كتبكتب دينية

سلسلة كيمياء الصلاة – أحمد خيري العمري

يُعد الدكتور أحمد خيري العمري أحد أقرب الكُتّاب للشباب بأفكاره وأسلوبه في الكتابة. فهو يعرض الأفكار الكبرى بطريقة بسيطة تناسب الجميع. وعلى الرغم من تخرجه من كلية طب الأسنان إلا أنه عُرف منذ أول ظهوره على أنه كاتب إسلامي شاب. وعلى الرغم من شهرته، لكن هناك بعض المآخذ على بعض أفكاره ومعتقداته. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لكل كتاب من كتب سلسلة كيمياء الصلاة وكذلك نبذة عن حياة أحمد خيري العمري.

في عالم رفع راية الاستسلام منذ زمن بعيد، لا أزال أؤمن أنا بالتغيير.

أحمد خيري العمري

الكتاب الأول: كتاب المهمة غير المستحيلة

يُعد كتاب المهمة غير المستحيلة أول كتب سلسلة كيمياء الصلاة لمؤلفها الطبيب العراقي والكاتب الدكتور أحمد خيري العمري. وقد صدر هذا الكتاب عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع في 146 صفحة باللغة العربية. وقد تميز أسلوب الكاتب بالسلاسة والسهولة.

وفي هذا الكتاب يحاول العمري أن يتطرق لمعنى طُرح كثيرًا لكنه دائمًا ما يُطرح بشكل تقليدي. فيحاول أن يُجيب على سؤال: لماذا نُصلي؟ فيستعرض الكاتب الدوافع الكامنة والتي يجب عليها أن تدفع المسلم للصلاة. كما يتحدث عن كيفية تحويل الصلاة من عادة إلى عبادة، وكيف للصلاة أن تكون سببًا في نهضة المسلمين.

الكتاب الثاني: كتاب ملكوت الواقع

يُعد كتاب ملكوت الواقع أول كتب سلسلة كيمياء الصلاة لمؤلفها الطبيب العراقي والكاتب الدكتور أحمد خيري العمري. وقد صدر هذا الكتاب عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع في 190 صفحة باللغة العربية. وقد تميز أسلوب الكاتب بالسلاسة والسهولة.

يتحدث الكاتب في هذا الجزء عن بعض المعاني المحفزة والمهيئة للصلاة. فيُعطي معانِ جديدة في الأذان لكونه نداءً للحياة وليس مجرد نداء يعلو فيه الصوت. كما يتحدث عن تبدره في معاني الوضوء ودعاء الاستفتاح والنية والقبلة وغيرها.

الكتاب الثالث: كتاب عالم جديد ممكن

يُعد كتاب عالم جديد ممكن أول كتب سلسلة كيمياء الصلاة لمؤلفها الطبيب العراقي والكاتب الدكتور أحمد خيري العمري. وقد صدر هذا الكتاب عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع في 170 صفحة باللغة العربية. وقد تميز أسلوب الكاتب بالسلاسة والسهولة.

وفي هذا الجزء من هذه السلسلة يحاول الدكتور العمري أن يتناول سورة الفاتحة بالحديث، فيستعرض معانيها ولكن من منظور آخر. منظور أنها أم القرآن، وأنها فاتحة القرآن، وأنها ما يفتتح به المسلم صلاته، لابد أن يكون بها ما لا ننظره. ولذلك يُثَوِّر العمري معاني هذه السورة حتى نستطيع تدبرها بشكل أكبر.

لا أعتقد أن هناك ناجحًا حقيقيًا يعتقد أنه قد حاز النجاح الذي يريده.

أحمد خيري العمري

الكتاب الرابع: كتاب فيزياء المعاني

يُعد كتاب فيزياء المعاني أول كتب سلسلة كيمياء الصلاة لمؤلفها الطبيب العراقي والكاتب الدكتور أحمد خيري العمري. وقد صدر هذا الكتاب عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع في 190 صفحة باللغة العربية. وقد تميز أسلوب الكاتب بالسلاسة والسهولة.

وفي هذا الجزء من السلسلة يحاول العمري أن يستنبط مدلولات الحركات التي يفعلها المصلي أثناء صلاته. فيتفكر في كل هيئة، في القيام والركوع والسجود والتشهد. فالكاتب يرى أن القيام له مدلول على النهضة، ويرى أن فعل السجود في الصلاة هو سجود إدارة لا سجود حركة وفقط، وغيرها من المعاني القيمة.

الكتاب الخامس: كتاب سدرة المنتهى

يُعد كتاب سدرة المنتهى أول كتب سلسلة كيمياء الصلاة لمؤلفها الطبيب العراقي والكاتب الدكتور أحمد خيري العمري. وقد صدر هذا الكتاب عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع في 158 صفحة باللغة العربية. وقد تميز أسلوب الكاتب بالسلاسة والسهولة.

وفي هذا الجزء يحاول العمري أن يتأمل في النهاية، نهاية الصلاة: التحيات. يحاول أن يتفكر في معاني كلمات التحيات، فيتدبر في معنى السلام ومعنى الرحمة ومعنى التحيات. ويرى الكاتب أيضًا أن نهاية الصلاة هي بداية طريق النهضة والانطلاق.

نبذة عن الدكتور أحمد خيري العمري

  • وُلد أحمد خيري العمري في مدينة بغداد عام 1970م.
  • ينتمي للأسرة العمرية في مدينة الموصل.
  • تخرج من كلية طب الأسنان في جامعة بغداد عام 1993م.
  • متزوج وله من الأبناء أربعة: زين العابدين وآمنة وأروى ولميس.
  • عُرف العمري ككاتب إسلامي مُجدد منذ بداية ظهوره.
  • اهتم العمري بفكرة النهضة التي تبناها مالك بن نبي قديمًا.
  • انتقد العمري ما سماهم أدعياء التجديد مثل جمال البنا وغيره.
  • تبنى العمري موقفًا مؤيدًا لثورات الربيع العربي منذ بدايتها.
  • عليه مآخذ عديدة في بعض أفكاره التي يتبناها، وكذلك بعض معتقداته.

لا يوجد شيء اسمه الإسلام كرؤية للحياة منفصل عن الأداء المتصل بهذه الرؤية.

أحمد خيري العمري

أهم كتب وروايات وأعمال الدكتور أحمد خيري العمري

كتب وروايات

برامج تليفزيونة

من قال لك أن درب الجنة مُعبّد بالورود؟

أحمد خيري العمري
هل أعجبتك مراجعة كتب هذه السلسلة؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى