الأوساط الثقافية، كما حقق مبيعات كبيرة في مصر والوطن العربي بأكمله.

وفي كتاب داء ودواء يستعرض الداعية الدكتور خالد أبو شادي مجموعة من الأمراض التي انتشرت في مجتمعنا اليوم، والتي تؤثر على أغلب العالم الإسلامي ويُحاول أن يُناقشها ويُحللها ويستعرض أسبابها، وكذلك يُحاول تقديم بعض الحلول التي تُساعد على التخلص من هذه المشاكل.

وقد ذكر الكاتب في هذا الكتاب خمس عشرة مشكلة وأخذ بالحديث عن كل منها بشكل منفصل. فذكر الكاتب الغيبة وإطلاق البصر وفحش القول وهجر القرآن الكريم وهجر تدبره والغفلة والاختلاط وقسوة القلب والظلم والحسد والنوم عن صلاة الفجر وغيرها من المشاكل.

من ألان لسانه بذكر الله في حياته؛ أسعفه لسانه بالذكر عند موته.

خالد أبو شادي

نبذة عن الدكتور خالد أبو شادي

وُلد الدكتور خالد أبو شادي في الثامن عشر من شهر مارس عام 1973م.

وُلد أبو شادي وتربى في قرية تُسمى تفهنا العزب في مركز يُدعي زفتى التابع لمحافظة الغربية المصرية

بدأ دراسته الجامعية في دولة الكويت، وأكملها في مصر حتى تخرج من كلية الصيدلة الدوائية جامعة القاهرة.

صاهر الدكتور خالد أبو شادي القيادي المعروف في جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر فتزوج ابنته سمية.

له العديد من الكتب والمقالات والرسائل الدعوية التي يُركز فيها على تزكية القلب وإصلاحه.

تمت استضافته في مجموعة من البرامج التليفزيونية، كما قدَّم مجموعة من البرامج الدعوية على التلفاز وعلى قناته على موقع اليوتيوب.

اعتقلته السلطات المصرية في شهر يونيو عام 2019م من أمام مسجد واقع في منطقة التجمع الخامس في مدينة القاهرة بلا أسباب واضحة، وما زال محبوسًا في السجون المصرية حتى وقتنا هذا.

أهم كتب خالد أبو شادي

لو أراد عطاءك لأطلق لسانك!

(ادعوني أستجب لكم)

خالد أبو شادي
هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. الحرمان والعبادة الضائعة : http://midad.com/article/207338/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9
  2. تعسير الأمور بشؤم المعصية : http://midad.com/article/207331/%D8%AA%D8%B9%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%88%D8%B1-%D8%A8%D8%B4%D8%A4%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B5%D9%8A%D8%A9
زر الذهاب إلى الأعلى